تونس: تعديل وزاري في حكومة الشاهد

أعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، مساء أمس الاثنين، تعديلاً وزارياً يشمل 13 وزارة و5 مناصب في كتابة الدولة. ووصف التعديل الوزاري بأنه يهدف إلى ضخ دماء جديدة وسط أزمة سياسية واقتصادية تعصف بالبلاد.
وعيّن الشاهد رجل الأعمال اليهودي روني الطرابلسي وزيراً جديداً للسياحة، بحسب ما ذكرت وكالة «رويترز».
وجاء إعلان قائمة «التحوير» (التعديل) الوزاري بعد أزمة سياسية استمرت لأشهر وسط ضغوط مارسها حزب «حركة نداء تونس»، الفائز بانتخابات 2014، والاتحاد العام التونسي للشغل، وهما الطرفان اللذان تصدرا الجبهة المطالبة بإقالة حكومة الشاهد.
وأشارت وكالة الأنباء الألمانية إلى أن قائمة الوزراء الجدد تضمنت الدبلوماسي السابق كمال مرجان في منصب وزير الوظيفة العمومية عن حزب «المبادرة»، علما بأن مرجان كان شغل منصب آخر وزير خارجية في حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل سقوط حكمه في العام 2011.
وحل رجل الأعمال اليهودي روني الطرابلسي في منصب وزير السياحة بدلاً من الوزيرة سلمى اللومي التي عُينت مديرة الديوان الرئاسي للرئيس الباجي قايد السبسي. وأوضحت الوكالة الألمانية أن الطرابلسي هو نجل بيريز الطرابلسي رئيس كنيس الغريبة الشهير بجزيرة جربة، الذي يشهد احتفالات سنوية تستقطب اليهود من أصقاع العالم.
وتولى هشام بن أحمد منصب وزير النقل في التعديل الجديد بدلاً من رضوان عيارة الذي بات الوزير المكلف بالتونسيين بالخارج. كما سيتولى رجل القانون فاضل محفوظ منصب وزير حقوق الإنسان والعلاقة مع المجتمع المدني، وكريم الجموسي منصب وزير العدل، ونور الدين الساملي وزيراً للتجهيز والإسكان.
وعين الشاهد سنية بالشيخ وزيرة للشباب الرياضة وعبد الرؤوف الشريف وزيراً للصحة ومختار الهمامي وزيراً للبيئة والهادي مقني وزيراً لأملاك الدولة وسيدة لونيس وزيرة للتشغيل.