«جواز عبور السياحة الثقافية» مسابقة بحرينية للتعرّف على كنوز المحرق الأثرية

تطلب من المتسابق اكتشاف 18 موقعاً أثرياً

«جواز عبور السياحة الثقافية» («الشرق الأوسط»)
«جواز عبور السياحة الثقافية» («الشرق الأوسط»)
TT

«جواز عبور السياحة الثقافية» مسابقة بحرينية للتعرّف على كنوز المحرق الأثرية

«جواز عبور السياحة الثقافية» («الشرق الأوسط»)
«جواز عبور السياحة الثقافية» («الشرق الأوسط»)

أطلقت هيئة البحرين للثّقافة والآثار مسابقة «جواز عبور السياحة الثقافية» التي تهدف إلى اكتشاف 18 موقعاً تمثل كنوز مدينة المحرق الأثرية التي تحتفل بإعلانها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018.
وتأتي الخطوة لتشجيع المواطنين والمقيمين وزوار البحرين على اكتشاف إرث المدينة الحضاري والثّقافي على مدى شهرين، حيث يتجول المشارك في المسابقة داخل المواقع الأثرية ويتعرف عليها عبر وثيقة «جواز سفر» رمزي.
ومنذ بداية العام تحتفي البحرين بالمحرّق عاصمةً للثقافة الإسلاميّة، إثر اختيارها من قِبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) عاصمة للثقافة الإسلامية، لما تتمتع به من آثار ثقافية وفنون إسلامية ومنابر علمية وإرث إنساني، إضافة إلى ما تضمّه البحرين من مقومات حضارية وتاريخية في رصيدها الثّقافي الكبير.
تأتي المبادرة لتتماشى مع استراتيجيات هيئة البحرين للثقافة والآثار الرّامية إلى دعم الحركة الثقافية البحرينية من خلال تعزيز دور المتاحف والمراكز الثقافية والأثرية والمكوّنات الثقافية الأخرى لإثراء معرفة المجتمع وجذب الزّوار إلى الكنوز الثقافية والحضارية التي يقدر عمرها بآلاف السنين.
ويمثل جواز عبور السياحة الثقافية وثيقة رمزية تعدّ دليلًا لـ18 محطّة ثقافيّة في المحرّق كما يحتوي على مساحة مخصّصة لختم يحصل عليه حامل الجواز عند زيارة هذه المواقع، إضافة إلى مساحة مخصّصة للبيانات الشّخصية يملأها حامله.
ويجري توزيع جواز عبور الثقافة خلال أكتوبر (تشرين الأول)، ونوفمبر (تشرين الثاني) في كلٍّ من المكتبة الخليفية، ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث. كما يتوجّب على حامل الجواز التّأكد من ختمه في المواقع الـ18 ثمّ تسليم الجواز لمتحف البحرين الوطني في موعد أقصاه 30 نوفمبر 2018، لضمان دخول المشارك في السحب على الجوائز، ويجري السحب في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، خلال الاحتفالات بالأعياد الوطنية في مملكة البحرين، وذلك يوم 18 ديسمبر (كانون الأول) الذي يوافق يوم اللغة العربية في المركز الإقليمي العربي للتّراث العالمي.
يشار إلى أنّ فكرة جواز عبور الثّقافة انطلقت في عام 2015، في أثناء مشاركة البحرين في معرض إكسبو ميلانو 2015، عبر جناح «آثار خضراء» وذلك للترويج للكنوز الأثرية في البحرين، وأعادت هيئة البحرين للثقافة والآثار تقديم المسابقة في حلّة جديدة هذا العام لتستهدف اكتشاف ما تحتويه مدينة المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018، من كنوز وآثار تدلّ على عراقتها وعمقها التاريخي، ويشترط للدخول في المسابقة أن يكون الحد الأدنى لأعمار المشاركين 18 سنة.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.