وفاة 33 ألف شخص سنوياً في أوروبا بسبب البكتيريا المستعصية

يموت نحو 33 ألف شخص سنويا في أوروبا بسبب البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية المتوفرة حاليا، حسب ما قاله فريق دولي من الباحثين. وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت أمس في مجلة «زي لانسيت إنفيكشياس ديزيزس» المعنية بالأمراض المعدية، إن عدد الحالات التي تتسبب فيها هذه الجراثيم في ازدياد منذ عام 2007، وإن هناك فروقا هائلة بين دول أوروبا في أعداد هذه الوفيات. واستند الباحثون في دراستهم إلى بيانات شبكة معلومات أوروبية معنية بالبكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية.
وأوضح الباحثون أن نحو ثلاثة أرباع الأمراض الناتجة عن هذه المستعصيات تنشأ في مستشفيات وغيرها من المؤسسات التابعة للنظام الصحي. وأشار الباحثون إلى أن 39 في المائة من المرضى الذين أصيبوا بهذه المستعصيات لم تجد معهم أدوية الملاذ الأخير التي تستخدم في الحالات المستعصية مما يصعب عملية مداواة العدوى.
ونصح الباحثون بأن تكون هناك جهود مشتركة بين الدول لمواجهة هذه المستعصيات وألا توصف المضادات الحيوية للمرضى إلا في حالة الضرورة الحقيقية مع الالتزام بلوائح التعقيم والتطهير من الجراثيم داخل المستشفيات والمؤسسات الصحية. كما شدد الباحثون على ضرورة أن يكون هناك مزيد من البحث العلمي لتطوير مضادات حيوية فعالة ضد هذه المستعصيات، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وكان قد قال باحثون من تايلاند وبريطانيا، إن تزايد أعداد البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية المتوفرة يمثل عبئا ماليا مرتفعا على المجتمعات على المستوى العالمي. وقارن باحثون، من مركز ماهيدول للأبحاث الطبية في بانكوك ومرصد الأمراض المعدية في أكسفورد، التكاليف الهائلة، التي تتسبب فيها البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية الشائعة، ومن بينها التكاليف الناتجة عن تزايد حالات الوفاة وفقدان الدخل وارتفاع تكاليف التشخيص الطبي، بالعلاج السهل للممرضات البكتيرية المستجيبة للمضادات المتوفرة.
تنتشر في كثير من البلدان بكتريا مستعصية ضد المضادات، التي توصل إليها الطب حتى الآن، مما يجعل الأطباء في أسوأ الحالات عاجزين عن وقف حالات العدوى التي يمكن أن تودي بحياة المريض.
جاء في البيان، الذي نشره الباحثون عن الدراسة، أن نحو 700 ألف إنسان يموتون سنويا بسبب إصابتهم ببكتريا مستعصية على المضادات الحيوية. غير أنه من الصعب الحصول على بيانات يعتمد عليها بشأن عدد حالات الوفاة هذه، حيث تتسبب الأمراض البكتيرية المنتشرة في المستشفيات في أوروبا في نحو 25 ألف حالة وفاة سنويا، وفقا لبيانات معهد روبرت كوخ الطبي في ألمانيا.