رحيل عبد الله الحقيل الناشط في «حركة التعريب» بدول الاستعمار

عاشق العربية وراصد أدب الرحلات

الأديب والمؤرخ السعودي الراحل عبد الله الحقيل (أرشيفية)
الأديب والمؤرخ السعودي الراحل عبد الله الحقيل (أرشيفية)
TT

رحيل عبد الله الحقيل الناشط في «حركة التعريب» بدول الاستعمار

الأديب والمؤرخ السعودي الراحل عبد الله الحقيل (أرشيفية)
الأديب والمؤرخ السعودي الراحل عبد الله الحقيل (أرشيفية)

ودعت السعودية أمس عبد الله بن حمد الحقيل، الأديب والمؤرخ والتربوي، الأمين العام السابق لدارة الملك عبد العزيز، بعد رحلة طويلة ركض فيها في مضامير متعددة، طيلة ستة عقود، وترك سفراً خالداً من الأعمال والمؤلفات والكتابات في مجالات اللغة والأدب والرحلات، أثرت الساحة الأدبية والثقافية في بلاده، وامتدت مساهماته لتشمل "حركة التعريب" في دول عربية بعد نيلها الاستقلال من الاستعمار، كما شغل الراحل الذي صلي عليه عصر أمس في جامع الملك خالد في أم الحمام غرب العاصمة السعودية، ووري جثمانه الثرى في مقبرة العودة في الدرعية، مناصب متعددة حقق فيها التفرد والحضور والنجاح، حيث التحق بالعمل في وزارة المعارف عام 1959م، معلماً فموجهاً تربوياً، فمديراً لمدرسة اليمامة الثانوية بالرياض التي حققت شهرة واسعة وخرّجت مسؤولين ووزراء في الدولة.
كما عمل الحقيل أميناً عاماً للمجلس الأعلى لرعاية الآداب والعلوم والفنون، ثم مديراً لإدارة الكتب، ثم مديراً لإدارة التخطيط التربوي، ثم مديراً عاماً مساعداً للإدارة العامة للإحصاء والبحوث، ثم خبيراً تعليمياً، ثم مستشاراً تعليمياً. كما ندب معلماً للغة العربية وآدابها في كل من الجزائر ولبنان، وبعدها نقلت خدماته إلى دارة الملك عبد العزيز في الرياض، وتدرج فيها حتى أصبح أميناً عاماً لها ومديراً عاماً لمجلتها.
ومثل قلة من أبناء جيله شغف الراحل بالعلم والأدب وتكبد من أجل ذلك عناء السفر ومشقته، بالانتقال من وسط بلاده السعودية إلى أقصى غربها للالتحاق بركب العلم وتلقي علومه في مدارس دار التوحيد في محافظة الطائف، ليتخرج بعدها من كلية اللغة العربية عام 1958م، ثم يحمل حقائبه إلى بيروت ويحصل فيها على دبلوم في التربية المقارنة والتخطيط التربوي من معهد الأمم المتحدة عام 1962، ليبتعث بعدها إلى الولايات المتحدة الأميركية ويحصل على درجة الماجستير من جامعة أكلاهوما عام 1973، في الدراسات العليا في الإدارة التربوية.
وسجل عن الراحل حرصه على نقل العلم وإيثاره، بعد أن انتقل إلى بيروت ثم الجزائر في سبيل خدمة العلم، ونقل المعرفة والقيام بدوره الوطني ليكون من أوائل المعلمين السعوديين الذين التحقوا بالعمل في الجزائر للإسهام في حركة التعريب من خلال عمله أستاذا للغة العربية وآدابها في كلية المعلمين بوهران لمدة عامين قبل 55 عاماً، كما انتدب لتدريس اللغة العربية وآدابها في لبنان لعامين أيضاً قبل نصف قرن.
كما أسهم الحقيل من خلال مشاركاته المتعددة في مختلف وسائل الإعلام المرئية المسموعة والمقروءة وعلى مدى عدة أعوام، في خدمة الأدب واللغة، ونال على أثرها التكريم من القيادة السعودية، ومن قبل الأدباء والمؤرخين.
دخل الراحل معترك الشعر وأصدر دواوين شعرية منها "شعاع في الأفق"، كما أنجز مؤلفات عدة منها: "كلمات متناثرة، في التربية والثقافة، رحلات وذكريات، على مائدة الأدب، رمضان عبر التاريخ، صور من الغرب، من أدب الرحلات، الشذرات في اللغة والأدب والتاريخ والتربية، رحلات إلى الشرق والغرب".
واعتبر عدد من الأدباء والكتّاب والتربويين أن الحقيل يعد رحالة معاصر، وأديب رائع، وسجل حضوراً فاعلاً في أدب الثقافة، حيث وصفه الشيخ الراحل عبد الله بن خميس بأنه رحالة معاصر جاب الشرق والغرب والشمال والجنوب وترك آثاراً أدبيه في هذا المجال، كما قال عنه الشيخ الرحل عثمان الصالح: "عرفته طالباً مجداً ومن أوائل من درسوا وتعلموا وارتقوا في مجال الدراسة والتعليم والأدب والثقافة"، في حين قال الراحل محمد حسن زيدان، أن الحقيل أديب رائع في خلقه وادبه وحسن تعامله ومفكر مهتم بالثقافة، واختصر الراحل الدكتور عبد الله العسكر الحديث عن الحقيل بقوله: "تجد في كتاباته ومحاضراته الركائز الثلاثة... الوضوح والقوة والجمال"، أما الأديب عبد المقصود خوجة فققال عن الحقيل: "الشيء الذي يشدني دائماً إلى كتاباته جرأته ومصداقيته وتمسكه بالثوابت والأسس الراسخة في بنيان ونسيج هذه الأمة"، وقال عنه الكاتب حمد القاضي: "عرفته كاتباً فاعجبت بعمق طرحه ، وعرفته صديقاً فيه من الوفاء أجمل الصفات، ومن الصدق أنبل المعاني، يريحك بحديثه ويقترب منك بنقائه، إنه حقل خير ورحيق حب"، ووصفه الدكتور محمد الحارثي، بأنه "قلم رائد في مشهدنا الثقافي كان وما يزال وسيبقى حاضراً ومستمراً وفاعلاً في أدب الثقافة".



