41 % من الإسرائيليين لا يحبون زيارة الدول العربية

41 % من الإسرائيليين لا يحبون زيارة الدول العربية

الثلاثاء - 19 صفر 1440 هـ - 30 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14581]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
كشف استطلاع جديد للرأي، أجري في أعقاب الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى سلطنة عمان، ونُشر في تل أبيب، أمس الاثنين، عن عدم رغبة 41 في المائة من الإسرائيليين في زيارة الدول العربية.
وحسب نتائج الاستطلاع، الذي أجراه معهد «متافيم» للسياسات الخارجية، تبين أن الدول التي يرغب الإسرائيليون في زياراتها بشكل خاص، هي الإمارات العربية المتحدة (‏13 في المائة‏)، ومصر (‏12 في المائة‏)، والأردن (‏8 في المائة‏)، تليها لبنان والسعودية، بنسبة ‏6 في المائة‏ لكل منهما.
ويتضح من الاستطلاع، أن الإسرائيليين يؤمنون، بشكل عام، بالإمكانات الكامنة في العلاقات بين إسرائيل والدول في الشرق الأوسط؛ إذ يعتقد نحو 69 في المائة من المستطلعة آراؤهم، أن التعاون الإقليمي بين إسرائيل والدول العربية ممكن. وبالمقابل لا يؤمن 19 في المائة بهذا التعاون. علاوة على ذلك، يعتقد الجمهور بأهمية أن تقيم إسرائيل تعاونا مع مصر والسعودية، ولكن 28 في المائة من الإسرائيليين يعتقدون بأنه لا يتعين على إسرائيل أن تدفع قدما بالتعاون مع الدول العربية.
واهتم الاستطلاع برأي الجمهور في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية. ووفق نتائجه، يدعم نصف الإسرائيليين إجراء مفاوضات مع السلطة الفلسطينية (‏50 في المائة‏ يؤيدون، و‏36 في المائة‏ يعارضون)، في حين يعارض معظم الجمهور (51 في المائة) المفاوضات مع «حماس»، بشأن التسوية في قطاع غزة، (يؤيدها ‏32 في المائة). كذلك، فإن 49 في المائة من المستطلعة آراؤهم، يؤيدون موقف نتنياهو، ويعتقدون أن من شأن التقدم في العلاقات مع الدول العربية، أن يحدث من دون تقدم عملية السلام مع الفلسطينيين، بالمقابل، يعتقد 33 في المائة أن التقدم سيطرأ بعد تقدم عملية السلام فقط.
فلسطين اسرائيل النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة