جدة تحتضن أول بطولة نسائية للجوجيتسو والكيك بوكسنغ

جدة تحتضن أول بطولة نسائية للجوجيتسو والكيك بوكسنغ

في سابقة من نوعها وبدعم من هيئة الرياضة
الأحد - 3 شهر ربيع الأول 1440 هـ - 11 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14593]
لعبة الجوجيتسو تنمو بشكل متزايد بين دول الخليج («الشرق الأوسط»)
جدة: محمد باسني
في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى السعودية، ينظم نادي البطلة الأسطورة النسائي في مدينة جدة، أول بطولة نسائية لرياضة الجوجيتسو والكيك بوكسنغ، بمشاركة أكثر من 40 متسابقة.
وتضم البطولة عدداً من المباريات لفئة الهواة، وتقام تحت إشراف الهيئة العامة للرياضة، وذلك يوم السبت المقبل. وأوضح محمد عباس، مؤسس نادي الأبطال، أن الحدث الرياضي يعد أول خطوة لمشاركة النساء في رياضات الدفاع عن النفس مثل: الجوجيتسو، والإم إم إيه، وقوة الرمي، والمواي تاي، والكيك بوكسنغ.
وأضاف: «البطولة تحظى بدعم من الهيئة العامة للرياضة، كما أن هذه البطولة تتوافق مع (رؤية السعودية 2030)، حيث يُتوقع أن تحفل بالكثير من الإثارة والندّية، عقب التدريبات المكثفة للمشاركات، بجانب تمكين المرأة من ممارسة كل الأنشطة الرياضية النسائية».
واستطرد عباس: «كُرست الجهود مؤخراً لأن تنال الفتيات والسيدات قدراً عالياً من هذا الاهتمام في مجال فنون الدفاع عن النفس، لذا حرصنا على إنشاء فرع نسائي يتيح لهن الفرصة لتعلّم مختلف أنواع فنون الدفاع عن النفس وفهم تكتيكاتها، والتي لاقت إقبالاً كبيراً لما تتميز به هذه الفنون من التكامل الرياضي كونها تحاكي جميع أجزاء الإنسان (جسد وعقل وروح) بما فيها من تحركات بدنية وتعليمات ذهنية تتطلب التركيز وأسس قيمة تهذب السلوكيات».
وتعد البطولة لفئة الهواة احتكاكاً خفيفاً في الكيك بوكسنغ، وهي عبارة عن جولتين في الحلبة كل جولة مدتها دقيقتان بينهما دقيقة راحة. أما لعبة الجوجيتسو، وهي عبارة عن أسلوب من أساليب المصارعة، فستكون مباراتها عبارة عن جولة واحده مدتها 5 دقائق. وتتخلل المباريات عروض في شتى أساليب الدفاع عن النفس وفقرة مصارعة الذراعين للجمهور.
وأكد عباس أن الهدف من البطولة يتمثل في نشر ثقافة الدفاع عن النفس بما فيها من انضباط واحترام، الشيء الذي ينعكس إيجابياً على بناء سواعد قوية وأمينة تنهض بالوطن ليكون في مصاف الدول المتقدمة. واختارت اللجنة المنظّمة لإدارة تحكيم المباريات كلاً من فرح الزهراني (أول سعودية تحترف الجوجيتسو والحائزة على الحزام الأبيض والمركز الرابع في بطولة التحدي بأبوظبي)، وأيضاً مروج الغامدي (صاحبة الخبرة لأكثر من 5 سنوات في مختلف الفنون القتالية، وحاصلة على الحزام الأسود في الكيك بوكسنغ، والقبضة الأولى في قوة الرمي، والحزام الأزرق في«BJJ»).
السعودية رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة