تركيا: أحكام مشددة في قضية الهجوم الإرهابي على مطار أتاتورك

أصدر القضاء التركي عقوبات مشددة بحق المتهمين بالتورط في التفجير الثلاثي الذي استهدف مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول في 2016 ونسب إلى تنظيم داعش الإرهابي.
وأصدرت محكمة جنايات إسطنبول حكماً بالسجن المؤبد المشدد 46 مرة، بحق 6 من المتهمين المتورطين في الهجوم الإرهابي من بين 46 مشتبهاً مدرجين على لائحة الاتهام، بتهمتي «انتهاك الدستور» و«قتل 45 شخصاً عمداً مع سبق الإصرار والترصد». كما قضت المحكمة، في حكمها الذي نشر الليلة قبل الماضية، بالسجن 2202 عام بحق المتهمين الستة كل على حدة، بتهمة «الشروع في قتل 142 شخصاً عمداً مع سبق الإصرار والترصد».
وشهد مطار «أتاتورك» الدولي، مساء 28 يونيو (حزيران) عام 2016، هجوماً إرهابياً نسبته السلطات إلى تنظيم «داعش» ونفذه 3 انتحاريين (روسي، وأوزبكي، وقيرغيزي) وراح ضحيته 45 شخصاً، وأصيب 237 آخرون.
وفي 9 يوليو (تموز) الماضي، طالبت النيابة العامة في إسطنبول بتوقيع عقوبة السجن المشدد 46 مرة على 6 متهمين في الهجوم. كما طالبت النيابة العامة بالسجن المشدد من ألفين إلى 3371 عاماً لكل متهم من المتهمين الستة. وطالبت أيضاً بالسجن 15 عاماً لـ15 متهماً بتهمة الانتماء لداعش، وبتبرئة 21 متهماً من التهم الموجهة إليهم، وفصل ملفات 4 متهمين آخرين. وفي 25 يناير (كانون الثاني) الماضي، أمرت محكمة في جورجيا بتوقيف المواطن أناتولي بردزنيشفيلي بتهمة تقديم المساعدة والدعم لأحمد تشاتاييف مخطط هجوم مطار أتاتورك والعناصر التي شاركت في تخطيط وتنفيذ الهجوم الثلاثي. وقررت المحكمة حبس بردزنيشفيلي على ذمة التحقيق للاشتباه بتقديمه الدعم لتشاتاييف الذي انتحر العام الماضي في تبليسي. وذكرت وسائل إعلام تركية أن المعلومات تفيد بأن بردزنيشفيلي، التقى المشتبه بهم الآخرين في تنفيذ الهجوم بتركيا، وأنه ساعد تشاتاييف ومن برفقته في عبور الحدود التركية الجورجية بشكل غير قانوني.
وكانت محكمة جورجية أمرت في 12 يناير، أمرت بحبس المواطن زوراب أيدويدزه، للاشتباه بتقديمه الدعم لتشاتاييف أيضاً. وذكرت محكمة تبليسي في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن السلطات المعنية أوقفت بردزنيشفيلي في 22 يناير بتعليمات من دائرة الأمن الجورجية.
وفي ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، أعلن رئيس مكتب العلاقات العامة في دائرة الأمن الجورجية نينو غيورغبياني، انتحار تشاتاييف خلال عملية أمنية في تبليسي، جرت في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) العام الماضي.