موجز اليمن

موجز اليمن

الثلاثاء - 6 صفر 1440 هـ - 16 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14567]
التحالف يحيل نتائج عملية عسكرية إلى فريق التقييم المشترك لاحتمال حادث عرضي

الرياض ـ «الشرق الأوسط»: أحال تحالف دعم الشرعية في اليمن نتيجة إحدى العمليات العسكرية، التي جرت في الحديدة، إلى فريق لتقييم احتمالية وجود حادث عرضي.
وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف قامت بإحالة إحدى نتائج عمليات الاستهداف بمنطقة العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث للنظر باحتمالية وجود حادث عرضي.
وأضاف العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف استكملت مراجعة إجراءات ما بعد العمل للعمليات المنفذة بمنطقة العمليات ليوم السبت 13 أغسطس (آب) الماضي، «وبناءً على ما تم الكشف عنه بالمراجعة الشاملة والتدقيق العملياتي، وكذلك ما تم إيضاحه من المنفذين باحتمالية وقوع أضرار جانبية وخسائر بالمدنيين أثناء عملية استهداف لتجمعات مسلحة لعناصر الميليشيا الحوثية الإرهابية في ضواحي محافظة الحديدة (جبل رأس)، وقد أُحيلت كامل الوثائق المتعلقة بالحادث للفريق المشترك لتقييم الحوادث للنظر فيها وإعلان النتائج الخاصة بذلك». وأكد العقيد المالكي، طبقاً لبيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس)، «التزام القيادة المشتركة للتحالف بتطبيق أعلى معايير الاستهداف، وكذلك تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية بالعمليات العسكرية، واتخاذ كافة الإجراءات فيما يتعلق بوقوع الحوادث العرضية لتحقيق أعلى درجات المسؤولية والشفافية».

اليماني يبحث مع نظيره المغربي علاقات البلدين

الرباط ـ «الشرق الأوسط»: بحث وزير الخارجية خالد حسين اليماني، أمس، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والثقافية، مؤكداً على الدور المهم والتاريخي الذي تلعبه المغرب في دعمها لمشروع استعادة الدولة في اليمن وجهود مواجهة سياسة إيران التوسعية في المنطقة. وأشار وزير الخارجية اليمني، في اللقاء الذي يأتي في إطار زيارته إلى المغرب، إلى تقدير «الشعب اليمني الفرص التعليمية التي تقدمها المملكة المغربية، التي من شأنها مساعدة اليمنيين على تجاوز الأزمة الحالية، وإعادة بناء يمن المعرفة والسلام والاستقرار». من جانبه، جدد بوريطة موقف بلاده الثابت والواضح والداعم لمشروع استعادة الدولة وإحلال السلام المستدام في اليمن والمبني على المرجعيات المتفق عليها.

وفد برلماني يمني يطالب في جنيف بالضغط لوقف تدخلات إيران

جنيف ـ «الشرق الأوسط»: طالب وفد برلماني يمني في اجتماعات لجنة الشرق الأوسط في اتحاد البرلمان الدولي بجنيف، المجتمع الدولي، بممارسة ضغوطه على إيران لرفع يدها عن التدخل بالشأن اليمني وإيقاف دعمها لميليشيا الحوثي الانقلابية.
وأطلع الوفد البرلماني أعضاء اللجنة على آخر المستجدات على الساحة اليمنية في جميع الجوانب، خصوصاً الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعيشها الشعب اليمني، جراء استمرار ميليشيا الحوثي في حربها على الشعب اليمني ورفضها الكامل لأي تسوية سياسية تخرج اليمن وشعبه من هذه الكارثة. وطالب الوفد، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، المجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والإنسانية والقانونية بالضغط على الميليشيات لإيقاف حربها على الشعب اليمني والعودة السريعة لاستكمال الحل السياسي المبني على المرجعيات الثلاث.
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة