مجهر يدقق في أصل الخلايا وحركتها في الزمن الفعلي

مجهر يدقق في أصل الخلايا وحركتها في الزمن الفعلي

الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14576]
لندن: «الشرق الأوسط»
قال باحثون في معهد هاورد هيوز الطبي في آشبورن بولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة، إنهم صمموا مجهراً جديداً يمكنه رصد حركة الخلايا المنفردة منذ نشوئها في الزمن الفعلي، وهو الأمر الذي يتيح للعلماء وضع صورة دقيقة عن نشوء الجنين من خلايا الكتلة الأولية له، ونموه داخل الرحم لدى الحيوانات اللبونة.
وعرض الباحثون صوراً التقطت لأجنة فئران على مدى 26 ثانية تظهر كيف تتكاثر خلايا الكتلة الصغيرة للجنين، وكيف تنتظم مع بعضها بهدف تكوين أول عضو له. وتظهر الصور أن الفجوة الفارغة التي تتشكل على يسار الكتلة الصغيرة ستكون موقعاً للمعدة والبنكرياس والكبد للفئران. أما الخط الأبيض الذي يأخذ في الامتداد عبر الوسط فيمثل العمود الفقري.
وقالت كايت مكدول الباحثة في بيولوجيا النمو إحدى المشاركات فيها: «كنا في الماضي نحصل على لقطات محدودة زمنياً، وكأننا نقرأ أوراقاً مقتطعة من كتاب بشكل عشوائي». وأضافت: «إننا لم نكن نرى كيف تنمو الأعضاء وما فترتها الزمنية وما الأنسجة التي تقوم بالمهمة».
وقال فليب كيلر الطبيب والباحث البيولوجي الذي قاد فريق البحث في الدراسة المنشورة في مجلة «سيل» المعنية بعلوم الخلية، إن المجهر مصمم بكاميرتين ونظام كومبيوتري لرصد الحركة والزمن.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة