الجيل الجديد من «إس كلاس» سيحمل المستوى الثالث من القيادة الذاتية في 2020

سوف تحمل سيارات مرسيدس - بنز «إس كلاس» من الجيل الجديد خيار تجهيزها بنظام القيادة الذاتية من المستوى الثالث الذي يسمح للسائق برفع عينيه عن الطريق. ووعد أولا كالينيوس، رئيس الأبحاث في الشركة، الذي سوف يتولى إدارة الشركة في شهر مايو (أيار) المقبل، بوصول هذا الجيل إلى الأسواق في عام 2020.
وقال كالينيوس للإعلام الدولي في معرض باريس الأخير إن الشركة سوف تصل قريبا إلى المستوى الثالث من القيادة الذاتية لكنها لن تدخله ضمن تجهيزات الجيل الجديد من إس كلاس بل تتيح للمشتري أن يختار النظام ضمن تجهيزات السيارة. ووعد كالينيوس بأن تصل الشركة إلى تطبيقات المستوى الثالث (من خمسة مستويات) للقيادة الذاتية قبل شركة بي إم دبليو التي وعدت بتركيبه في سيارتها الكهربائية الجديدة «آي نكست» في عام 2021.
مما يذكر أن كلا من مرسيدس وبي إم دبليو يتخلفان في هذا المجال عن شركة أودي التي طرحت بالفعل المستوى الثالث من نظام القيادة الذاتية لديها في أحدث أجيال سيارتها الصالون الفاخرة «إيه 8».
وما زال المستوى الثالث من القيادة الذاتية يخضع لتقييم هيئة مختصة في جنيف التي تجري حوارا مع الشركات حول مدى سلامة النظام. وفي الوقت الحاضر فإن كل أنظمة ما يسمى بالقيادة الذاتية مثل «أوتو بايلوت» من تيسلا و«سوبر كروز» من جنرال موتورز تعتبر نماذج متطورة من المستوى الثاني للقيادة الذاتية. فالسائق لا يستطيع أن يرفع عينيه عن الطريق ويبقى مستعدا للتدخل فورا لاستعادة السيطرة على السيارة. وفي الوقت الحاضر لا يوجد تشريع يسمح باستخدام المستوى الثالث على الطرق، سوى في ألمانيا. وتدرس بعض الشركات، منها فولكسفاغن، إمكانية المشاركة مع شركات أخرى في التكاليف الباهظة والمخاطر الجمة لتطوير نظم قيادة ذاتية متقدمة.