معرض «الذهب والمجوهرات» المصري يستلهم الفنون الفرعونية

خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
TT

معرض «الذهب والمجوهرات» المصري يستلهم الفنون الفرعونية

خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)

افتتح وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور شريف فاروق، الأحد، فعاليات معرض «نبيو» للذهب والمجوهرات 2024، بالعاصمة المصرية القاهرة، الذي «يعد أكبر حدث سنوي في صناعة الذهب والمجوهرات بمصر، ويعكس تميز القاهرة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي»، بحسب بيان صحافي للوزارة.

ويستمر معرض «نبيو»، الذي يقام بقاعة المعارض الدولية بالقاهرة، حتى الثلاثاء المقبل، بمشاركة 80 عارضاً محلياً ودولياً، من بينهم 49 علامة تجارية مصرية، و31 عارضاً دولياً، بالإضافة إلى جناحين مخصصين لكل من تركيا وإيطاليا للمرة الأولى، بهدف «تعزيز البعد الدولي».

جانب من افتتاح المعرض (مجلس الوزراء المصري)

وتتضمن فعاليات «نبيو» معرضاً فنياً بعنوان «المجوهرات كانعكاس للهوية المصرية عبر التاريخ - الحقبة الفرعونية». وقال وزير التموين المصري، خلال الافتتاح، إن «المعرض يعكس الإرث الحضاري العريق لمصر في مجال الذهب والمجوهرات، ويمثل فرصة حقيقية لتعزيز الصناعات الوطنية وزيادة تنافسيتها في الأسواق العالمية».

وقال مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، الدكتور حسين عبد البصير: «الحلي والمجوهرات في مصر القديمة لم تكن مجرد زينة تجميلية، بل هي لغة معقدة مليئة بالرموز تعبر عن المكانة الاجتماعية، الروحانية، والصلات العميقة بالطبيعة والإلهية».

قطعة حلي فرعونية بالمتحف القومي للحضارة المصرية (الشرق الأوسط)

وأضاف عبد البصير لـ«الشرق الأوسط»: «المصريون القدماء استطاعوا بفضل مهارتهم الفنية وابتكارهم، صنع مجوهرات تحمل معاني وقيماً تفوق بكثير وظيفتها الجمالية»، مشيراً إلى أنهم «استخدموا الذهب في صناعة الحلي باعتباره رمزاً للخلود والنقاء، كما استخدموا أيضاً الفضة والنحاس وأحياناً البرونز، وزينوا المجوهرات بأحجار كريمة وشبه كريمة مثل اللازورد، والفيروز، والجمشت، والكارنيليان، والعقيق، والزجاج الملون».

ولفت عبد البصير إلى أن «المجوهرات كانت مؤشراً على الثراء والنفوذ، حيث اقتصر استخدام الذهب والأحجار الكريمة على الطبقة الحاكمة والنبلاء، بينما استخدمت الطبقات الأقل المواد البديلة مثل الزجاج».

وأشار إلى أن «هناك مجوهرات صنعت خصيصاً للموتى وكانت توضع بين الأثاث الجنائزي»، ضارباً المثل بالحلي التي اكتشفت في مقبرة الفرعون الذهبي «توت عنخ آمون».

وأردف: «كانت المجوهرات جزءاً لا يتجزأ من حياة المصري القديم، حيث تعكس فلسفته وتصوره عن العالم، كما كانت رمزاً لفنون ذلك العصر».

المصريون القدماء أبدوا اهتماماً لافتاً بالحلي (الشرق الأوسط)

ويشير الخبراء إلى أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ، وكانوا يرتدونها للزينة ولأغراض دينية أيضاً، حيث كانت تستخدم مثل تميمة لحماية جسد المتوفى.

ويستضيف معرض «نبيو» أيضاً 166 مشاركاً من 19 دولة لـ«تعزيز التعاون التجاري وزيادة الصادرات»، إضافة إلى مسابقة لتصميم المجوهرات بمشاركة 13 دولة. وقال وزير التموين المصري إن «المعرض يجسد التعاون المثمر بين الدولة والقطاع الخاص، ويعكس رؤية القاهرة لأن تكون مركزاً عالمياً لصناعة الذهب والمجوهرات».