بالصور... صقور من مصر تستعرض جمالها في الصحراء

تجمع عدد من الصقارة (مربين الصقور) بصحراء منطقة برج العرب بمحافظة الإسكندرية بمصر، للاحتفال باليوم العالمي للصقور، السبت، أملاً في زيادة الوعي بالرياضة التراثية لتربية الصقور والاعتناء بها.
وتحت شعار «مصر... حيث بدأ كل شيء»، ارتفعت الصقور في السماء من أيدي المنظمين للحدث من نادي الجوارح المصري، لتظهر مهارات الطائر في صيد الحمام والأرانب.
يقول عمر هيثم، نائب رئيس نادي الطيور الجارحة لـ«الشرق الأوسط»، اليوم (الاثنين)، إن قرابة مائة صقار يجتمعون سنوياً في هذا اليوم، منذ أربع سنوات، للاحتفاء باليوم العالمي للصقور، وفي الإسكندرية (شمال مصر) شارك صقارة مصريون، بالإضافة إلى آخرين من لبنان والأردن.
واعتمدت منظمة اليونيسكو يوم 16 نوفمبر (تشرين الثاني) يوماً عالمياً للصقور، يهدف إلى الحفاظ على هذا الطائر وإحياء الاهتمام به، إذ اعتمدت المنظمة الصقر كأحد رموز التراث البشري في عام 2010، حسب الموقع الرسمي للمنظمة.
وقام المشاركون في هذا اليوم باستعراض ما يملكونه من صقور في السماء، فضلاً عن الصيد لعدد من الأرانب والطيور المعدة سلفاً في الصحراء، كما يعد اليوم فرصة لتلاقي الصقارة وتعارفهم، أو «عيد» للصقارة، بحسب هيثم.
واستعرض الصقارة ما يقرب من 10 أنواع منها، بما في ذلك «النسر الذهبي» الذي لمع تحت شمس الإسكندرية كما أظهرت الصور من وكالة «رويترز».
وللمشاركة في يوم الصقارة العالمي، يُفتح الباب لمن يملك صقراً، ما عدا المهددة بالانقراض، وفقاً لنائب نادي الجوارح المصري.
ويعد نادي الجوارح المصري أحد المجموعات التي تهتم بالرياضة التراثية عربياً، كما يعتبر الصقر أحد الرموز في التراث الفرعوني بمصر، إذ عرف عنهم وجود الإله «حورس» الذي يتخذ جسداً بشرياً ورأس صقر، وعرف باسم «حيرو» أي بمعنى «أعلى» في اللغة المصرية القديمة، كما يعد الصيد باستخدام الطيور الجارحة جزءاً من التراث بمصر.
ويشارك صقارة مصريون في مناسبات دولية وعربية لعرض الصقر المصري، مثل التعاون مع بلجيكا التي توجد بها الجمعية الدولية للصقارة، وفقا لأحمد الشريف، أحد الصقارة المصريين، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، كما يشارك مصريون في مهرجان الصداقة الدولي للبيزرة، والتي تقيمه دولة الإمارات في مطلع ديسمبر (كانون الأول) من كل عام كملتقى لصقاري العالم.
ويؤكد هيثم والشريف سعي الصقارة بمصر إلى تقنين أوضاعهم، خصوصاً أنه منذ العام الماضي تم التواصل مع وزارة البيئة المصرية، وبحضور ممثلين منها إلى اليوم العالمي للصقارة السبت.
وينشط الصقارة المصريون بتدشين عدد من الفعاليات منذ نوفمبر إلى فبراير (شباط)، أو موسم الشتاء، الذي يعد موسماً لصيد الصقور لفرائسها.