الجميل يقترح إلغاء تعويضات النواب السابقين

الجميل يقترح إلغاء تعويضات النواب السابقين

الأربعاء - 6 صفر 1440 هـ - 17 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14568]
النائب سامي الجميل في جلسة مجلس النواب أمس (الوكالة الوطنية)
بيروت: «الشرق الأوسط»
قدم رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، اقتراح قانون يرمي إلى إلغاء تعويضات النواب السابقين مدى الحياة، على أن تقتصر على سنة واحدة، بعدما بلغت 29 مليار ليرة (نحو 20 مليون دولار) خلال عام 2018، بعد إضافة الزيادات عليها.
واستند الجميل في اقتراحه إلى أسباب موجبة عدّة أهمها أن مخصصات النواب السابقين والتعويضات والزيادات التي طرأت عليها، هي عبء غير مبرَّر على الخزينة اللبنانية، بعد 15 مليار ليرة لبنانية خلال الأعوام 2015 - 2016 – 2017، و29 مليار ليرة خلال عام 2018.
ولفت إلى أن هذه الكلفة إلى ارتفاع، إذ إن عدد النواب السابقين قد زاد إلى 70 نائباً بين نواب لم يترشحوا وآخرين ترشحوا ورسبوا في الانتخابات النيابية الأخيرة، وبالتالي من شأن إلغائها التوفير على الخزينة اللبنانية والاستفادة من هذه الأموال لدعم قروض الإسكان للشباب اللبناني أو تفعيل عمل بعض الوزارات المهمة كوزارة الصناعة التي بلغت موازنتها لعام 2018، 9 مليارات و781 مليون ليرة فقط، أي ثلث موازنة النواب السابقين.
ورأى الجميل، في المقابل، في اقتراحه أن تقتصر فترة إعطاء هذه التعويضات على سنة واحدة كتعويض لمرحلة انتقالية ريثما يعود إلى الحياة المهنية العادية، أسوةً بسائر دول العالم، أهمها أستراليا وفرنسا وبريطانيا.
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة