كيف غيّر مبتكر شخصية «الرجل العنكبوت» العالم قبل رحيله؟

في إحدى شهاداته حول مسيرته المهنية كأشهر فنان قصص مصورة «كوميكس» في العقود الأخيرة، قال ستان لي مبتكر شخصية «الرجل العنكبوت» الذي رحل عن عالمنا هذا الأسبوع: «كنتُ أشعر بالإحراج لأنني كنت مجرد كاتب قصص مصورة، فيما كان الآخرون يشيِّدون الكباري ويعملون بمجال الطب، ثم أدركت أن صناعة الترفيه أهم شيء في حياة الأفراد».
بالفعل تجاوزت إسهامات أسطورة الكتب المصورة ستان لي مجال الترفيه إلى ما هو أكثر من ذلك، وفقاً لما يشرحه تقرير لموقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حول دور شخصيات لي المصورة في تغيير العالم خلال العقود الأخيرة، فشخصيات مثل «الرجل العنكبوت» و«فانتستك فور» و«الرجل الحديدي» كانت وسائل لي في تغيير العالم، حتى إنه يصعب على المرء تصور مجال الثقافة الشعبية في الولايات المتحدة والعالم بعد رحيل لي، الكاتب الشهير في مجال القصص المصورة والمدير السابق لشركة «مارفيل كوميكس»، الذي غادر العالم عن عمر 95 عاماً.
ويصعب أيضاً تصوُّر أن لي كان على وشك التخلي عن مجال الكتب المصورة ككل، وقبل أن يخرج للعالم بشخصيات «فانتستك فور» الشهيرة. فبعد قضائه 20 عاماً يعمل لدى شركة «تايملي كوميكس»، التي أصبحت فيما بعد «مارفيل كوميكس»، أُصيب لي بالإحباط والغضب إزاء الصورة الذهنية لدى الرأي العام بخصوص الكتب المصوَّرة. فكتب في مذكراته الصادرة عام 2002 «لا أحد خارج دائرتنا الصغيرة، لديه كلمة طيبة حول القصص المصورة»، ويضيف: «بالنسبة للرأي العام في المجمل، كانت الكتب المصوَّرة في أسفل عمود الرسم».
غضب لي كاد يحمله على مغادرة عالم القصص المصورة وشركة «تايملي كوميكس» في مطلع الستينات، ولكن تم تكليفه بإبداع فريق من الشخصيات الخارقة التي تحاكي فكرة «حِلْف إنفاذ العدالة الأميركي». وباستماعه لنصيحة زوجته بالمضيِّ في ممارسة التجارب على حبكات القصص التي يشعر بالانجذاب تجاهها، بدأ لي في مزج العنصر «البشري» بـ«الخارق»، ومنح شخصياته خصلة معيبة، بحيث تكون أكثر قرباً من الجنس البشري. وعندما وضع لي الخطوط الأساسية لشخصيات «فانتستك فور» جعلها لبشر حقيقيين، يمكن أن تجذب العلاقات والمشاعر التي تدور بينهم القارئ.
في العادة، كانت القصص المصوَّرة تدور حول حبكة شديدة البساطة والمباشرة، ولكن «فانتستك فور» كانت تدور في الأساس حول شخصيات أبطالها، وليس مجرد شخصياتهم الخارقة.
ويقول لي حول هذه التجربة: «كانوا الفريق الذي لطالما أردت الكتابة عنه، أبطال أدنى من المثالية»، ويضيف: «أبطال لا يتوافقون دائماً مع بعضهم البعض، ولكنهم أبطال من النوعية التي يمكن دوماً الاعتماد عليها إذا ما غرقت السفينة».
صدر كتاب «فانتستك فور» أول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 1961، وكسبت المقاربة الجديدة في الصياغة إعجاب الجمهور، حتى أسرت الشخصيات الأربعة الرأي العام بين ليلة وضحاها. ولاحقاً بفارق ضئيل، أبدع لي في خلق شخصيات «هالك» أو «الرجل الأخضر»، و«سبايدر مان» أو «الرجل العنكبوت»، التي أصبحت من أنجح الشخصيات في تاريخ كتب القصص المصورة.
يرجع بعض النقاد نجاح شخصية «سابدير مان» إلى عمق شخصية بيتر بارك وكذلك غرائب خصاله، فقد كان «فتى من أصحاب الحظ العثر فعلياً»، رغم قيامه بمقاتلة الأشرار وحماية المدن من الأخطار، لكنه كان يواجه صعوبة في العثور على رفيقة والخروج معها.
ويشير تقرير «بي بي سي» إلى أنه في الصيف الماضي وعندما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صور مسيرات القوميين في «تشارلوتزفيل» في الولايات المتحدة عام 2017، تجاوب لي ببعثه رسالة قوية قائلاً: «التعصب الأعمى والعنصرية من أكثر الأمراض فتكا والتي تتفشى في العالم اليوم، وذلك كما كانت في عام 1968».
وفيما أصبح استخدام المشاهير مواقع التواصل الاجتماعي لمناقشة شؤون السياسية بمثابة الصيحة الجديدة الرائجة، استخدم لي منصته التي هي عبارة عن القصص المصورة وشخصياتها لمكافحة التحامل والتعصب.
فمن «فانتستك فور» إلى «الرجال إكس»، كان أبطال لي عبارة عن شخصيات تختلف عن السائد وتحارب من أجل مجتمع أفضل، ولا يثير الدهشة كون هذه الشخصيات تم إبداعها في ذروة حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.
وكثيرا ما تم مدح «الرجال إكس» لما تضمنه من تجسيد لفكرة القمع وكونه انعكاساً للكفاح من أجل الحقوق المدنية. وطالما قارن معجبوه بين اختلاف الآراء القائم بين البروفسور خافيير وماجنيتو، وآيديولوجيات مارتن لوثر كينغ، ومالكوم إكس؛ ففي تصريحات نقلتها عن لي صحيفة «واشنطن بوست» عام 2016، يقول: «لطالما شعرت بأن (الرجال إكس) تتناول وبشكل غير مباشر قضايا العنصرية وغياب المساواة».
وبالتعاون مع شريكه لزمن طويل جاك كيربي، قام لي بإبداع شخصية «بلاك بانثر» أو «الفهد الأسود»، الذي كان أول شخصية خارقة ذات بشرة سوداء وتظهر في عالم القصص المصورة، وتم الاحتفاء بالفيلم الذي صدر هذا العام عن «بلاك بانثر» بوصفه التمثيل الذي طالما تطلع الجمهور من أصحاب البشرة السوداء إلى وجوده، سواء كان ذلك بين الأطفال الذين رأوا مَن يمكن أن يكبروا ليصبحوا مثلهم، أو النساء اللاتي رأين أن شعرهن ولون بشرتهن يتم الاحتفاء بهما على الشاشة. وآخرون امتدحوا القصة المصورة والفيلم المقتبس عنها لتصويره دولة أفريقية خيالية تحمل اسم «وكاندا» وتعتبر الدولة الأكثر تقدماً تكنولوجياً على مستوى العالم. ويُعتبر «بلاك بانثر» أنجح إصدار لاستوديوهات «مارفيل» وفقاً لشباك التذاكر، كما أنه مرشح للفوز بأكثر من جائرة في احتفالات الأوسكار العام المقبل.
واحدة من أكبر المعجبين بستان لي هي ستيفاني نيساجا وهي سيدة أميركية من أصول أفريقية أسَّست رابطة لمحبي الألعاب الإلكترونية والقصص المصورة والرسوم المتحركة، وتركز أنشطتها على التخلص من الصورة السلبية التي في العادة ما ترتبط بالقصص المصورة وتربطهم بالشخصيات المنغلقة، التي لا تتجاوز بخيالها محيط الدراسة والتحصيل العلمي.
وتشرح نيساجا أكثر عن تجربتها: «نشأت امرأةً سوداء، وكنتُ دائماً ما أقرأ قصص (مارفيل) المصوَّرة على سبيل المتنفَّس والمهرب»، وتضيف: «كلما شعرتُ بالإحباط أو أردتُ أن أكون بمفردي أو أن أهرب بعيداً عن القلق في عالمي، أذهب مباشرة إلى عالم القصص المصورة».
وفي مديح دور ستان لي بالنسبة لها تقول: «خلق ستان هذا العالم الذي يفوق الخيال وألهمني أن أفعل ما أريد ولا أعبأ بما يقول الناس بشأن قراءتي للقصص المصورة؛ لقد جعل هذه القصص جذابة وألهمني أن أنشئ منصَّتي الخاصة».
ويبدو أن علاقتها بـ«لي» وشخصياته بالغة القوة، فتقول: «مثلي، كان الرجل العنكبوت منعزلاً ومهتماً بدراسته ولم يكن يحظى بالشعبية، ولكنه نال فرصة ليكون عظيماً خلال مرحلة متقدمة من العمر، وقراءة ذلك كانت مذهلة بالنسبة لي».
بفضل ذلك التأثير العظيم ستظلُّ أسطورة لي قائمة، وهناك سبب آخر، وهو أن أسواق السينما العالمية تنتظر إصدار ستة أفلام أخرى تقوم حبكتها على شخصيات وروايات قصص لي المصورة، وتُعتَبَر هذه أنباء مبهجة بالنسبة لأجيال تعتبر ستان لي الأب الروحي لها.