أمير المدينة المنورة يدشن مكتبة الأديب والمؤرخ عبيد مدني

دشن الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أمس، مكتبة الأديب والمؤرخ الراحل عبيد بن عبد الله مدني، وذلك بمقر المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية، بحضور الدكتور نزار مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية، ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي.
واطلع أمير المنطقة على ما تحتويه المكتبة من مخطوطات وكتب قيّمة، كما تابع عرضاً مرئياً عن المكتبة ومحتوياتها.
وثمّن مدير الجامعة الإسلامية مبادرة أمير المدينة المنورة بتدشين المكتبة، التي تأتي ضمن اهتمامه بالمكتبات ونشر العلم والثقافة والأدب.
وأوضح المرزوقي أن «هذه المكتبة تمثل إضافة كبيرة ومهمة لمكتبة الجامعة المركزية التي تحتوي عددا من مكتبات العلماء والأدباء الوقفية»، مشيراً إلى أن الجامعة تهدف من خلال استضافة هذه المكتبات إلى التعريف بالأدب السعودي وتعميق المعرفة بالأدباء السعوديين وتحقيق التبادل المعرفي.
وأضاف أن الجناح الخاص بمكتبة الأديب عبيد مدني صمم بشكل يتناسب مع الحياة الاجتماعية والعمرانية التي كان ولد وعاش فيها الأديب في زمانه، مقدماً شكره وتقديره لأسرة آل مدني على ثقتهم باختيار الجامعة الإسلامية لاستضافة مكتبة والدهم.
وأعرب الدكتور نزار مدني عن شكره وتقديره «لأمير منطقة المدينة المنورة على تكرمه بافتتاح المكتبة، ما يعكس حرصه على دعم الثقافة والأدب والفكر ورعايته».
وأوضح مدني أن اختيار الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لتحتضن محتويات مكتبة والده، جاء لأسباب عدة؛ «من بينها المكانة المتميزة التي تحظى بها الجامعة على المستوى المحلي بين المؤسسات الأكاديمية السعودية، ولتوفر الإمكانات والدعم الفني المتميز، خصوصاً بعد إنشاء المبنى الجديد للمكتبة المركزية، وكذلك للبعد الدولي الذي تمثله الجامعة من خلال طلابها، ما يتيح الاطلاع على محتويات المكتبة لأكبر عدد ممكن من أبناء الأمة الإسلامية».
يذكر أن مكتبة المؤرخ والأديب عبيد مدني المتوفى سنة 1396هـ تعد من أشهر المكتبات الخاصة في العصر الحديث، نظراً لما تحتويه من مؤلفات ومصنفات ومخطوطات نادرة في شتى العلوم والمعارف؛ إذ تضم 7045 كتاباً، و365 مخطوطة أصلية، و502 مجلة علمية وأدبية.
وعرف مدني بإنتاجه الأدبي؛ حيث يعد رائداً من رواد الأدب الحديث في المدينة المنورة، وعرف بتمكنه وثروة مخزونه اللغوي، وكان ممن يبادل الأدباء والشعراء في العالمين الإسلامي والعربي المراسلات والمساجلات الشعرية.