عرض أكبر ياقوتة زرقاء مصقولة في العالم بمزاد «كريستيز»

من المقرّر أن تُعرض القلادة المسمّاة «كنز موغوك الأزرق المطلق»، والمسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية أكبر ياقوتة زرقاء مصقولة من دون أوجه في العالم، للبيع في مزاد في هونغ كونغ في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي. وتزن القلادة الماسية التاريخية من علامة «إتسترا»، التي تشكّل الياقوتة الزرقاء البورمية جوهرتها، 396.89 قيراط، ويتراوح سعرها التقديري بين 500 ألف ومليون دولار.
ومن المقرّر عرض القلادة في المزاد بلا سعر أدنى، ما يمثّل فرصة رائعة سانحة أمام جامعي الحُلي من جميع أنحاء العالم للدخول في مزاد على أعجوبة من عجائب الطبيعة التي لا نظير لها.
وعُثر على الياقوتة الزرقاء، التي تشكّل واسطة القلادة الثمينة، وذات اللون الفريد الواقع بين النيلي والأزرق، في وادي موغوك الشهير في بورما (ميانمار). ويُعتبر لونها الأزرق الرائع «المنشّى»، أحد أكثر لونين مرغوب فيهما من ألوان الياقوت الأزرق.
وورد في تقرير مختصّ صادر عن مختبر «غوبلين جيم لاب» للأحجار الكريمة، أن «الياقوتة الزرقاء الطبيعية البالغ وزنها 396.89 قيراط تنتمي إلى توليفة استثنائية من الحجم المذهل واللون المشبع المتجانس، فضلاً عن درجة عالية من الشفافية، وأن هذا المزيج من السمات البارزة في ياقوتة زرقاء بورمية ذات حجم غير مسبوق، يُعدّ شديد النُدرة».
ويندر بشدّة عرض ياقوت أزرق بورمي للبيع في المزاد، ولا تشير مراجع المزادات في السنوات القليلة الماضية إلاّ إلى خاتم وأقراط من الياقوت البورمي الأزرق بوزن 55.97 قيراط بيعت بمزاد أقامته دار «كريستيز» في جنيف في مايو (أيار) 2017 بسعر 34519 دولاراً للقيراط الواحد، وياقوتة زرقاء تزن 52.72 قيراط وتتوسّط قلادة من الألماس بيعت بمبلغ 112462 دولاراً أميركياً للقيراط في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2011.
وتتميز حُلي علامة «إتسترا» (Etcetera)، التي أسسها إدموند تشين عام 2000، بالابتكار التقني الرفيع، وغالباً ما تشتمل على طرق جديدة في تركيب الأحجار الكريمة على الحلي والجواهر وعرضها، ما يمنحها مظهراً فريداً وغير مألوف في بعض الأحيان، وهو ما ينعكس في التصميم الأخاذ لهذه القلادة. وتدعم النتوءات المرصعة بأحجار الياقوت الأزرق والماس ذات القطع الوردي حمل الياقوتة الزرقاء ثقيلة الوزن، على الرغم من كون تلك النتوءات غير ظاهرة للعيان تقريباً، ما يتيح للناظر إلى هذه التحفة الاستمتاع رؤية الحجر بأكمله.