قائد «اليونيفيل» يؤكّد الالتزام بالحفاظ على السلام جنوب لبنان

قائد «اليونيفيل» يؤكّد الالتزام بالحفاظ على السلام جنوب لبنان

الخميس - 14 صفر 1440 هـ - 25 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14576]
بيروت: «الشرق الأوسط»
أكّد القائد العام لـ«اليونيفيل» الجنرال ستيفانو دل كول، التزام قوات الأمم المتحدة بمساعدة الأطراف في الحفاظ على السلام في جنوب لبنان، كما على الدور المشترك لـ«اليونيفيل» والجيش اللبناني.
وجاء كلام دل كول خلال احتفال إحياء «اليونيفيل» ذكرى تأسيس الأمم المتحدة في المقر العام بالناقورة، حضره ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون والقائد العام لـ«اليونيفيل» الجنرال ستيفانو دل كول، والناطق الرسمي باسم «اليونيفيل» أندريا تيننتي وقيادات وفاعليات عسكرية ودينية وبلدية واختيارية.
وقال القائد العام لـ«اليونيفيل»، في كلمة له، «على الرغم من العقبات التي تواجهنا، فإننا سوف نكمل التزامنا الراسخ تجاه المهمة الموكلة إلينا من أجل تحقيق السلام».
وأضاف: «لبنان الذي هو أحد الشركاء الأساسيين يدرك الدور والمهام التي تقوم بها الأمم المتحدة منذ العام 1978، بعد تبني القرارين 425 و426 لتأكيد انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان، ومساعدة الحكومة اللبنانية على إعادة بسط سلطتها في المنطقة. وفي العام 2006 توسعت مهام (اليونيفيل) بعد تبني القرار 1701 لتشمل مراقبة وقف الأعمال العدائية، ودعم الجيش اللبناني في انتشاره بجميع أنحاء الجنوب وعلى طول الخط الأزرق، وضمان إقامة منطقة خالية من الجماعات المسلحة، وتقديم المساعدة إلى وكالات المعونة الإنسانية، ومساعدة الحكومة اللبنانية في منع دخول أي سلاح غير قانوني، بالإضافة إلى حماية المدنيين المعرضين مباشرة لتهديد العنف البدني».
وجدد التأكيد على «الدور المشترك لـ(اليونيفيل) والجيش اللبناني»، مشيراً إلى أن التزام جميع الأطراف المعنية بوقف الأعمال العدائية أدى إلى 12 عاماً من الهدوء والاستقرار، وإلى الوضع الحالي، حيث بات المجتمع يشهد استقراراً وازدهاراً.
ولفت إلى أنه «رغم أن الوضع الحالي تسوده حال من السلام والاستقرار، إلا أن علينا ألا ننسى الأحداث الماضية التي وقعت في جنوب لبنان والأخطار التي واجهناها في سبيل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة».
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة