ميلانيا ترمب تلتقي السيسي وقرينته وتزور الأهرامات

زارت قرينة الرئيس الأميركي ميلانيا ترمب القاهرة، أمس، في ختام جولة أفريقية لدعم برنامج «كن الأفضل» الذي تتبناه سيدة أميركا الأولى. واكتفت ترمب بلقاء الرئيس المصري وقرينته، وجولة سياحية بالأهرامات.
وشهدت القاهرة استعدادات مكثفة على مدار اليومين الماضيين استعدادا للزيارة، حيث تفقد وفد أميركي مطار القاهرة والصالة الرئاسية التي ستستقبل السيدة الأولى، كما تم تأمين مسار الزيارة بالكامل وإغلاق الطرق التي سيمر منها موكب ميلانيا ترمب.
ووصلت ميلانيا ترمب إلى القاهرة في الحادية عشرة والنصف صباح السبت، قادمة من كينيا، وكانت انتصار السيسي، قرينة الرئيس المصري، في استقبالها بمطار القاهرة، واصطف مجموعة من الأطفال لاستقبال سيدة أميركا الأولى حاملين أعلام مصر والولايات المتحدة والورود.
وعقب الاستقبال الرسمي في المطار اصطحبت انتصار السيسي نظيرتها الأميركية إلى قصر الاتحادية الرئاسي، حيث عقدت اجتماعا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تناول مجالات التعاون بين البلدين، وجهود مصر في تطوير قطاعات التعليم والصحة والسياحة، وتعزيز دور المرأة في المجتمع وحماية حقوق الطفل، وتنمية الشباب.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، في بيان صحافي أمس، إن «ميلانيا ترمب أعربت عن إعجابها وتقديرها للحضارة المصرية العريقة واعتزازها بالصداقة بين الشعبين المصري والأميركي، مؤكدة حرصها على العمل لتعزيز التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاجتماعية».
واختتمت ميلانيا ترمب زيارتها القصيرة للقاهرة بجولة سياحية في الأهرامات، بصحبة وزيري السياحة والآثار المصريين، وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن «زيارة زوجة الرئيس الأميركي للأهرامات استغرقت ساعة من الزمن، حيث بدأت في الساعة الثالثة عصرا، بزيارة أبو الهول، وكان في استقبالها، الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصرية».
وأضاف وزيري، لـ«الشرق الأوسط»، أن «ميلانيا ترمب، استمعت خلال الزيارة لشرح من مدير الوكالة الدولة للمعونة الأميركية حول مشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة أبو الهول الذي تموله الهيئة»، مشيرا إلى أنه «شرح لزوجة الرئيس الأميركي قصة أبو الهول وتاريخه». وعقب ذلك توجهت سيدة أميركا الأولى إلى منطقة البانوراما بصحبة وزير الآثار، حيث جبانة الأهرامات، والتقطت بعض الصور التذكارية، قبل أن تتوجه لزيارة الهرم الأكبر خوفو، واستمعت لشرح من أشرف محيي الدين، مدير منطقة آثار الهرم، عن تاريخ هرم خوفو.
وقال وزيري، إن «وزير الآثار وجه دعوة لميلانيا ترمب لزيارة الأقصر وأسوان»، واصفا جولة سيدة أميركا الأولى في الأهرامات بأنها «رائعة»، وأضاف أن «سيدة أميركا الأولى كانت سعيدة جدا بالزيارة». وتعد هذه الزيارة الأولى التي تقوم بها ترمب للقاهرة، والأولى لها بمفردها خارج الولايات المتحدة بصفتها السيدة الأولى.