إندونيسيا تتقدم رسمياً لاستضافة «أولمبياد 2032»

بعد أسابيع قليلة من إعلانها الرغبة في الترشح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2032، قدم جوكو ويدودو رئيس جمهورية إندونيسيا واللجنة الأولمبية الإندونيسية، طلباً رسمياً بالاستضافة إلى اللجنة الأولمبية الدولية. وأكد الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، أن إندونيسيا قدمت طلبا رسميا لاستضافة الألعاب الأولمبية بعد 14 عاما.
وأعلن الرئيس الإندونيسي قبيل انتهاء دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة التي استضافتها بلاده في مدينتي جاكرتا وبالمبانغ من 18 أغسطس (آب) حتى 2 سبتمبر (أيلول) الماضيين، بمشاركة نحو 11 ألف رياضي ورياضية، رغبة بلاده في تقديم ترشحها لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية، على الأرجح في العاصمة جاكرتا.
ومن المتوقع أن تواجه إندونيسيا منافسة على استضافة الألعاب الأولمبية من قبل بلدان آسيوية أخرى من قبل ملف مشترك للكوريتين الشمالية والجنوبية، والصين والهند، فضلا عن ملف لمصر من القارة الأفريقية.
وقال باخ في بوينس آيرس على هامش دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب: «تم تأكيد ترشح إندونيسيا في رسالة من رئيس البلاد ومن رئيس اللجنة الأولمبية الإندونيسية».
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية منحت حق تنظيم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2024 إلى العاصمة الفرنسية باريس، ودورة 2028 إلى مدينة لوس أنجليس الأميركية، في حين تستضيف طوكيو نسخة 2020.
كما أن نائب مدير الرياضة في مدينة شنغهاي الصينية ليو وينهوا أعلن عن ترشح محتمل للمدينة لاستضافة نسخة 2032.
وقد تشهد الألعاب الأولمبية عام 2032 زحمة ترشحات، فهناك أيضا احتمالات بترشح بوينس آيرس، وبريزبين، وألمانيا وروسيا أيضا. ومن المقرر أن تعلن اللجنة الأولمبية الدولية عن اسم المدينة المضيفة للألعاب الأولمبية عام 2032 في عام 2025، وأن يوافق أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية على استضافة السنغال دورة الألعاب الأولمبية للشباب في 2022 لتكون أول دولة أفريقية تستضيف حدثا أولمبيا. ومن المتوقع أن تدعم اللجنة الأولمبية الدولية في اجتماعها رقم «133» المقرر عقده أمس واليوم، اقتراح مجلسها التنفيذي في الشهر الماضي، بمنح شرف استضافة أولمبياد الشباب للسنغال على حساب دول أفريقية أخرى مثل بتسوانا ونيجيريا وتونس.
كما سيتم التصديق خلال الاجتماع المذكور على أسماء ثلاث مدن مرشحة لاستضافة أولمبياد الشتاء عام 2026 وهي: كالغارلي في كندا، وميلانو وكورتينا دامبيدزو (ملف مشترك) في إيطاليا واستوكهولم عاصمة السويد.
وستختار اللجنة الأولمبية الدولية المدينة التي ستستضيف الأولمبياد الشتوية في 2026 في سبتمبر 2019.
وبالإضافة إلى ذلك، سوف تطلع اللجنة الأولمبية الدولية خلال اجتماعها على الاستعدادات الخاصة بدورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة اليابانية طوكيو في 2020، ودورة الألعاب الشتوية بالعاصمة الصينية بكين في 2022، وأولمبياد باريس 2024.