البحث عن أقدام الحوت «مصر سيتس» المفقودة منذ 40 مليون سنة

البحث عن أقدام الحوت «مصر سيتس» المفقودة منذ 40 مليون سنة

لمعرفة ما إذا كان يمثل جنساً مختلفاً
الأحد - 25 صفر 1440 هـ - 04 نوفمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14586]
الفريق البحثي المعني باكتشاف أقدام «مصر سيتس» أثناء مهمة قادت للعثور على أجزاء من الحوت عام 2017
القاهرة: حازم بدر
تطلق إدارة الحفريات والجيولوجيا بوزارة البيئة المصرية رحلة بحثية بنهاية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري في منطقة وادي الحيتان بمحافظة الفيوم تستهدف البحث عن أقدام الحوت «مصر سيتس»، الذي كان يعيش في المنطقة قبل نحو 40 مليون عام.
وتوجد أجزاء الحوت كاملة عدا الأقدام في المتحف المفتوح بجبل قطراني شمال بحيرة قارون بالفيوم، وتسعى الرحلة البحثية إلى العثور على الأقدام، التي ستبوح، حال العثور عليها، بكثير من المعلومات.
ويقول الدكتور محمد سامح مدير إدارة الحفريات والجيولوجيا في وزارة البيئة لـ«الشرق الأوسط»: «سيفيد تشريح أقدام حوت (مصر سيتس)، حال العثور عليها في الإجابة على سؤال لم يحسمه العلماء إلى الآن، وهو هل ينتمي إلى نفس جنس حوت (الباسيلو سورس) الذي تم اكتشاف حفرياته في مصر عام 2015. أم أنه يمثل جنسا مختلفا».
ويضيف: «سننظر في حال العثور عليها إلى الأقدام الخلفية للحوت، فإذا وجدنا أن عظمة الكاحل مفصولة وليس لها استخدام، فهذا مؤشر على أنه أقدم من حوت (الباسيلو سورس)، أم إذا كانت تصل القدم بالساق وكان لها وظيفة، فهذا يعني أنه من نفس جنس هذا الحوت الشهير».
ويعد «الباسيلو سورس» الذي يبلغ طوله 18 متراً هو الحفرية الوحيدة الكاملة في العالم لهذا النوع من الحيتان ذوات الأشواك في منطقة الذيل، وتم توصيفه عند الاكتشاف أنه أول أنواع الحيتان التي يبدو أنها عاشت بالكامل في البحر بعد الحيتان التي مشت على الأرض.
ويعرب سامح عن أمنيته في أن تقود هذه الرحلة البحثية إلى العثور على أقدام حوت «مصر سيتس» وأن يؤدي تشريحها إلى اكتشاف أن عظمة الكاحل بها كانت منفصلة، قائلا: «سيكون ذلك بمثابة إضافة علمية في حلقة تطور الحيتان، لا تقل عن اكتشاف (الباسيلو سورس)، أما إذا كانت العظمة متصلة فستكون الميزة الوحيدة لاكتشاف الأقدام، أننا أكملنا باقي أجزاء الحوت».
واكتشفت فقرتان من عظام ظهر هذا الحوت عام 2007. وبعد عشر سنوات وتحديدا في نهاية عام 2017، تم اكتشاف باقي الأجزاء عدا الأقدام، وتهدف الرحلة الجديدة إلى استكمال باقي الأجزاء.
مصر آثار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة