البطولة النسائية الأولى لفنون الدفاع عن النفس في السعودية

البطولة النسائية الأولى لفنون الدفاع عن النفس في السعودية

40 متقدمة للمنافسة على اللقب حتى الآن
السبت - 10 صفر 1440 هـ - 20 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14571]
جدة: عائشة جعفري
تنطلق أول بطولة نسائية لفنون الدفاع عن النفس بالسعودية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بمدينة جدة، تحت إشراف الهيئة العامة للرياضة التي خصصت البطولة لفئة الهواة.
وبلغ عدد المتقدمات للبطولة حتى الآن أكثر من 40 متسابقة، مع توقعات بارتفاع عدد المتقدمات.
يأتي ذلك في وقت تشهد فيه بعض النوادي المرخصة بمدينة جدة استقطاب هاويات في فنون الدفاع عن النفس بأنواعها منذ أشهر.
وعزا محمد عباس مدرب في مجال فنون الدفاع عن النفس، الإقبال على هذا النوع من المهارات القتالية إلى أنها تساعد على تقوية الجسم والعقل معاً، إذ تنمي لدى المتدرب سرعة رد الفعل والبديهة في التعامل مع المواقف العصيبة، لافتاً إلى أن إقبال السيدات على تعلم هذه الفنون كبير جداً.
وقال عباس: «منذ افتتاح القسم النسائي في المركز الذي أعمل فيه، والفتيات من سن 18 يبادرن بالتسجيل لتعلم المهارات مع مدربات مؤهلات لتعليم جميع فنون الدفاع عن النفس»، مشيراً إلى أن مثل هذه البطولة يشجّع على إقبال النساء بشكل أكبر على فنون الدفاع عن النفس التي تعتبر من أهم الفنون القتالية في الرياضة.
وأكدت مروة العامودي، مدربة فنون دفاع عن النفس، انتشار مهارات الدفاع عن النفس بين النساء بشكل ملحوظ. وتابعت: «نرى إقبالاً كبيراً على الجودو والتايكوندو والكاراتيه والكيك بوكسينغ، ووصل عدد المتقدمات للبطولة حتى الآن ما يفوق 40 سيدة مع توقعات ارتفاع العدد خلال الأيام المقبلة، وهناك من يتم تدريبهن خلال 3 أشهر وأكثرهن حصلت على الحزام الأصفر والأزرق».
وتركز البطولة على فنون «الكيك بوكسينغ» و«البرازيلين جوجيتسو»، وتعتبر رياضة «الكيك بوكسينغ» من الرياضات الحديثة نوعاً ما حيث تأسست في سبعينات القرن الماضي في الولايات المتحدة الأميركية، ثم انتشرت انتشاراً واسعاً، فيما تعتبر «البرازيلين جوجيتسو» من أقوى الرياضات العالمية تم تطويرها علي يد ميتسيو مايدا، وهو مقاتل جو جيتسو ياباني فاز بأكثر من 2000 مباراة، وبدأ ذلك عام 1914 في البرازيل وكان هدفه نشر «الجو جيتسو» في العالم.
وشهدت السعودية في الفترة الأخيرة تزايد الأنشطة الرياضية النسائية، منها أول سباق نسائي للسيارات «كارتينغ» في السعودية أقيم في أغسطس (آب) الماضي، وسباق الماراثون النسائي في الأحساء الذي شاركت فيه مئات السعوديات.
وعلى الصعيد الخارجي حققت السعوديات حضوراً لافتاً، إذ فازت حسناء الحماد بالميدالية الفضية في سلاح السيبر خلال البطولة العربية بالعاصمة الأردنية عمان، كما شاركت الفارسة العنود الفيصل في سباق الأردن الدولي للقدرة والتحمل وحققت المركز الثاني.
السعودية المرأة السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة