موجز اليمن

ثبات روسي في دعم «الشرعية» اليمنية
الرياض - «الشرق الأوسط»: بحث وزير الخارجية اليمني خالد اليماني مع السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين تطورات العملية السياسية في اليمن، وذلك خلال لقاء جرى في الرياض أمس.
وأكد اليماني التزام الحكومة بدعم جهود المبعوث الأممي والتعامل بإيجابية مع دعوته لعقد دورة المشاورات القادمة قبل نهاية العام الحالي، مؤكدا بأن على المجتمع الدولي الضغط على الميليشيات الانقلابية للاستجابة لدعوات السلام وإبداء الجدية تجاه المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية «سبأ»، عن السفير الروسي تأكيده ثبات موقف بلاده الداعم للحكومة الشرعية، ودعم جهود المبعوث الأممي لاستئناف العملية السياسية.

محافظ الحديدة: العمل الإغاثي سيرافق تحرير الحديدة
عدن - «الشرق الأوسط»: أكد محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر أن المرحلة القادمة ستكون مهمة لارتباطها بتحرير كامل المحافظة، وأن العمل الإغاثي والإنساني الذي سيرافق عمليات التحرير سيكون كبيرًا جدًا، ومبنياً على أسس ومعلومات وإحصائيات متكاملة يمكن من خلالها تحقيق الدعم اللازم لأبناء المحافظة الذين تعرضوا للظلم والاضطهاد من الميليشيات الانقلابية.
وأشاد المحافظ خلال اجتماع ضم مدير مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بمحافظة عدن وممثلي المنظمات المحلية المنفذة للمشاريع الإغاثية في الحديدة، بالدور الإنساني الذي يقوم به مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

منظمات المجتمع المدني تدعو إلى الضغط على الميليشيات للإفراج عن المعتقلين
عدن - «الشرق الأوسط»: جدد اتحاد منظمات المجتمع المدني في عدن دعوته الأمم المتحدة لبذل مزيد من الجهود في ملف الأسرى والمعتقلين والضغط على ميليشيا الحوثي الانقلابية للإفراج عنهم عن طريق إنجاح محادثات السلام القادمة.
وثمن الاتحاد في البيان الصادر عن الفعالية الحقوقية التي نظمها في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن أمس، بدعم من المؤسسة الاقتصادية، تحت شعار «أحرار رغم القيود»، جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، واهتمامه بملف الأسرى والمعتقلين لدى الميليشيات وجعله على قائمة الأولويات التي يسعى إلى تحقيقها، معربًا عن أمله في أن يحظى ملف الأسرى والمعتقلين بفرص وحرص أكبر لدى المجتمع الدولي من خلال التعامل معه كقضية إنسانية بحتة.
وخلال الفعالية، أكد المدير التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية، سامي السعيدي، على أهمية دور المنظمات الحقوقية الإنسانية في التأثير على المجتمع الدولي لحلحلة الملفات الإنسانية كملف الأسرى والمعتقلين لدى ميليشيات الحوثي، مشيدًا بجهود القيادة السياسية متمثلة في فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ومتابعته المستمرة لملف المعتقلين.