واشنطن تقلص فترة السماح لبغداد باستيراد الغاز والكهرباء من إيران

واشنطن تقلص فترة السماح لبغداد باستيراد الغاز والكهرباء من إيران

أمهلتها 45 يوماً لاتخاذ خطوات نحو الاستقلالية في الطاقة
الأحد - 2 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 11 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14593]
بغداد: «الشرق الأوسط»
بعدما أكدت بغداد أن الولايات المتحدة الأميركية منحتها استثناء من نظام العقوبات الصارم المفروض على إيران بهدف الاستمرار في شراء الغاز والكهرباء الإيرانيين، فإنها التزمت أمس الصمت حيال إعلان أميركي عن تقليص مهلة السماح.
ونشرت السفارة الأميركية في صفحتها على «فيسبوك» أن الولايات المتحدة «منحت العراق إعفاء مؤقتا من العقوبات مدته 45 يوما للسماح للعراق بالاستمرار في شراء الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران». وأضافت السفارة: «يقدم هذا الإعفاء الوقت للعراق للبدء في أخذ خطوات نحو الاستقلالية في مجال الطاقة».
وبينما لم يصدر بيان رسمي من الجهات العراقية عن هذا الإعلان الأميركي فإن مصدرا أبلغ «الشرق الأوسط»، طالبا عدم الإشارة إلى اسمه أو هويته، أن «العراق يستورد الغاز من إيران بواقع 14 مليون متر مكعب فضلا عن 1300 ميغاواط كهرباء» مبينا أنه «في حال لم يتم تمديد مدة السماح فإنه ليس بوسع العراق عمل شيء ما بعد الخمسة والأربعين يوما خصوصا في تجهيز البصرة وبعض المواقع الأخرى مثل بغداد وديالى».
وأوضح المصدر أن «مشروعات الغاز تحتاج إلى سنوات لكي نتدارك الأزمة وبالتالي فإن الوقت غير كاف تماما سواء على صعيد الغاز أو الكهرباء وهو ما يضعنا في أزمة وشيكة».
و كان مسؤولون في البنك المركزي العراقي قالوا في أغسطس (آب) إن اقتصاد البلاد مرتبط بشدة بإيران لدرجة أن بغداد طلبت من واشنطن إعفاء من بعض العقوبات، حسب وكالة «رويترز».
والإعفاء المؤقت الراهن مشروط بعدم دفع العراق مدفوعات الواردات الإيرانية بالدولار الأميركي.
ايران العراق أخبار العراق عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة