شخصيات مغربية مسلمة ويهودية في لقاء بمراكش «من أجل مغربة متقاسمة»

بهدف توسيع مدى عملية التفكير في وسائل الحفاظ على الهوية المغربية في الخارج، من خلال الإحاطة بتساؤلات «ماذا يعني أن يكون المرء مغربيًا في القـرن الواحـد والعشـرين، عندمـا يعيـش بعيـدًا عـن الأرض التي ولد بها وعـن أصوله؟» و«كيـف يمكن للجاليات المغربية في الخارج أن تقـوم بـدور صلة الوصل وقـوة اقتـراح لتمتيـن الروابـط بيـن البلـد الأصلي وأرض الاستقبال؟» و«كيـف نحافـظ علـى الاستثناء المغربي ونرتقي به إلى مستويات عليا؟». افتتحت، أمس في مراكش، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، جلسات لقاء في موضوع «اليهود المغاربة... من أجل مغربة متقاسمة»، بحضور ما يناهز 200 مشارك، مغاربة يهود ومسلمين، من المغرب ومن الخارج.
وقال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي، في الجلسة الافتتاحية العامة، إنّ لقاء مراكش «يسلط الضوء على خصوصيات التنوع الخلاق للهوية الحضارية المغربية عبر التاريخ»، مشددًا على أنّ «طابع التنوع والانفتاح الذي ميّز المغرب عبر التاريخ هو الحقيقة العميقة التي دأبت على الانتفاضة الدائمة في وجه كل نزعات التنميط والانغلاق».
وزاد الأعرج قائلاً إنّه «إذا تعلق الأمر بمكون عريق من مكونات هويتنا الحضارية كما هو شأن الرافد العبري، فإنّنا نكون في رحاب الذات الحاضنة للجميع، بما يستدعيه ذلك من مشاعر الفخر والاعتزاز»، مؤكدًا أنّ «اللقاء هو سفر داخل الذات بامتياز، ولحظة من لحظات ربط الماضي بالحاضر وتقريب الأبناء والحفدة من إرث الآباء والأجداد، الذي كان إرث تعايش وتساكن وتآخٍ متواصل الإشعاع بالصور الزاهية للتنوع والاختلاف البناء».
وشدّد الأعرج على أنّ «مغرب اليوم الذي تتعاظم تحدياته ورهاناته في مجالات الاستقرار والتنمية الشّاملة يوما بعد يوم، يحتاج، كما كان دائمًا، إلى كل أبنائه وبناته»، وأن «إيجاد موطئ قدم في عالم تطبعه التحولات المتسارعة، في أمس الحاجة، فضلاً عن عمل الدولة ومؤسساتها، إلى عمل جمعيات المجتمع المدني والأفراد ورجال الفكر والثقافة والاقتصاد والأعمال على حد سواء»، مشيرًا إلى أنّ «الجماعات اليهودية داخل المغرب أو تلك الموجودة في مختلف الدّول ضمن الجالية المغربية بالخارج، تلعب دورها الوطني والحضاري في الذّود عن قضايا المغرب ودعم مسار استقراره ونمائه»، مبرزًا أنّها، اليوم، مدعوة إلى «تكثيف الجهود لدعم تواصل حلقات بناء مغرب متماسك، سائر في طريق النّمو والازدهار».
من جهته، قال عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج، إنّ لقاء مراكش، الذي «جمع ما كان متفرقًا»، يؤكد «ارتباط اليهود المغاربة داخل المغرب أو خارجه ببلدهم»، مذكرًا بدستور 2011. الذي جعل العبرية من روافد الهوية الوطنية المتعددة للمغرب. وشدّد بوصوف على حاجة المغاربة، مسلمين ويهودا، للحديث مع بعضهم بصراحة لتجاوز سوء الفهم، من أجل الوصول إلى وضع تصور لمخيال جديد للمستقبل، يضمن الاستمرار في التعايش والتقدير المتبادل وبناء مجتمع الحقوق والواجبات، على أسس مشتركة، وذلك حتى «نجعـل مـن المغرب حقـل طموحـات وليـس مجـرد متحـف لحفـظ ذاكـرة جماعية»، حسب قوله.
من جهته، استعرض سيرج بيرديغو، الأمين العام لــمجلس الجماعات اليهودية في المغرب، تاريخ اليهود بالمغرب، مؤكدًا الحاجة إلى تكثيف الجهود للحفاظ على التراث المادي واللامادي اليهودي، وتأكيد الروابط بين اليهود المغاربة وبلدهم المغرب.
وتحدث بيرديغو عن اليهود المغاربة الذين ظلوا في المغرب، مشيرًا إلى أنّ دراسات كثيرة تناولت رحيل اليهود من المغرب في بداية النصف الثاني من القرن العشرين، فيما كانت قليلة تلك التي تم تكريسها لمن بقي منهم.
وشدد بيرديغو على أنّ علاقة اليهود المغاربة بالمغرب ليست قضية نوستالجيا؛ وأن من بقي في المغرب من اليهود اختار، على الرغم من مرحلة الشك التي عاشوها، مواجهة الوضع، مشيرًا إلى أن تغير السياق في منتصف السبعينات سمح لهم باستشراف مستقبل أفضل، تزامن مع ظهور نخب جديدة وانبعاث دينامية جديدة.
وأبرز بيرديغو، بعد أن ذكّر بقول مغربي مأثور، مضمونه أنّ «السوق من يهودي كالخبز من دون ملح»، أن خيار البقاء في المغرب لم يكن للحفاظ على مصالح ضيقة، بل لتكريس تاريخ، ولذلك، يضيف بيرديغو «اخترنا الاندماج المسؤول داخل مجتمع عشنا فيه منذ القدم، وأن نكون مواطنين مغاربة مخلصين».
ويتضمن برنامج لقاء مراكش، المنظم بشراكة بين مجلس الجالية المغربية بالخارج ومجلس الجماعات اليهودية في المغرب، بمساهمة كل من وزارة الثقافة والاتصال ومؤسسة التراث اليهودي المغربي والمتحف اليهودي المغربي وجمعية أصدقاء المتحف اليهودي المغربي والرابطة اليهودية العالمية، جلسات علمية تتناول «واقع وتحديات المغرب المعاصر» و«كتابة تاريخ يهود المغرب» و«إدراكات وتمثلات حول اليهودي في الإنتاج الأدبي والسينمائي والإعلامي بالمغرب» و«وصلة الشباب... جنباً إلى جنب، وجهاً لوجه، معاً وبشكل منفصل، كيف يبنى المستقبل؟» و«اليهود المغاربة... قوة اقتراح، قوة تعبئة» و«المغرب في العالم... تحديات وآفاق»، فضلا عن محاضرات وورشات للتفكير المشترك، بالإضافة إلى عرض أشرطة وثائقية، بينها «المغاربة اليهود، مصائر محبطة» و«يا حسرة… ذوك ليام (تلك الأيام)»، ومعارض فنية تشمل، على الخصوص، معرضًا من تنظيم وزارة الثقافة والاتصال، تحت عنوان «مسارات اليهود المغاربة بالأطلس والصحراء» لإلياس هروس، وآخر من تنظيم مجلس الجماعات اليهودية في المغرب ومؤسسة التراث الثّقافي اليهودي المغربي، تحت عنوان «إعادة تأهيل التراث الثقافي اليهودي المغربي... معابد ومقابر».