السعوديون يحصدون 16 ميدالية في 20 مجالاً علمياً

شاركت مجموعة من المخترعين السعوديين بمجموعة اختراعات بمعرض الاختراعات الدولي الذي يقام سنوياً في جامعة وارسو العالمية في بولندا وشارك فيه عدد كبير من جميع دول العالم وبمختلف الجنسيات.
ومثلت المخترعة سارة قريشي السعودية للمرة الثالثة على التوالي في معرض الاختراعات العالمي في بولندا، وحصلت على الميدالية البلاتينية، بالإضافة إلى جائزة أفضل اختراع في معرض وارسو بولندا لعام 2018، بجانب زملائها من المملكة الذين حصدوا 16 ميدالية بين ذهبية وبرونزية وفضية وبلاتينية في 20 مجالاً علمياً.
وطرحت سارة قريشي فكرة اختراع مفتاح ذكي للسيارات يتعلق بالسلامة المرورية بشكل عام والحماية الشخصية للسائق بشكل خاص.
وتذكر سارة قريشي لـ«الشرق الأوسط»: «لقد راودتني فكرة هذا الاختراع طويلاً وعملت لفترات على كيفية إنجازه، حيث كانت بدايته عبارة عن جهاز يتحكم في سرعة السيارات لتقليل نسبة الحوادث، وقد شاركت به في كثير من المسابقات وحصدت من خلاله عدة جوائز، وازداد إصراري على تطويره والعمل على جعله أكثر فاعلية وفائدة، وعملت على تطوير المفتاح وأضفت مميزات جديدة سوف تشاهدونها قريباً».
وحققت سارة كثيراً من النجاحات في وقت سابق وذلك في معرض أرخميدس/ روسيا 2018، كما حصلت على شهادة فخرية، وهي عبارة عن دبلوم في مجال الاختراع والميدالية البرونزية، وحصلت أيضاً على جائزة أفضل اختراع وميدالية ذهبية من اتحاد المخترعين الكوري وميدالية ذهبية من معرض كيوي/ كوريا 2018.
وتؤكد سارة قريشي أنه بفضل دعم المملكة للشباب وإبرازهم عالمياً لمعت في سماء الاختراعات كثير من الأسماء السعودية وشارك الطلاب والمخترعون في كل مسابقات العالم ولا يكاد يخلو محفل من وجودهم، وقد كانت المنافسة الأخيرة في بولندا اختباراً قوياً بسبب كثرة عدد المشاركين والدول المتقدمة فيه، إلا أن أبناء السعودية يثبتون دائماً أنهم بحجم التحدي الذي كان الهدف الأساسي إبراز الطاقات الشبابية في مجال الاختراعات، وتمثيل المملكة في هذه المحافل المشرفة.
وعرضت الدول المشاركة ما يقارب 300 اختراع هذا العام، واستطاع السعوديون اكتساح عدد من الميداليات فيه، ويذكر أن معرض وارسو من المعارض العلمية المعتمدة من الاتحاد العالمي لجمعيات المخترعين (إيفيا) التي تعد المملكة العربية السعودية عضواً فاعلاً فيها، ومعتمداً من منظمة الملكية الفكرية (وايبوا) التابعة للأمم المتحدة.