عائلة نزار زكا تدعو إلى إدراج قضيته في البيان الوزاري للحكومة الجديدة

عائلة نزار زكا تدعو إلى إدراج قضيته في البيان الوزاري للحكومة الجديدة

الثلاثاء - 19 صفر 1440 هـ - 30 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14581]
الأكاديمي اللبناني نزار زكا
بيروت: «الشرق الأوسط»
دعت عائلة المعتقل اللبناني في إيران بتهمة التجسس، نزار زكّا، القوى السياسية إلى الالتزام بتعهداتها وإدارج قضية ابنهم بنداً رئيسياً في بيان الحكومة.

وفي بيان لها قالت عائلة زكا: «عشية تشكيل الحكومة العتيدة نرى أن من واجبنا تذكير القوى السياسية بوجوب التزام تعهداتها بإدراج قضية نزار زكا واستمرار اعتقاله تعسفياً في السجون الإيرانية، بنداً رئيسياً في بيانها الوزاري».

واعتبرت العائلة في بيانها أن «كل متغافل عن إحقاق الحق وعن إعادة نزار إلى وطنه وعائلته، صار مشبوهاً ومتواطئاً مع الجاني، يتساوى وإياه في الجرم وفي الحساب العسير». ودعت «السلطات اللبنانية إلى تصحيح الخطيئة التي ارتكبتها في الأعوام الثلاثة الفائتة، والمبادرة فور تأليف الحكومة العتيدة إلى تشكيل خلية أزمة يكون شغلها الشاغل تحرير نزار من سجنه بشتى الطرق السياسية والدبلوماسية»، مضيفة: «صار مهيناً لكل لبنانيّ أن تدين المؤسسة التشريعية الأميركية بديمقراطييها وجمهورييها، اعتقال نزار وأن تصدر قوانين تسميه بالاسم، وتدعو إلى إطلاقه تحت طائلة فرض عقوبات على الخاطفين، في حين ما زالت السلطات اللبنانية، برلماناً وحكومةً، قاصرة عن إصدار بيان إدانة يتيم يستشعر نزار معه أن ثمة بلداً ينتمي إليه قلباً وقالباً ووجداناً، يحميه ويسعى إلى إعادة ما سُلب منه من حرية، ومن أعوام ثلاثة طوال في المعتقل. ولا يُعقل كذلك أن تدين الرئاسة والحكومة الإيرانيتان اعتقال نزار تعسفياً وأن تعترفا علناً بالخطيئة المرتكَبة، في حين لا تزال السلطات اللبنانية تتخاذل».

كان نزار زكا، وبصفته أمين عام «المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات» وخبيراً عالمياً في مجال المعلوماتية والاتصالات، قد تلقى دعوة رسمية في شهر سبتمبر (أيلول) 2015 من قبل نائبة رئيس الجمهورية الإيرانية لشؤون المرأة والأسرة شاهيندوخت ملاوردي، للتحدث في طهران في مؤتمر حول الريادة في الأعمال وفرص العمل، وعقب مشاركته في المؤتمر، احتجزته السلطات الإيرانية في 18 من الشهر نفسه وهو في طريقه إلى مطار طهران لمغادرة البلاد، ولا يزال محتجزاً منذ ذلك الحين.
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة