رابطة العالم الإسلامي: محاضن التربية والتعليم في طليعة معززات روح المواطنة

د. العيسى أكد على أن الإنسانية أحوج ما تكون لحاملي لواء الوئام والسلام

جانب من الملتقى الذي شهد حضور عدد من الشخصيات الدينية والفكرية والسياسية (واس)
جانب من الملتقى الذي شهد حضور عدد من الشخصيات الدينية والفكرية والسياسية (واس)
TT

رابطة العالم الإسلامي: محاضن التربية والتعليم في طليعة معززات روح المواطنة

جانب من الملتقى الذي شهد حضور عدد من الشخصيات الدينية والفكرية والسياسية (واس)
جانب من الملتقى الذي شهد حضور عدد من الشخصيات الدينية والفكرية والسياسية (واس)

أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى أن «المواطنة عقد سياسي واجتماعي، نجد تفاصيله الآمرة في أحكام الدستور والنظام، كما نجد رُوحه الوجدانية المُلهمة (طواعية) في محاضن الأسرة والتعليم التي عليها الرهان الكبير في تحقيق قيم المواطنة».
وقال في كلمته الرئيسية في «ملتقى المواطنة الشاملة» المنعقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي بمشاركة شخصيات دينية وفكرية وسياسية، إنه «عندما تعتمد برامج المواطنة ترسيخَ مبادئها العليا كقيمة أخلاقية داخل نسيج المجتمع الواحد، فإنها تأتي بالنتائج المنشودة في مواجهة تحدي الفجوات والفوارق في مجتمعات التنوع الديني والثقافي والعرقي، وكذلك في مواجهة حملات التمييز والكراهية بسطحية تفكيرها ومجازفاتها باستقرار أوطانها في زمن يُفترض فيه أن يكون قد تجاوز بوعيه الديني والمدني تلك التصرفات الهمجية».
وأوضح الدكتور العيسى أنه «من مُسَلَّمات المنطق أن نتحدث عن المسؤولية التضامنية (في موضوع المواطنة) كركيزة أساسية في بناء الوئام والسلم المجتمعي بكل تنوعه، حيث تظل المواطنة قاسماً مشتركاً بين الجميع لا يجوز المساس بها تحت أي ذريعة، فيما يجب على المؤسسات الحكومية المختصة السهرُ على هذه القيمة، ومن الخطأ أن يُقبَل من الأفراد أو المؤسسات أي تبريرات مهددة لسياج الوحدة الوطنية، وفي المقابل لا بد من حماية الحريات المشروعة، وبخاصة ما كان منها مُعَزّزَاً وداعماً للمواطنة».
وقال: «إننا من هذا المكان نُقدّرُ فكرة وزارات الاندماج الوطني في دول التنوع الديني والعرقي، لكن لا بد من المصارحة بأن بعضها يعاني ثغرات بسبب عدم المشاركة الكافية لجميع التنوع الوطني في صياغة برامجها؛ حيث تنفرد بعض تلك الوزارات مستقلة بوجهة نظرها الخاصة لتفرضها على الآخرين، ومن ثم يأتي اتهامها أحياناً بالفشل أو الانحياز السلبي والعنصرية، وأيضاً ربما غاب بعض هذه الوزارات عن الحضور المجتمعي بالفعاليات المعزِزة للاندماج الحقيقي، على حين كان يُفترض أن تُعْطِي باستمرار رسائل جادة وعملية تؤكد على افتخارها بتنوعها الوطني، وأن تؤكد دوماً على اعتباره عاملَ بناء وازدهار للمستقبل».
وشدد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي على «عدم إتاحة الفرصة للإعلام المزايد من أجل مصالحه الحزبية أو الفكرية أو العرقية أو المادية على حساب تلك القيم الوطنية الحاضنة والحارسة للجميع، حيث ضحى أبناءُ الأقليات الدينية والعرقية وفاء لأوطانهم التي فتحت لهم ولآبائهم أبوابها، ثم يأتي التطرفُ في أقصى يمينه ليُثير النعرات على حساب تلك التضحيات، وعلى حساب تلك الوحدة بسلْمِها الاجتماعي الذي يُمثل المساس به مخاطرة بحماية أهم ركائز المصلحة الوطنية العليا».
ودعا برامج الاندماج الوطني لمعالجة أي عزلة ذات جوانب سلبية سواء أكانت تعليمية أم دينية أم عرقية أو غيرها، «لا سيما ما كان منها متبنياً رفع شعارات تدعو للكراهية والعنف أو تطلب سن القوانين ذات التمييز والإقصاء، أو التساهل في ممارسات التمييز الوظيفي، أو فرض ثقافة الأكثرية على الأقلية بهدف صهرها، بما يحمله ذلك كله من إنذارات مبكرة على مستقبل انسجام وقوة الوحدة الوطنية، وهذا لا يعني التدخل في الخصوصيات والحريات المشروعة، لكن من المهم أن ندرك أن الحرية تقف عند حدود أحكام الدستور والنظام والمصلحة العليا للدولة الوطنية في سِلْمها ووئامها».
وأكد الدكتور العيسى أنه «من المُهم نشر الوعي برفض استدعاء الأحداث التاريخية ومحاكمتها مجدداً؛ فالتاريخ السابق سواء أكان سياسياً أم دينياً أم عرقياً يتحمله بكافة آثاره أصحابُه، وليس من العدل ولا المنطق أن ألوم به الآخرين لمجرد أنه امتداد ديني أو عرقي أو جغرافي أو سياسي لمن سبق، وفي القرآن الكريم يقول الله تعالى عمن مضوا: (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تُسألون عما كانوا يعملون)».
وقال أمين عام رابطة العالم الإسلامي إن «التاريخ الإسلامي تحدث بالمنطق الصحيح عندما وصف ثلة من مؤرخيه ما تُسَمَّى (الحملات الصليبية) على الشرق، بـ(حملات الإفرنج)، بل إن اسم (الإفرنج) تولد بعد تلك الحروب، وهي نسبة عرقية لا دينية، حيث امتنعت تلك الثلة التاريخية عن نسبتها للدين المسيحي لكونها لا تُمثل أصل القيم الدينية لأهل الكتاب من جهة؛ ولأنها، من جانب آخر، أول ما بدأت (بدأت) بقرى أرثوذكسية أبادتها بالكامل، ومن جهة ثالثة فإن المسيحيين العرب كانوا جنباً إلى جنب مع المسلمين العرب في مواجهة تلك الحملات التي نقطع يقيناً بأن الخالق سبحانه لم يرض بما حصل فيها من مجازرَ ومآس أخرى، مع أنها رفعت زوراً راية الرب لتبرير توسعها وهيمنتها السياسية والدينية في إطارها المذهبي».
وأشاد بالموقف التاريخي والشجاع للبابا يوحنا بولس الثاني عندما اعتذر علناً عن أخطاء الكنيسة الكاثوليكية في الماضي، مضيفاً أن السؤال اليوم هو «هل نعادي الكنيسة لتلك الأخطاء؟ والجواب في سياقه العادل والمنصف مختصر في قول الخالق سبحانه في الآية السابقة، وهذا يشمل الجميع في تاريخ الأديان كافة، حيث مارس بعض أتباعها عبر امتداد زمني طويل أخطاء فادحة لحمل الناس على اعتناق عقيدتهم مع السماح بتمرير المصالح السياسية من خلال مظلتهم الدينية».
واستعرض الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، في كلمته، أهم معالم خريطة طريق المواطنة المشتركة في دول التنوع عبر 9 محاور.



السعودية تفتتح مركزاً للعلاج الطبيعي بمخيم الزعتري

المركز قدّم 465 جلسة علاجية استفاد منها 67 مريضاً منذ بدء أعماله (واس)
المركز قدّم 465 جلسة علاجية استفاد منها 67 مريضاً منذ بدء أعماله (واس)
TT

السعودية تفتتح مركزاً للعلاج الطبيعي بمخيم الزعتري

المركز قدّم 465 جلسة علاجية استفاد منها 67 مريضاً منذ بدء أعماله (واس)
المركز قدّم 465 جلسة علاجية استفاد منها 67 مريضاً منذ بدء أعماله (واس)

افتتحت السعودية، عبر ذراعها الإنسانية «مركز الملك سلمان للإغاثة»، أول مركز علاج طبيعي داخل مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن؛ بهدف تقديم الدعم والعلاج لذوي الاحتياجات الخاصة، وللأمراض الهيكلية المزمنة.

ويقدّم الفريق الطبي المكوّن من استشاري طب تأهيل و3 إخصائيين الخدمات للاجئين بشكل يومي، حيث تم تقديم 465 جلسة علاجية، استفاد منها 67 مريضاً من كلا الجنسين منذ بدء أعماله.

فريق طبي يقدّم الخدمات للاجئين بشكل يومي (واس)

ويعد المركز هو الأول للعلاج الطبيعي داخل المخيم الذي يحصل على شهادة ترخيص لمزاولة المهنة من وزارة الصحة الأردنية، وسيسهم في تقديم خدمات طبية آمنة وذات جودة عالية للمستفيدين.