«نفرتيتي» الملهِمة تتشكّل بألوان عصرية وصاخبة

الأيقونة الفرعونية في معرض بالقاهرة يقدمها في 25 لوحة

جانب من الأعمال الفنية التي يقدمها معرض «نفرتيتي» للفنان المصري حسام ضرار في القاهرة
جانب من الأعمال الفنية التي يقدمها معرض «نفرتيتي» للفنان المصري حسام ضرار في القاهرة
TT

«نفرتيتي» الملهِمة تتشكّل بألوان عصرية وصاخبة

جانب من الأعمال الفنية التي يقدمها معرض «نفرتيتي» للفنان المصري حسام ضرار في القاهرة
جانب من الأعمال الفنية التي يقدمها معرض «نفرتيتي» للفنان المصري حسام ضرار في القاهرة

يُقال إن معنى اسم «نفرتيتي» هو «الجميلة أتت»، ويُقال أيضاً إنّ «لكلٍّ نصيباً من اسمه»، ونصيب نفرتيتي من الجمال وفير، فالأيقونة الملكية الفرعونية التي سكنت جدران المعابد والبرديات والتماثيل، ما زالت تُحلّق لما هو أبعد منها بسنوات وأزمنة، وما هو أبعد من حدود مصر القديمة وبلاد طيبة، إذ سكنت رؤوس مئات الفنانين عبر العالم الذين يقتفون أثرها وما يُحكى عنها في كتب التاريخ، وانتقل بعضهم بها إلى مساحة أبعد من التجريب، لذلك جاء المعرض الفني الذي تستضيفه قاعة الزمالك للفن بالقاهرة للفنان المصري حسام ضرار، والذي يحمل اسم «نفرتيتي»، ويستمر حتى نهاية الشّهر الجاري.
ويقدم ضرار وهو تشكيلي مصري مقيم في برشلونة، عبر معرضه القاهري، 25 لوحة تستنسخ رأس نفرتيتي الملكة المصرية الأيقونية، لنُسخ عصريّة ولونيّة صاخبة، تراها بمصاحبة الأزهار، والفساتين المُبهرة، كأنّه يحلم بمنحها حيوات أخرى.
ووضع صاحب المعرض، نفرتيتي، رمزاً تاريخياً أيقونياً يحمل لها الكثير من التقدير، ترتدي أزياء معاصرة لا تمتّ إلى الحضارة الفرعونية بِصلة، وهو ما يُعلق عليه بقوله لـ«الشرق الأوسط»: «عندما أردت أن أبدأ في تلك التجربة الفنية كنت أرى التاريخ ليس فقط كماضٍ، وإنّما كحاضر ومستقبل، فلم أفكر أن تكون نفرتيتي ماضياً، أردت التعبير عنها في صورة عصرية، وأنّها امرأة اليوم والغد وأنّها برمزيتها بلا زمن، فالهوية الثّقافية والإنسانية بالنسبة إليّ تتخطّى الزّمان والمكان، فكانت نفرتيتي في لوحاتي وفي فكري عصرية تماماً، فعبّرت عن ذلك من خلال ملابسها العصرية، فهي مصرية في ملامحها وعزتها، ولكنّها عالمية بفكرها وتحضّرها».
واستغرق العمل على تلك المجموعة عاماً من التحضير، استُخدمت فيها الألوان الزيتية والتكنيك الارتجالي في استعمال السّكاكين أكثر من الفرشاة لإضافة قوة وانفعال أكبر على وجه اللوحات، كما استُخدمت الألوان الفسفورية الفاقعة لمنح وميض عصري وحداثي أكبر للوحات إلى جانب الألوان الزيتية القديمة، في ثنائية تمنح المتلقي شعوراً خاصاً بتماهى وانعدام الزمن.
ويروي ضرار قصة استلهامه لنفرتيتي، ويقول: «حينما رأيت تمثال نفرتيتي لأول مرّة منذ ثماني سنوات في متحف الفن ببرلين، أحسست بجاذبية شديدة وفخر تجاه تلك الملكة المصرية الجميلة، ومنذ ذلك الوقت وأنا أقرأ في سيرتها التاريخية، وكيف استطاعت أن تُحطّم الكثير من القيود التي كانت راسخة قبلها مع زوجها إخناتون أول مَن آمن بالتوحيد، وكانت حياتهما كفاحاً وإيماناً وقاما بتغيير الفكر، وقادا ثورة فكرية دينية فنية لم يقم بها أحد من قبل».
ويضيف ضرار: «بالنسبة إليّ نفرتيتي لم تكن فقط ملكة جميلة، بل ثورة كاملة، وفكرة المرأة صاحبة الفكر. رأيت في نفرتيتي ما لم أره في أي امرأة في العالم إلى الآن».
ويعدّ ضرار نفسه مشغولاً بسؤال الحضارات لا سيما رؤية التاريخ المصري القديم بصورة عصرية، وهو ما انعكس على دراسته لدرجة الماجستير في الفن الحديث والصوت بجامعة برشلونة قبل عامين ونصف العام، ويشرح: «اخترت برشلونة للإقامة بعد الترحال لمدة 10 سنوات في العديد من مدن أوروبا، لأنّها تتيح لي الكثير من حيث انفتاح الفكر واختلاط الحضارات والثّقافات، علاوة على الأثر العربي الجليّ بها». ويعتبر الفنان المصري أنّ «نفرتيتي ليست مجرد عنوان لمعرض واحد أُطلقه، وإنّما هي مشروع متكامل ومشروع حياة» على حدّ تعبيره.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.