«لا أحد ينام في المنامة»... حفر في الذاكرة وصولاً إلى التعددية

بعد انقطاع عشر سنوات، يعود الباحث البحريني الدكتور نادر كاظم مجدداً إلى الكتابة عن الشأن البحريني، ومن بوابة المنامة، عاصمة البحرين، هذه المرة. يُذكر أن آخر اهتمام لنادر كاظم بالشأن البحريني يعود إلى عام 2008، عندما صدر كتابه المثير للجدل «استعمالات الذاكرة: في مجتمع تعددي مبتلى بالتاريخ»، إلا أن كتابه الراهن «لا أحد ينام في المنامة» الذي صدر قبل أيام قليلة عن دار «سؤال» في بيروت، يبدو مغايراً عن كل اشتغالات نادر كاظم السابقة؛ فقد كرّس في هذا الكتاب كل ما استطاع من حفر في الأرشيفات وفحص للخرائط وإحصاءات النفوس وكتب الرحالة وذاكرة الناس الأحياء، من أجل تقديم تاريخ شامل للمكان وناسه. إنه أكبر هدية تُقدَّم للمنامة كمكان وتاريخ وذاكرة.
وإذا كان عنوان الكتاب يدور حول المنامة التي لا تنام ولا ينام فيها أحد، فإن محتوى الكتاب يحمل طموحاً أكبر، ذلك أن إعادة تكوين السياق التاريخي لمدينة مهمة مثل المنامة، يتطلب أن تضعها في مكانها الحقيقي في سياق تطوُّر جزر البحرين والساحل العربي للخليج.
يضعنا كتاب نادر كاظم وجهاً لوجه أمام هذه الأسئلة: هل يمكن لتاريخ مدينة أن يجسّد تاريخ المكان وناسه وأشيائه؟ وهل يمكن قراءة تاريخ تشكل دولة مثل مملكة البحرين من خلال تاريخ تشكل مدينة مثل المنامة؟ وهل يمكن قراءة التحولات التي عرفها الخليج، طوال قرون، من خلال قراءة تاريخ التحولات التي عرفتها مدينة المنامة؟
هذه مهمة كبيرة، بل إنها قد تصل إلى حدّ المغامرة، إلا أنها مغامرة تستحق، والكتاب الذي بين أيدينا يدعونا إلى خوضها من خلال الحفر في ثنايا الماضي وطبقاته وتواريخه التي تراكمت طبقةً... طبقة، منذ ظهور المنامة كميناء رئيسي لجزيرة البحرين في القرن الرابع عشر الميلادي، حتى الوقت الراهن، مروراً بكل طبقات التاريخ التي كانت تواصل سيرورة ترسبّها التدريجي كما يحدث في طبقات الأرض وأعماق البحار ورواسب الأنهار.
وسوف يجد القارئ نفسه أمام عمل كبير يسعى إلى إعادة تركيب تواريخ المدينة المتناثرة ومصائرها المفتوحة، من تاريخ الوثائق والسجلات إلى ذاكرة الخرائط الاستعمارية، إلى ذاكرة إحصاءات النفوس والانتخابات وصور المكان وأشيائه، إلى مدونات الرحلات والأسفار، إلى مصادر التاريخ المحلي وحولياته، إلى مقابلات شخصية كثيرة أُجرِيت مع أهل المنامة.

سيرة المدينة
ويستعين الكتاب بكل هذه التواريخ بحثاً عن سيرة المدينة وهي تتشكل تدريجياً، وتتطور من مرفأ رئيسي إلى قرية صغيرة إلى مدينة ساحلية تجارية بملامح عالمية (كوزموبوليتانية)، ثم إلى مدينة عربية (عروبية) إبان المدّ القومي الناصري في الخمسينات، وأخيراً إلى مدينة عتيقة وبدت عليها كثير من ملامح التقادم والشيخوخة، مدينة تكافح من أجل البقاء بعد أن أصبحت مركزاً للعديد من القوى والفعاليات المتناقضة.
يتألَّف الكتاب من أربعة أقسام كبيرة، وكل قسم يتفرع إلى فصول كثيرة، حيث يدور القسم الأول حول ميلاد المنامة كميناء وسوق رئيسية تمكن من مركزة الأسواق الصغيرة والمتناثرة حول جزر البحرين، وكون النواة الأولى للمنامة كمدينة أخذت تتطور مع الزمن لتتحول من قرية صغيرة إلى مدينة ساحلية يتعاظم ازدهارها مع ازدهار تجارة اللؤلؤ حول العالم. وقد كوّنت المنامة، إبان ازدهار تجارة اللؤلؤ في القرن التاسع عشر، الوسط المديني الذي تخلّق داخله مجتمع المنامة المتنوع والمتسامح والمنفتح، وهو المجتمع الذي تعايش مع إثنيات وديانات شتى من الهندوس واليهود والمسيحيين والبهرة والصابئة والبهائيين وغيرهم. ويولي هذا القسم اهتماماً خاصاً لنشأة المنامة كسوق رئيسية للجزر، فبعد أن كانت أسواق اللؤلؤ وأسواق الأقمشة وجذوع النخيل والتمور ومجمل الإنتاج الزراعي والحيواني مجزّأة وموزّعة على أكثر من بلدة وقرية، فإذا بالمنامة تمركز كل هذه الأسواق في مكان واحد، وفي سوق تشق المنامة القديمة بصورة رأسية، تبدأ من مينائها وتنتهي عند أحيائها السكنية الجنوبية، ومتفرعة بين ذلك، ذات اليمين وذات الشمال. ويبدو أن مركزة هذه الأسواق في سوق رئيسية واحدة قد تطورت بشكل تدريجي حتى إذا وصلنا إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر، وجدنا أنفسنا أمام سوق المنامة الرئيسية التي هي مَرْكَز كل الأسواق المتناثرة، بعد أن تحولت المنامة إلى «مدينة التجار»، وتحوّل ميناؤها إلى الميناء الرئيسي في الجزيرة.

المدينة الكوزموبوليتانية
يفضي بنا ذلك إلى القسم الثاني من الكتاب، الذي يدور حول تحوّل المنامة إلى مدينة العالم، المدينة الكوزموبوليتانية وجوهرة مدن الخليج التي طورت صياغتها الخاصة لفن التعايش وفن العيش مع الأجانب. وقد صنع تجار المنامة هذا الوسط الكوزموبوليتاني الذي ميّز المدينة منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى أفول حقبة اللؤلؤ أواخر العشرينات من القرن العشرين. وقد تكامل هذا الوسط مع تحويل المنامة إلى مدينة على الطراز الكولونيالي، وذلك منذ إنشاء دار الاعتماد البريطاني كمعلم أساسي في المدينة بين عامي 1901 و1902.
أما القسم الثالث، الذي أعطى الكتاب عنوانه الذي لا يخلو من مفارقة: «لا أحد ينام في المنامة»، فيدور حول منامة الخمسينات والستينات والسبعينات، حيث سيجد القارئ نفسه أمام مناخ ثقافي واجتماعي مغاير لما كان عليه الوضع قبل ذلك، وهو مناخ ينهض أساساً على الجرأة والتحرر والتمرد ولم يكن بمنأى عن ثقافة الاستعراض أو صناعة الترفيه. وفي الوقت الذي كانت منامة الخمسينات تتألق كـ«شانزليزيه الخليج»، وفي الوقت الذي كانت صناعة الترفيه الشبابية في أوج ازدهارها في السينما والمقاهي والسلع الاستهلاكية المتنوعة، في هذا الوقت، بالذات، كانت المنامة تتحول، كذلك، إلى ميدان أساسي للنشاط السياسي لشباب الطبقة الوسطى الغاضبين والمتمردين والمتأثرين بالآيديولوجيات الجديدة القومية منها - القوميين العرب، والناصرية، والبعثية - والشيوعية، الذين انخرطوا في اعتصامات واجتماعات هيئة الاتحاد الوطني الحاشدة خلال عامي 1954 و1956، لقد كانت المنامة ميدان التناقضات آنذاك.

المنامة القديمة
ويتكرس القسم الرابع، وهو أطول أقسام الكتاب، على قراءة التحولات التي غيّرت المنامة القديمة منذ منتصف السبعينات حتى الوقت الراهن. وهو تغيّر أسهمت فيه عوامل كثيرة من الطفرة النفطية منذ منتصف السبعينات، إلى نمو تيارات الإسلام السياسي بعد انحسار المدّ القومي واليساري، إلى التوسع العمراني الكبير والمتسارع الذي خنق المدينة القديمة، وابتلع واجهتها البحرية بالكامل بعد أن تحولت هذه الواجهة إلى منطقة جذب للعديد من الاستثمارات والمشاريع الكبرى من مرفأ البحرين المالي (الذي حل محل فرضة المنامة) إلى خليج البحرين ومجمع الأفنيوز وجزيرة الريف. ولا يمكن أن ننسى تأثيرات العولمة التي حرّرت الاستثمارات من الكثير من القيود والحواجز، كما حرّرت سوق العمل بما فتح الباب واسعاً أمام العمالة الأجنبية الفقيرة وغير المدرّبة ومن أبناء الطبقة الوسطى لتزحف فارضة وجودها المهيمن وهي تتمدد على الجزء الأكبر من المدينة القديمة وضواحيها.
كيف يمكن تصنيف هذا الكتاب؟ الثابت أننا أمام كتاب متشعب وعصي على التصنيف، فهذا ليس كتاباً عن تاريخ تكوّن المدينة وحسب، ولا هو عن سوسيولوجيا المدينة، ولا عن تاريخ أفكار سكان المدينة وآيديولوجياتهم وأمزجتهم، ولا هو عن جغرافيا المدينة وطوبوغرافيتها وتخطيطها، ولا عن خصوصية المدينة الكولونيالية (الاستعمارية) أو ما بعد الكولونيالية، ولا عن حياة المدينة وهي تتشكل في تفاعل معقَّد بين الإنسان وحاجاته والبيئة المادية وأشيائها ومعطياتها، ولا هو عن سوسيولوجيا الخليج وما آلت إليه المدينة الخليجية الحديثة بعد الطفرة النفطية، ولا عن أخلاقيات التعايش وفن العيش مع الغرباء في المدينة المعولمة، بل هو عن كل ذلك مجتمعاً في توليفة خاصة، وبمقاربة متعددة المداخل وعصيّة على التصنيف. وعلى القارئ أن يحضّر نفسه لتطواف واسع، ورحلة ستكون شاقة، لكنها ستكون ثرية وشائقة. وهي رحلة ستضع القارئ وجهاً لوجه مع ذاكرة ثرية؛ ذاكرة المنامة وذاكرة البحرين الحديثة والوسيطة، ذاكرة التنوع والامتزاج بين إثنيات وجماعات دينية ومذهبية، وهي ذاكرة لا تقبل الاختزال والتبسيط في هوية إثنية أو دينية أو مذهبية واحدة. إنها ذاكرة مدينة كانت، في يوم من الأيام، مدينة العالم التي كانت «للبشر من كل الدنيا».