رواية «الأخ الروحي» تنال جائزة «غونكور الشرق»

منحت «لجنة الحكم الطالبية» الخاصة بالجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية «خيار غونكور للشرق 2018» التي تنظمها «الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط» و«المعهد الفرنسي في لبنان»، الجائزة إلى رواية «الأخ الروحي» لديفيد ديوب في «معرض الكتاب الفرنكوفوني» في «مركز بيروت الدولي للمعارض» في «البيال».
واختير الكتاب في الجولة الثانية من التصويت، بعدما حصل على 22 صوتاً من أصل 37. وضمت لجنة الحكم 37 عضواً يمثلون 33 جامعة من 12 بلداً في «الشرق الأوسط»: جيبوتي، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، وإثيوبيا، والعراق، وإيران، والأردن، ولبنان، وفلسطين، والسودان، وسوريا والمملكة العربية السعودية.
وكانت مشاركة الطلاب من الأردن والعراق والخرطوم ممكنة بفضل الدعم والتعبئة اللذين وفرتهما سفارات فرنسا في تلك البلدان.
وتم الإعلان عن الفائز باللغتين العربية والفرنسية من الطالبين الأصغر سناً في لجنة الحكم، في حضور الطاهر بن جلون، عضو «أكاديمية غونكور»، وفيرونيك أولمي الفائزة بجازة «غونكور» للعام 2017. تلا الإعلان نقاش عام بين الطلاب وبن جلون وأولمي قدمت له رئيسية لجنة الحكم والروائية الفرنكوفونية سلمى كجك.
وعملاً بالتقليد المعتمد، ستتم دعوة الفائز في جائزة «خيار غونكور للشرق» للعام 2018 إلى «معرض الكتاب الفرنكوفوني المقبل في بيروت»، وستتم ترجمة روايته إلى اللغة العربية.
وتستند هذه الجائزة إلى قراءة الروايات، ومن ثم تصنيفها بعد الاختيار الثاني لأكاديمية «غونكور» من لجان حكم طالبية مشكّلة في جامعات الشرق الأوسط.