الأسرى الفلسطينيون يتضامنون مع نضال الأسيرات

الأسرى الفلسطينيون يتضامنون مع نضال الأسيرات

الجمعة - 9 صفر 1440 هـ - 19 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14570]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
في خطوة تضامنية غير تقليدية؛ أعلن الأسرى الفلسطينيون في معتقل «عوفر»، المقام على أراضي قلنديا شمال القدس، منذ صباح أمس الخميس، سلسلة إجراءات كفاحية بينها الإضراب الجزئي عن الطعام، وذلك لمؤازرة الأسيرات الفلسطينيات في سجن «هشارون»، اللاتي يقاومن محاولات سلطة السجون الإسرائيلية تشديد المراقبة عليهن بنصب كاميرات مراقبة إضافية.
وكانت الأسيرات الفلسطينيات في معتقل «هشارون» قد بدأن سلسلة إجراءات كفاحية خاصة بهنّ قبل نحو شهر ونصف الشهر. وهن يمتنعن عن الخروج للساحة الخارجية في السجن لليوم الـ43 على التّوالي، احتجاجا على تشغيل كاميرات المراقبة فيها. وترفض إدارة المعتقل التجاوب مع مطالب المعتقلات بوقف تشغيل الكاميرات.
ونقلت «هيئة شؤون الأسرى والمحررين» في منظمة التحرير الفلسطينية، على لسان قادة الأسرى في معتقل «عوفر» قولهم: «سنبدأ اليوم انتفاضة ضد إدارة السجون واستخباراتها، التي تتفرد وتستخف بأخواتنا في سجن (هشارون)». وأشارت إلى أن المعتقلين في «عوفر»، سيبدأون بإعادة وجبة الطعام الصباحية، كما سيغلقون الأقسام من الساعة الواحدة وحتى الثالثة ظهراً، «لتكون رسالتنا واضحة؛ إننا لن نترك أخواتنا يصارعن السجان وحقده وعنصريته وحدهن». وأكد الأسرى أن «المساس بأخواتنا في (هشارون) مساس بالحركة الأسيرة والأسرى المحررين والشعب الفلسطيني أجمع، ونحن جاهزون لتقديم كل التضحيات في سبيلهن، وعلى حكومة الاحتلال أن تعلم جيداً أنه بعد اليوم لن يكون هناك هدوء ولا استقرار؛ التصعيد سيأخذ منحى آخر الأسبوع القادم».
وفي السياق ذاته، تمتنع الأسيرات في سجن «الدامون» (على قمة جبل الكرمل)، عن الخروج لـ«الفورة» لليوم الرابع على التوالي، تضامناً مع الأسيرات في سجن «هشارون»، حيث أبلغن إدارة السجن بأنه «لن يتم الخروج لساحة الفورة إلا عندما تخرج أخواتنا إليها في (هشارون)».
وحملت الهيئة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع داخل السجون، في حال استمرت هذه الاعتداءات على الأسرى والأسيرات، مطالبة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالقيام بواجبها ووضع حد لهذا التنكيل.
وتعد ساحة الفسحة، المعروفة في السجون باسم «الفورة»، متنفسا للمعتقلين، يمارسون خلالها رياضة المشي، والتعرض لأشعة الشمس. وتقبع 52 أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال؛ بينهن 43 في معتقل «هشارون» الإسرائيلي.
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة