حكومة العطّارين ودهر الفساد

TT

حكومة العطّارين ودهر الفساد

«لا تقول فول ليصير بالمكيول»، هكذا ردّ الرئيس نبيه بري دائماً على من يسأله عن موعد تشكيل الحكومة اللبنانية، مساء الثلاثاء الماضي، قال من سويسرا حيث يشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي: «صار الفول موجود والمكيول موجود»، تعليقاً على حمى الاتصالات الأخيرة التي جعلت الرئيس سعد الحريري يعلن أن الحكومة صارت في اليد، وهو ما أوحى أنها ستعلن خلال ساعات.
ولكن ما الذي فتح كوة التشكيل أخيراً في ذلك الجدار المقفل منذ خمسة أشهر، على عقد المحاصصة والأحجام والأوزان والحقائب، ولون عيون أصحاب المعالي من غير شرّ؟
هناك مجموعة من العوامل والاستحقاقات الضاغطة والشروط الصعبة التي تراكمت تباعاً، وساهمت أخيراً في هذا:
أولاً- آخر هذه العوامل اللقاء بين الرئيسين إيمانويل ماكرون وميشال عون، على هامش القمة الفرنكوفونية في أرمينيا، صحيح أن عون حرص بطبيعة الحال، على القول إن المحادثات لم تتطرق إلى موضوع تشكيل الحكومة؛ لأن هذا شأن لبناني، ولكن ماكرون لمح إلى ما كان المسؤولون اللبنانيون قد سمعوه تكراراً من باريس في الأسابيع الماضية، ورغم نفي المصادر الدبلوماسية الفرنسية وجود أي إملاءات على لبنان؛ فإنها أشارت إلى القلق الفرنسي من أن يؤدي الفراغ الحكومي إلى إعادة الدول المانحة في «مؤتمر سيدر» النظر في التزاماتها التي تعهدت بها للبنان.
ثانياً- كان السفير الفرنسي برونو فوشيه قد جال على المسؤولين في بيروت، وأبلغهم في 15 سبتمبر (أيلول) الماضي، أن من غير المعقول أن يبقى لبنان من دون حكومة وسلطة تنفيذية، تباشر في تنفيذ البرنامج الإصلاحي الذي اتفق عليه في «مؤتمر سيدر»، وأنه من منطلق المعايير الأوروبية، ينظر إلى الشراكة مع لبنان بديهة ضرورية؛ لكن الدول المانحة لا تستطيع الانتظار طويلاً، وأنها تعوّل على وجود حكومة، وعلى طبيعة الإجراءات التي ستتخذها تنفيذاً للبرنامج المتفق عليه، وهو ما سيخلق دينامية دولية للمضي بحماسة في دعم لبنان اقتصادياً وأمنياً، عبر دعم جيشه.
ثالثاً- ما لم يسمعه عون من ماكرون في أرمينيا، كان قد عرفه في بيروت، التي زارها السفير بيار دوكان، الذي عيّنه ماكرون خصيصاً لمتابعة تنفيذ برنامج «سيدر»، والذي زار المسؤولين نهاية الأسبوع الماضي، وأبلغهم صراحة أنه بعد مضي ستة أشهر، فإن صبر الدول المانحة التي شاركت في «مؤتمر سيدر» قد تخطى المعقول، وخصوصاً أنها أنجزت دورها، بعدما شكّلت لجنة متابعة مختصة ذات مهمات تقنية لمتابعة البرنامج الإصلاحي، الذي يفترض أن يبدأ لبنان بإقراره وتنفيذ بنوده، في مقابل وفاء الدول المانحة، بما رصدته له من مساعدات وقروض ميسرة بلغت قيمتها 11.2 مليار دولار.
رابعاً- كان السفير دوكان واضحاً وصريحاً؛ خصوصاً في اللقاء الصحافي الذي تعمّد أن يعقده مع مندوبين صحافيين لبنانيين وأجانب؛ حيث أبلغهم أن «مؤتمر سيدر» لم يعقد ليتمّ إلغاؤه، وإنه فرصة مهمة وحيوية لا تزال متاحة، وفرنسا حريصة جداً على أن يستفيد لبنان منها، ولهذا من الضروري تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بحيث يبدأ وضع المشروعات على سكة التنفيذ، والبدء بما يمكن تنفيذه من المشروعات مع القطاع الخاص، عبر تعزيز إمكانات المجلس الأعلى للخصخصة للقيام بمهماته.
لكن المفاجئ في كلامه جاء ليشكّل صدمة عميقة، كانت لها أبعادها عند المسؤولين العالقين في عقد الحصص والأحجام، في حين تبدو «فرصة سيدر» مهددة بالضياع؛ رغم أنها آخر الفرص المتاحة للبنان، فإن خسرها فلن يجد أي دولة تهتم به، وفي السياق تساءل دوكان علناً: «هل لبنان بلد غير قابل للإصلاح؟».
خامساً- ولماذا هذا السؤال؟
الجواب جاء من السفير الفرنسي دوكان، عندما كشف أنه لمس تململاً من بعض المسؤولين اللبنانيين، مذكّراً بأن «أحداً لم يلزمهم بالتوقيع على مقررات (سيدر)، إذا كانوا يعرفون مسبقاً أنهم سيعجزون عن تنفيذ البنود الإصلاحية الواردة فيه»، وقال إنه قبل المؤتمر كانت حجج بعض المسؤولين أن لبنان ليس بحاجة إلى برنامج إصلاحي، وأن المشكلة التي بات يعاني منها سببها تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين، وهو ما يوازي 40 في المائة من عدد سكانه؛ لكن هؤلاء توجهوا فيما بعد إلى المؤتمر، ووقعوا على بنوده الإصلاحية كاملة.
والمعروف أن هذه البنود تشترط تخفيض العجز وخفض حجم القطاع العام، والانخراط في الشراكة مع القطاع الخاص، وإصلاح قطاع الكهرباء، والمباشرة بتنفيذ المشروعات في البنى التحتية. دوكان قال: «يبدو أننا عدنا اليوم إلى الصفر، وأكثر من هذا فإن بعض المسؤولين ينعتنا بالجنون إذا كنا مقتنعين بإمكان إجراء الإصلاحات، وخصوصاً تلك التي تنطوي على ردود فعل اجتماعية وشعبية، مثل تقليص حجم القطاع العام؛ لكن عليهم أن يتذكروا أن الأموال التي وعدتهم بها الدول المانحة تبقى مشروطة بتنفيذ البرنامج الإصلاحي!».
سادساً- تقليص حجم الدولة هو المشكلة الحقيقية، فمن يجرؤ على هذا؟ وهو ما يستدعي بالضرورة، تطهير إدارات الدولة ووزاراتها ومؤسساتها من جحافل الموظفين والمتعاقدين والمياومين والتنفيعات والحشو، إلى درجة أنه يقال إن عدد هؤلاء بات يتجاوز 300 ألف موظف، وكأن لبنان الصين العظمى!
وفي ظل طوفان المظاهرات والإضرابات والحركات المطلبية التي تشكّل استعراضاً يومياً غاضباً في مواجهة السرايا الحكومي، من يجرؤ على تقليص حجم القطاع العام؟ ومن يستطيع أن يرسل المنتفعين إلى بيوتهم؟ هذا قبل أن يصل الحديث إلى مكافحة السرقات والسمسرات والسطو المتوحش على المال العام. وفي هذا السياق، سبق لمجلة «نوفيل أوبسرفاتور» الفرنسية، أن نشرت تحقيقاً في يناير (كانون الثاني) الماضي، تحدث عن نهب الدولة، ما جعل ديون لبنان تتجاوز 80 مليار دولار، وفي السياق كان من الفاضح والمؤسف أن يصدر تقرير «منتدى العالم الاقتصادي» يوم الأربعاء الماضي، وفيه جاء لبنان متفوقاً في الفساد، وفي مرتبة دنيا بعد غواتيمالا وبنغلاديش وموريتانيا!
سابعاً- كل هذا في كفة، والحرص الفرنسي والأوروبي على مد يد المساعدة للبنان في كفة أرجح وأقوى، ليس حباً به كما يتوهم البعض؛ بل لأسباب جوهرية تتصل تحديداً بحرص الأوروبيين على بقاء الوضع اللبناني هادئاً، وعلى عدم اضطراب الإناء البشري الموجود فيه، فليس سراً أن وجود مليون ونصف مليون لاجئ سوري فيه، يشكّل هاجساً مرعباً على خلفية معروفة جيداً، وهي أن قوارب الهجرة في اتجاه الشواطئ الأوروبية، بدأت من طرابلس في شمال لبنان، وصادف عشية اللقاء بين عون وماكرون وتحديداً في 22 سبتمبر الماضي، أن أنقذ الجيش اللبناني 40 لاجئاً سورياً كانوا في طريقهم إلى قبرص وشارفوا على الغرق.
لهذا كان من الطبيعي أن تتحدث التقارير الدبلوماسية عن أن هاجس الرئيس الفرنسي في لقائه مع عون، لم يكن موضوع الحكومة فحسب؛ بل تناول مباشرة موضوع تسرّب مجموعات كبيرة من النازحين السوريين من لبنان إلى أوروبا عبر الساحل القبرصي، وقيل إن ماكرون عرض تقديم مساعدات إلى لبنان في مقابل أن يحتفظ لبنان بهم على أرضه، فرفض الرئيس اللبناني هذا الطلب قائلاً لماكرون، إن الأفضل هو مطالبة الأمم المتحدة بتشجيع النازحين السوريين على العودة إلى سوريا، وأن تقدّم المساعدات لهم هناك.
وقياساً بكلام السفير دوكان عن صعوبة الإصلاح في لبنان، ليس كثيراً أن نطرح السؤال مباشرة: هل تصلح حكومة العطّارين دهر الفساد في لبنان؟



ارتفاع أرباح «مجموعة تداول» السعودية 122 % إلى 53 مليون دولار بنهاية الربع الأول

ارتفع الربح التشغيلي خلال الربع الأول إلى 192 مليون ريال على أساس سنوي (الشرق الأوسط)
ارتفع الربح التشغيلي خلال الربع الأول إلى 192 مليون ريال على أساس سنوي (الشرق الأوسط)
TT

ارتفاع أرباح «مجموعة تداول» السعودية 122 % إلى 53 مليون دولار بنهاية الربع الأول

ارتفع الربح التشغيلي خلال الربع الأول إلى 192 مليون ريال على أساس سنوي (الشرق الأوسط)
ارتفع الربح التشغيلي خلال الربع الأول إلى 192 مليون ريال على أساس سنوي (الشرق الأوسط)

ارتفع صافي أرباح شركة «مجموعة تداول» السعودية القابضة، التي تتولى مسؤولية إدراج وتداول الأوراق المالية في المملكة، بنسبة 122 في المائة على أساس سنوي، مسجلاً 201.5 مليون ريال (53.7 مليون دولار)، بنهاية الربع الأول من عام 2024، مقارنة مع 90.8 مليون ريال (24 مليون دولار) في الفترة ذاتها من عام 2023.

وعزت الشركة أسباب الارتفاع، في بيان لها على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية «تداول»، إلى نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 73 في المائة، حيث بلغت خلال الربع الأول 387.6 مليون ريال، مقارنة مع 224.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، نتيجة الزيادة في إيرادات خدمات التداول وما بعد التداول، حيث ارتفعت قيم التداول بنسبة 113 في المائة، إلى جانب ارتفاع إيرادات خدمات التكنولوجيا والبيانات بنسبة 49 في المائة.

في المقابل، بيّنت الشركة أن المصاريف التشغيلية زادت بنسبة 22 في المائة إلى 195 مليون ريال في الربع الأول، مقارنة مع 160 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، بسبب توحيد البيانات المالية لشركة «شبكة مباشر المالية»، اعتباراً من 7 مايو (آذار) 2023، بعد الاستحواذ على حصة 51 في المائة، بالإضافة إلى الزيادة في تكاليف القوى العاملة بسبب ارتفاع عدد الموظفين وفقاً لخطة المجموعة، وزيادة تكاليف صيانة الأنظمة.

وارتفع إجمالي الربح للشركة بنسبة 113 في المائة إلى 261.7 مليون ريال في الربع الأول من عام 2024 مقارنة مع 122.9 مليون ريال في الربع المماثل من عام 2023، كما زاد الربح التشغيلي بنسبة 199 في المائة خلال الفترة ذاتها إلى 192 مليون ريال.

وذكرت «مجموعة تداول» أن إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد حقوق الأقلية) ارتفع بنسبة 1.7 في المائة بنهاية الفترة إلى 3.3 مليار ريال مقارنة بـ3.2 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام السابق.


10 أرقام بارزة في رحلة تتويج ريال مدريد بـ«لاليغا»

ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)
ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)
TT

10 أرقام بارزة في رحلة تتويج ريال مدريد بـ«لاليغا»

ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)
ريال مدريد أكمل رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم (رويترز)

أكمل ريال مدريد رحلة مثالية نحو التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم، قبل 4 جولات من النهاية، مستغلاً تراجع مستوى غريمه برشلونة، كما واجه بعض المقاومة من جيرونا، مفاجأة الموسم الذي صعد للقمة في بعض الفترات، لكنه لم ينجح في تكرار قصة ليستر سيتي التاريخية في النهاية.

التساوي مع يوفنتوس:

رفع ريال مدريد رصيده إلى 36 لقباً في الدوري الإسباني، ووسَّع الفارق إلى 9 ألقاب مع غريمه برشلونة، وتساوى مع يوفنتوس الإيطالي في أكبر عدد من ألقاب الدوري في المسابقات الخمس الكبرى، بينما يملك بايرن ميونيخ 32 لقباً بالدوري الألماني.

ريال مدريد رفع رصيده إلى 36 لقباً في الدوري الإسباني (إ.ب.أ)

معادلة إنجاز بنزيمة:

رفع لوكا مودريتش وناتشو رصيدهما إلى 25 لقباً مع ريال، وتساوى الاثنان مع كريم بنزيمة ومارسيلو، ويمكنهما الانفراد بالرقم القياسي في حالة الفوز بـ«دوري أبطال أوروبا» في ختام هذا الموسم.

الأقوى هجوماً ودفاعاً:

سجَّل الريال 74 هدفاً في 34 مباراة، واستقبل 22 هدفاً فقط بعد الحفاظ على نظافة شباكه في 18 مباراة، وتعرض لهزيمة واحدة فقط بالدوري أمام أتليتيكو، كما عادل أطول سلسلة عدم هزيمة في 28 مباراة بنفس الموسم.

دور بلينغهام:

لعب الإنجليزي جود بلينغهام دوراً محورياً في التتويج باللقب في موسمه الأول في مدريد، حيث سجل 18 هدفاً ليصبح أكثر لاعب وسط سجل أهدافاً في موسم واحد بالمسابقة في القرن 21. ويحتل المركز الثاني حالياً في ترتيب هدافي الدوري بفارق هدفين عن دوفبيك مهاجم جيرونا.

وأحرز بلينغهام هدفي الفوز على برشلونة ذهاباً وإياباً في الوقت القاتل.

بلينغهام لعب دوراً محورياً في التتويج باللقب في موسمه الأول مع مدريد (إ.ب.أ)

أنشيلوتي يحقق لقبين للدوري لأول مرة:

يظل كارلو أنشيلوتي المدرب الوحيد الذي نال لقب الدوري في كل المسابقات الخمس الكبرى مرة واحدة على الأقل، لكنه حقَّق لقبَيْن للدوري في بلد واحد لأول مرة خلال مشواره الممتد 29 عاماً في التدريب.

أنشيلوتي يقترب من رقم مونيوز القياسي:

أصبح أنشيلوتي ثاني أكثر مدرب تحقيقاً للألقاب في تاريخ ريال مدريد برصيد 15 لقباً، بفارق لقبين عن ميغل مونيوز، ويمكنه الانفراد بالرقم القياسي في الموسم المقبل.

عودة كورتوا:

عاد الحارس البلجيكي تيبو كورتوا للعب في مباراة التتويج أمام قادش بعد غياب 268 يوماً بسبب إصابتين بالركبة، ورغم غيابه قبل بداية الموسم ظهر بديله أندري لونين بمستويات مميزة محلياً وأوروبياً.

فينيسيوس جونيور حقق لقبه الثالث في الدوري خلال 6 مواسم (إ.ب.أ)

فينيسيوس على درب الأساطير:

حقَّق فينيسيوس جونيور لقبه الثالث في الدوري خلال 6 مواسم، وأظهر فاعليته بتسجيل 13 هدفاً، وصناعة العدد ذاته، ليصل إلى اللقب 12 في مسيرته الرائعة في مدريد.

أول لقب في برنابيو الجديد:

احتفل ريال بأول ألقابه بالدوري في استاد سانتياغو برنابيو الجديد بعد تطوير ملعبه التاريخي، حيث قضى فترة في اللعب بالملعب البديل ألفريدو دي ستيفانو أثناء التحديثات.

انتهاء العقدة بعد 17 عاماً؟

لم يحتفظ ريال بلقب الدوري منذ 2008، وسيتطلع في الموسم المقبل لإنهاء العقدة مع توقعات وصول النجم الفرنسي كيليان مبابي.


سابالينكا: أغادر مدريد بمعنويات عالية

البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)
البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)
TT

سابالينكا: أغادر مدريد بمعنويات عالية

البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)
البطولة المقبلة لسبالينكا هي «إيطاليا المفتوحة» (رويترز)

قالت أرينا سابالينكا إنها سعيدة بمستوى الأداء الذي قدمته في بطولة مدريد المفتوحة للتنس رغم هزيمتها في المباراة النهائية السبت أمام المصنفة الأولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك.

وواجهت سابالينكا التي خسرت 7-5 و4-6 و7-6 في نهائي مثير أمام شفيونتيك بعض الصعوبات خلال الأشهر الأخيرة بينما فازت في أربع مباريات فقط في أربع بطولات بعد نجاحها في الدفاع عن لقب أستراليا المفتوحة في يناير (كانون الثاني) الماضي.

لكنها قدمت أداءً جيداً في مدريد، إذ فازت على بطلة ويمبلدون السابقة إيلينا ريباكينا وعلى بطلة ميامي المفتوحة دانييل كولينز قبل الصمود وفرض مجموعة ثالثة فاصلة في المباراة النهائية أمام شفيونتيك.

وقالت سابالينكا القادمة من روسيا البيضاء للصحافيين: «أنا سعيدة بما قدمته من أداء وبالمجهود الذي بذلته في هذه المباراة وخلال الأسبوع الحالي، وهناك الكثير من الجوانب الإيجابية في هذه البطولة بالنسبة لي وأعتقد أنني أغادر مدريد بمعنويات عالية».

وتابعت: «بعد أستراليا المفتوحة أعتقد أنني واجهت بعض الصعوبات خلال أشهر قليلة. وكان الوضع صعباً، ومن الصعب استعادة سابق مستواي. لكني في غاية السعادة لنجاحي هنا بمدريد في إعادة الأمور إلى نصابها والعودة لسابق مستواي. أعتقد أن الأمور ستسير فقط للأحسن من الآن فصاعداً».

والبطولة المقبلة لسابالينكا هي إيطاليا المفتوحة في العاصمة روما.

وعنها قالت سبالينكا 26 عاماً: «أول ما يتبادر إلى ذهني هو أنني مستعدة لتناول المعجنات الإيطالية، وهذه واحدة من البطولات المفضلة لدي. المكان جميل والمدينة جميلة. أحب روما ومتحمسة للعودة إلى هناك».


كاراسكو لـ«الشرق الأوسط»: بيريرا سبب انتصارات الشباب المتتالية

يانيك كاراسكو (دوري روشن السعودي)
يانيك كاراسكو (دوري روشن السعودي)
TT

كاراسكو لـ«الشرق الأوسط»: بيريرا سبب انتصارات الشباب المتتالية

يانيك كاراسكو (دوري روشن السعودي)
يانيك كاراسكو (دوري روشن السعودي)

أكد البرتغالي يانيك كاراسكو لاعب نادي الشباب أن جميع العاملين بنادي الشباب خلف الانتصارات المتتالية، بداية من المدرب الذي كان أساس الأداء القوي.

وذكر كاراسكو خلال حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أعتقد أن جميع العاملين بنادي الشباب خلف هذه الانتصارات المتتالية؛ بدءاً من المدرب الذي يعطينا الأفكار، واللاعبين حين يطبقونها».

وأضاف البرتغالي: «حققنا 3 انتصارات متتالية، وهذا يعطينا الأريحية، لكننا نتعامل مع كل مباراة بشكل مختلف، وعلينا أن نركز، وأن نتمرن جيداً لنقدم أداءً أفضل في المباراة المقبلة».

وتابع: «جائزة أفضل لاعب في شهر أبريل (نيسان) مهمة للجميع في نادي الشباب بعد موسم صعب، وأنا أعمل كل ما بوسعي لمساعدة الفريق، وكلما تحسَّن الفريق أصبح من السهل عليَّ أن أصنع الفارق».

من جهته، قال البرازيلي فيتينيو لاعب نادي الشباب خلال حديث لـ«الشرق الأوسط»: «العمل الجاد من اللاعبين والمدرب بيريرا خلف هذه الانتصارات، حيث بدأنا نفهم خطة المدرب».

وختم البرازيلي حديثه بأن فريق الشباب بعد الانتصارات المتتالية سيتعامل مع المباريات المقبلة بثقة، وأنهم يريدون الاستمرار بهذه الطريق.


«التصنيع» السعودية تسجل خسائر بـ19.2 مليون دولار في الربع الأول

البتروكيماويات هي إحدى منتجات «التصنيع» السعودية (موقع الشركة)
البتروكيماويات هي إحدى منتجات «التصنيع» السعودية (موقع الشركة)
TT

«التصنيع» السعودية تسجل خسائر بـ19.2 مليون دولار في الربع الأول

البتروكيماويات هي إحدى منتجات «التصنيع» السعودية (موقع الشركة)
البتروكيماويات هي إحدى منتجات «التصنيع» السعودية (موقع الشركة)

سجّلت شركة التصنيع الوطنية السعودية (التصنيع) خسارة بـ72 مليون ريال (19.2 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بقيمة 82 مليون ريال (21.8 مليون دولار) خلال الربع المماثل من العام المنصرم.

وأرجعت الشركة في بيان إلى السوق المالية السعودية (تداول)، تكبد هذه الخسائر إلى انخفاض الكميات المبيعة، نتيجة عمليات الصيانة المجدولة لبعض المصانع، وانخفاض أسعار بيع بعض المنتجات.

وقالت الشركة إن الإيرادات تراجعت من 888.7 مليون ريال (236.9 مليون دولار) إلى 761 مليون ريال (202 مليون دولار)، ما نسبته 14 في المائة، وذلك خلال الفترة نفسها على أساس سنوي.

وعزت تراجع الإيرادات بشكل رئيس إلى انخفاض الكميات المبيعة نتيجة لعمليات الصيانة المجدولة لبعض المصانع، وانخفاض متوسط أسعار بيع معظم المنتجات.

وأضافت «التصنيع» أنها سجلت تراجعاً في حصة أرباح المجموعة من الاستثمار في الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة، بالإضافة إلى انخفاض الإيرادات الأخرى، وارتفاع صافي تكاليف التمويل، وقابل ذلك جزئياً انخفاض تكلفة المبيعات نتيجة لانخفاض الكميات المبيعة، وعدم وجود مخصص هبوط في قيمة الأصول خلال هذا الربع.


اعتماد خريطة استراتيجية تعزز تشريعات السلامة والصحة المهنية في السعودية

وزيرا الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتعليم، يتجولان في المؤتمر (الشرق الأوسط)
وزيرا الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتعليم، يتجولان في المؤتمر (الشرق الأوسط)
TT

اعتماد خريطة استراتيجية تعزز تشريعات السلامة والصحة المهنية في السعودية

وزيرا الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتعليم، يتجولان في المؤتمر (الشرق الأوسط)
وزيرا الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتعليم، يتجولان في المؤتمر (الشرق الأوسط)

اعتمدت السعودية خريطة استراتيجية للمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، التي ترتكز على تعزيز التشريعات، وتمكين الكوادر البشرية، وتوظيف الأنظمة الإلكترونية في المجال.

هذا ما قاله وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، مع انطلاق فعاليات «المؤتمر الدولي السادس للسلامة والصحة المهنية»، (الأحد)، في الرياض، كاشفاً عن خفض معدل إصابات العمل في المملكة بمعدل 30.7 في المائة خلال السنوات الست الماضية، ووصول عدد العاملين في مجال السلامة والصحة المهنية إلى 23971 مختصاً.

وأفصح عن استحداث أكثر من 11171 وظيفة في مجال السلامة والصحة المهنية خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن وزارته تستهدف الوصول إلى 45800 من المختصين الذين يعملون في المجال بحلول 2025.

وبيَّن المهندس الراجحي أن المملكة حققت، خلال الأعوام الماضية، العديد من الإنجازات في مجال السلامة والصحة المهنية بالتزامن مع إطلاق «رؤية 2030».


تراجع صافي ربح «لوبريف» السعودية 46 % إلى 63.7 مليون دولار في الربع الأول

أحد المرافق التابعة لـ«لوبريف» السعودية (موقع الشركة)
أحد المرافق التابعة لـ«لوبريف» السعودية (موقع الشركة)
TT

تراجع صافي ربح «لوبريف» السعودية 46 % إلى 63.7 مليون دولار في الربع الأول

أحد المرافق التابعة لـ«لوبريف» السعودية (موقع الشركة)
أحد المرافق التابعة لـ«لوبريف» السعودية (موقع الشركة)

أعلنت شركة «أرامكو السعودية لزيوت الأساس» (لوبريف)، الأحد، تسجيل صافي أرباح بـ239 مليون ريال (63.7 مليون دولار) في الربع الأول من العام الحالي، مقابل 445.6 مليون ريال (118.8 مليون دولار) خلال الربع المماثل من العام المنصرم، وذلك بانخفاض نحو 46 في المائة.

وعزت «لوبريف»، في بيان إلى السوق المالية السعودية «تداول»، هذا التراجع إلى انخفاض هوامش تكسير زيوت الأساس، إضافةً إلى انخفاض أحجام مبيعات زيوت الأساس نتيجة للإيقاف المجدول لوحدة تكسير الهيدروجين.

وأوضحت الشركة أن إيراداتها ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي إلى 2.2 مليار ريال (586 مليون دولار) من 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار)، أي بزيادة تبلغ نحو 22 في المائة، عن الفترة نفسها من العام الماضي. وأرجعت هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار وأحجام مبيعات المنتجات الثانوية.

وقالت الشركة إن التدفقات النقدية الحرة انخفضت في الربع الأول من العام الحالي إلى 111 مليون ريال (29.6 مليون دولار) من 748 مليون ريال (199 مليون دولار) في الربع المماثل من العام المنصرم.

وأشارت إلى تأثر هذه التدفقات في تلك الفترة سلباً، نظراً للتغيرات في رأس المال العامل مثل التغيرات في المخزون للمنتجات قيد التنفيذ نتيجة الإيقاف المجدول لوحدة تكسير الهيدروجين وتوقيت استلام مستحقات المنتجات الثانوية.

وقال رئيس «لوبريف» وكبير الإداريين التنفيذيين المهندس سامر الحقيل إن الربع الأول من هذا العام شهد تعزيزاً راسخاً لأسس نجاح الشركة في عام 2024 وما بعده، حيث حققت معدلاً صفرياً بالحوادث المسجلة، ونسبة توافر ميكانيكي يبلغ 99.6 في المائة، مبيّناً أنها نتائج متقدمة على مستوى القطاع.

وعلى صعيد الإنجازات التشغيلية، أضاف الحقيل أن الشركة نجحت في استبدال محفز وحدة التكسير الهيدروجيني بأمان وفي الوقت المحدد، ما سيضمن قدرة مرفقها في ينبع على تلبية الطلب المتزايد من العملاء على الفئة الثانية من زيوت الأساس عالية الجودة.

وبيّن أن الشركة تواصل المضي بالتزامها في تعزيز قيمة للمساهمين، من خلال مبادرات تحويلية استثنائية، في مقدمتها اتفاقية توريد غاز التفريغ الثقيل، التي وسعت نطاق إنتاج زيوت الأساس الخاصة بها من الفئة الثانية من خلال زيادة كميات الفئات الثقيلة عالية الجودة. «كما يمثل مشروع التوسعة الثانية خطوة هائلة نحو إنتاج زيوت الأساس من الفئة الثالثة ذات الجودة العالية داخل المملكة بحلول النصف الثاني من عام 2025».


تشافي: مستقبلي معروف في برشلونة

تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)
تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)
TT

تشافي: مستقبلي معروف في برشلونة

تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)
تشافي أعلن أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم لكنه عدل عن رأيه (رويترز)

أكد تشافي هيرنانديز، المدير الفني لنادي برشلونة، أنه لا يوجد أي جدال بشأن مستقبله مع النادي الكاتالوني، بعد الخسارة على ملعب جيرونا 4-2 مساء السبت، وذهاب لقب الدوري الإسباني لكرة القدم إلى غريمه التاريخي ريال مدريد.

وأعلن تشافي قبل فترة أنه سيرحل عن برشلونة في نهاية الموسم؛ لكنه عدل عن رأيه الشهر الماضي، وأكد أنه باقٍ على الأقل حتى نهاية موسم 2024- 2025.

وقال تشافي خلال مؤتمر صحافي: «لا يوجد جدال بشأن مستقبلي».

وأضاف: «أشعر بالحزن والإحباط، لقد عانينا من عدم الفاعلية مراراً وتكراراً».

وأوضح: «أتفهم غضب الجماهير، قبل كوني مدرباً فأنا كنت مشجعاً للنادي، أتفهم إحباط الجماهير».


أرباح «نادك» السعودية تقفز 169 % في الربع الأول إلى 27 مليون دولار

زادت حقوق المساهمين في الربع الأول بنسبة 177% (الموقع الإلكتروني للشركة)
زادت حقوق المساهمين في الربع الأول بنسبة 177% (الموقع الإلكتروني للشركة)
TT

أرباح «نادك» السعودية تقفز 169 % في الربع الأول إلى 27 مليون دولار

زادت حقوق المساهمين في الربع الأول بنسبة 177% (الموقع الإلكتروني للشركة)
زادت حقوق المساهمين في الربع الأول بنسبة 177% (الموقع الإلكتروني للشركة)

قفز صافي أرباح «الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)» السعودية، بنسبة 169 في المائة بنهاية الربع الأول من عام 2024، ليصل إلى 101 مليون ريال (27 مليون دولار)، مقارنة مع 37 مليون ريال (10 ملايين دولار) في الفترة ذاتها من عام 2023.

وأوضحت الشركة أسباب هذا الارتفاع في بيان لها على موقع «سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تداول)»، إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 14 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة مبيعات قطاع الألبان والتصنيع الغذائي بنسبة 6 في المائة، بالإضافة إلى مبيعات قطاع البروتين الجديد خلال الربع الحالي بقيمة 49 مليون ريال، وبنسبة 6.5 في المائة من إجمالي إيرادات الربع المماثل من العام السابق.

وأضافت الشركة أن نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات خلال الربع الحالي انخفضت بنسبة 0.51 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وذلك نتيجة الزيادة في المبيعات وانخفاض أسعار الأعلاف الحيوانية.

كما بلغ دخل التمويل خلال الربع الحالي 21.22 مليون ريال من الودائع لأجل لدى البنوك الناتجة عن المتحصلات غير المستخدمة التي نتجت عن إصدار أسهم حقوق الأولوية، وانخفضت تكاليف التمويل بنسبة 44.75 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة لانخفاض معدل رصيد القروض القائمة.

وذكرت الشركة أن حصتها في الفترة ذاتها من أرباح نتائج الاستثمار في المشروع المشترك بلغ 9 ملايين ريال، حيث لا يوجد مثل هذا البند خلال الربع المماثل من العام السابق.

في المقابل، ارتفعت مصاريف البيع والتسويق خلال الربع الحالي مقارنةً بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 14.8 في المائة بسبب زيادة الإنفاق على تسويق العلامة التجارية، وأيضاً بسبب نمو تكاليف التوزيع الناتجة عن ارتفاع المبيعات وزيادة تكاليف الشحن.

وزادت المصاريف العمومية والإدارية خلال الربع الحالي بـ18.7 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في تكلفة الموظفين بسبب قطاع البروتين الجديد للشركة ومصاريف تقنية المعلومات، كما ارتفعت مصاريف الزكاة بقيمة 14.3 مليون ريال مقارنة بالفترة ذاتها بسبب الزيادة في صافي الدخل.

وبيّنت الشركة أن الأرباح التشغيلية للربع الحالي زادت بنسبة 70 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ويرجع ذلك إلى زيادة المبيعات، وانخفاض في كل من نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات، وخسائر انخفاض القيمة، وقد قابلت هذه الزيادة جزئياً ارتفاعاً في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الإدارية والعمومية.

ونوهت «نادك» المختصة بالتنمية الزراعية والحيوانية، التي تُعدّ أول شركة زراعية تم طرحها في سوق الأسهم السعودية، بأن حقوق المساهمين في الربع الأول (لا توجد حقوق ملكية أقلية) زادت بنسبة 177 في المائة، حيث بلغت 3.7 مليار ريال مقابل 1.3 مليار ريال مقارنةً بالفترة ذاتها من العام السابق، بسبب إصدار الأسهم الجديدة في الربع الرابع من عام 2024، من خلال إصدار أسهم حقوق أولوية.


بدء اكتتاب «يقين كابيتال» لطرح 20 % من أسهمها في السوق السعودية الموازية

السوق المالية السعودية «تداول» (أ.ف.ب)
السوق المالية السعودية «تداول» (أ.ف.ب)
TT

بدء اكتتاب «يقين كابيتال» لطرح 20 % من أسهمها في السوق السعودية الموازية

السوق المالية السعودية «تداول» (أ.ف.ب)
السوق المالية السعودية «تداول» (أ.ف.ب)

يبدأ، اليوم الأحد، اكتتاب المستثمرين المؤهلين في 3 ملايين سهم من أسهم شركة «يقين كابيتال»، المقرر إدراجها في السوق الموازية (نمو)، حيث جرى تحديد سعر الطرح عند 40 ريالاً للسهم. ويبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم، والحد الأقصى 749.990 سهماً. وتستمر فترة الطرح إلى الأحد 12 مايو (أيار) 2024. وسيتم رد الفائض في يوم الثلاثاء 21 مايو. ويدير الاكتتاب والمستشار المالي «الإنماء للاستثمار»، أما الجهات المستلمة فهي «الجزيرة كابيتال» و«الأهلي كابيتال» و«السعودي الفرنسي كابيتال» و«الرياض المالية» و«السعودي للاستثمار كابيتال»، و«العربي كابيتال»، و«البلاد المالية»، و«دراية المالية»، و«يقين المالية».

ويتمثل نشاط الشركة الحالي في مزاولة أعمال إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية وخدمات الوساطة وخدمات الحفظ، وفقاً لنظام الشركات واللوائح الصادرة عن هيئة السوق المالية. ويبلغ رأسمال «يقين كابيتال» التي تأسست في 2006 كشركة مساهمة مقفلة 150 مليون ريال، وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات. وكانت «هيئة السوق المالية» قد وافقت في مارس (آذار) 2024، على طلب الشركة تسجيل وطرح 20 في المائة من أسهمها في السوق الموازية.