بولتون: سنخفض صادرات إيران من النفط إلى الصفر

تعهّد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون اليوم (الثلاثاء) ممارسة "أقصى درجات الضغط" على إيران بعد أسبوع من دخول سلسلة جديدة من العقوبات القاسية بحقها حيز التنفيذ.
وكثف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشدة الضغوط على طهران، معلنا انسحابه من اتفاق دولي يهدف إلى وضع حد لبرنامجها النووي وفارضا حزمات من العقوبات الأميركية الأحادية الجانب. واعتبرت الحزمة الأخيرة من العقوبات الأقسى حتى الآن وتهدف إلى خفض صادرات النفط الإيرانية بشكل كبير وحرمان المصارف الإيرانية من الوصول إلى الأسواق المالية الدولية.
وقال بولتون من سنغافورة حيث يحضر القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان): "نعتبر أن الحكومة تواجه ضغوطا حقيقية وهدفنا هو الضغط عليهم بشكل قوي للغاية"، وحتى "ممارسة أقصى درجات الضغط". وأضاف: "سنزيد تطبيق العقوبات بشكل كبير كذلك... الهدف من البداية هو خفض صادرات إيران من النفط إلى الصفر. نعتزم أن نعتصرهم بشدة". وزاد: "لا شك في أن إيران بدأت تحاول إيجاد وسائل لتفادي العقوبات في قطاع النفط بالتحديد وأسواق المال".

وعن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، قال إن "معظم الدول الأوروبية مرت بحالة من الإنكار والغضب بينما قبل آخرون أننا لم نعد طرفا في الاتفاق".
يذكر أن صندوق النقد الدولي توقع أن تؤدي العقوبات إلى انكماش الاقتصاد الإيراني بنسبة 1.5 في المائة هذا العام و3.6 في المائة العام المقبل.