تل أبيب تفشل في اعتقال منفّذ هجوم المنطقة الصناعية في الضفة

تل أبيب تفشل في اعتقال منفّذ هجوم المنطقة الصناعية في الضفة

توقيف مسؤول أمني فلسطيني... وشاب «يعترف» بالتخطيط لعملية طعن في مستوطنة
الأحد - 11 صفر 1440 هـ - 21 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14572]
فلسطيني يرشق عربات عسكرية إسرائيلية بالحجارة قرب مدينة طولكرم بالضفة الغربية أمس (رويترز)
رام الله: «الشرق الأوسط»
فشلت القوات الإسرائيلية في اعتقال أشرف نعالوه (22 عاماً) منفّذ الهجوم في المنطقة الصناعية «بركان» شمال الضفة الغربية، بعد عملية مركزة في ضاحية شويكة في طولكرم، مسقط رأس المطلوب المطارد.
ونعالوه يُعد المطارد الرقم 1 لإسرائيل في الضفة الغربية في هذا الوقت بعدما قتل في السابع من الشهر الحالي إسرائيليين اثنين في هجوم داخل منطقة «بركان».
واقتحم عدد كبير من الجنود الإسرائيليين، مع عناصر من القوات الخاصة والأمن العام «الشاباك»، ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم، وحاصروا برفقة آليات وجرافات كبيرة مبنى قيد الإنشاء بهدف اعتقال نعالوه.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن القوات حاصرت مبنى مدرسة قيد الإنشاء، وسعت إلى اعتقال نعالوه بعد معلومات استخباراتية تفيد باختبائه هناك.
وحاصر الجنود المدرسة وفجّروا أبوابها، فيما بدأت مناطيد مراقبة ببث صور قريبة لمحاولة اعتقال نعالوه الذي تبيّن أنه لم يكن موجوداً في المبنى.
وقال الجيش الإسرائيلي، بعد ساعات من العمل في محيط المبنى وداخله، إن عملية مطاردة نعالوه التي تركزت في مبنى مدرسة في شويكة، انتهت دون اعتقاله.
وتشن إسرائيل منذ أسبوعين عملية واسعة من أجل اعتقال نعالوه. وشمل ذلك اعتقال أفراد من عائلته وبعض أصدقائه.
وكان نعالوه اقتحم صباح الأحد، السابع من الشهر الحالي، مكاتب «مجموعة ألون» المتخصصة في صناعة أنظمة الصرف الصحي، في المنطقة الصناعية بركان، شمال الضفة، فقيّد إسرائيلية هناك وقتلها ثم قتل إسرائيلياً، وجرح إسرائيلية ثالثة وفر من المكان.
وتقول إسرائيل إن المهاجم أجبر عاملاً على تقييد كيم ليفنغروند (29 عاماً) قبل أن يقتلها من مسافة قريبة، ثم أطلق النار على زيف حاجبي (35 عاماً) ثم أصاب ثالثة (54 عاما) في منطقة البطن.
وحقق «الشاباك» مع عامل النظافة في أعقاب الهجوم، ولكن تم إطلاق سراحه بعد أن تقرر أنه لم يشارك في التخطيط للهجوم.
وأقر مسؤول أمني أمس بأنه لا يزال من غير الواضح سبب تكبيل نعالوه للفتاة، نظراً إلى عدم تكبيله القتيل الآخر.
ويجري محققو الجيش الإسرائيلي و«الشاباك» تحقيقات واسعة حول سبب تكبيل الفتاة، إضافة إلى كيف تمكن المهاجم من الدخول بسلاحه إلى المنطقة الصناعية الخاضعة لتدقيق أمني. وقال مصدر إنه «يجري تحليل شخصيته».
وقبل يومين ألصقت إسرائيل منشورات على جدران المنازل، في طولكرم، تحمل صور الشاب أشرف نعالوه، تحذّر فيها المواطنين من تقديم أي مساعدة له وتتوعدهم بالعقاب والمحاسبة وتهددهم بالسجن وهدم منازلهم.
وجاء في المنشور الإسرائيلي: «لن نتردد في معاقبة أي شخص يقدم المساعدة. أي شخص يساعد المطلوب سيخضع إلى عواقب قانونية، بما في ذلك السجن وهدم منزله، وإلغاء جميع تصاريح عائلته».
واعتقلت إسرائيل فلسطينيين في طولكرم أمس بعد يوم من اعتقال وفاء مهداوي والدة نعالوه من منزلها.
وفي إطار الاعتقالات اليومية في الضفة، اعتقلت القوات الإسرائيلية مدير مخابرات القدس العقيد جهاد الفقيه من داخل سيارته أثناء توجهه إلى مقر عمله قرب بلدة الجديرة شمال غربي القدس المحتلة، ونقلته إلى مركز التحقيق في المسكوبية.
وترفض إسرائيل السماح للسلطة الفلسطينية بالعمل في القدس لكن توجد مكاتب قريبة لبعض الأجهزة الأمنية التي تعمل بزي مدني.
وقال مصدر أمني فلسطيني في بيان «إن هذه الاعتقالات لأبناء الأجهزة الأمنية والكادر الوطني وكافة أبناء الشعب، تأتي استمراراً للحملة المسعورة للاحتلال في القدس والخان الأحمر وكافة الأراضي المحتلة، وتتزامن مع حملة التشهير والتشويه التي يمارسها الاحتلال ضد الرموز الوطنية وأجهزة الأمن الفلسطينية لضرب روح الصمود، بهدف تمرير مشاريعهم المشبوهة في تهويد القدس وتسريب عقاراته وأراضيه من قبل أفراد مشبوهين».
وتابع المصدر «أن هذه الإجراءات المرفوضة والمدانة لن تثنينا عن القيام بواجباتنا الوطنية تجاه شعبنا وأرضنا وخصوصاً في قدس الأقداس».
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، شاباً فلسطينياً عند مدخل مستوطنة قرب القدس بدعوى تخطيطه لتنفيذ عملية طعن.
وقالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان، إن شاباً فلسطينياً في العشرينات من العمر من سكان قرية قطنّة، اعتقل بعد أن أثار شبهات حارس الأمن على مدخل مستوطنة «هار أدار» شمال غربي القدس، وبعد أن أوقفه واستجوبه اعترف الشاب أنه ينوي تنفيذ عملية طعن في المستوطنة.
وأضاف بيان الشرطة أن الشاب اعترف أنه أخفى سكيناً بالقرب المستوطنة لتنفيذ العملية، وعلى الفور هرعت قوات من جيش الاحتلال وما يسمى «حرس الحدود» إلى المنطقة، وعندما توجهت إلى المكان عثرت على سكين مخبأة هناك.
وأوضح بيان شرطة الاحتلال أن الشاب اعتقل ونقل إلى جهاز الأمن الإسرائيلي للتحقيق معه.
اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة