مفهوم التغير الاجتماعي... فنياً

معرضان للفنانين السعودي عبد الناصر غارم والنمساوي هيمو زوبيرنيغ

«قباب»
«قباب»
TT

مفهوم التغير الاجتماعي... فنياً

«قباب»
«قباب»

معرضان مهمان أقيما في «متحف الفنون» بالشارقة بعنوان: «الأشكال الفاعلة للنحت الاجتماعي» للفنان السعودي عبد الناصر غارم والفنان النمساوي هيمو زوبيرنيغ، ويستمران حتى 17 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
هناك قواسم مشتركة بين المعرضين؛ أبرزها مفهوم التغير الاجتماعي من خلال أساليب الفنون التصورية. ويتجلى هدف كل من الفنانين في العمل على إحداث تغيير في المفاهيم السابقة للجمهور، والتحفيز على تقديم وجهات نظر متباينة تجمع نبض العالم من كل مكان. ويلتقي أسلوب الفنانين أيضاً من خلال مفهوم النحت الاجتماعي الذي يهدف إلى تغيير نظرة الأشخاص تجاه القواعد الثقافية ومفهوم وعي المجتمعات في أوروبا والشرق الأوسط.
يقول الفنان السعودي عبد الناصر غارم عن طريقته في المزج بين الحداثة والتراث: «تعتمد الفنون المعاصرة على النبش في التراث الأصيل من أجل إظهار الهوية المختلفة الموجودة في واقعنا. هناك كنوز في عالمنا العربي يجب ألا تغيب عن أذهاننا بصفتنا فنانين، لكن هناك آيديولوجيات عملت على حجبها من رؤيتنا. الفنان مثل عالم الآثار؛ يجب أن يكتشف بفرشاته وأزميله، ويحول ما يكتشفه إلى خطاب كوني يرى فيه ذاته والمجتمع، خصوصاً ونحن نعيش في عصر الشراهة البصرية التي لا بد من إثرائها. شاركت في (بينالي الشارقة) في 2006، وهذه هي المرة الثانية التي تعرض فيها الشارقة أعمالي. كنت أتكلم عن التأثير في البيئة وعلاقتها بالفن، لأن البيئة أهم ما يجب أن نفكر به. إن ما يميزنا هو قيمنا التي تربينا عليها، وعلينا تجسيدها في الفن».
أما عالية الملا، مديرة «متحف الشارقة للفنون»، فتقول: «المعرض الحالي يحتوي على 40 عملاً فنياً لفنانين معروفين من بيئات مختلفة؛ المجتمع السعودي والنمساوي، ولكن تفكيرهما متقارب من حيث المعالجة الفنية للواقع. إن المصطلح الجديد التي يدور حولهما المعرضان هو (النحت الاجتماعي)، وكيف يمكن للأعمال الفنية أن تترك أثراً في الشخص؛ في نمط تفكيره وسلوكياته. وهنا تبرز جماليات اللوحة من خلال التعمّق في الطبقات الفنية المختلفة له. فنرى أشياء عادية يحولها الفنان إلى قطع فنية مثل الأثاث أو جهاز التلفزيون، وغيرها من العناصر التي اعتدنا عليها في حياتنا اليومية».
ويحتوي المعرض على مجموعة من أعمال فنية تتضمن تركيبات كبيرة وعروض فيديو ولوحات فنية، وتحفّز كل قطعة فنية ضمن المعرض الزوار على النظر في القضايا الرئيسية التي تؤثر في المجتمع من منظور مختلف وجديد.
في أعمالهما يُسلط الفنانان زوبيرنيغ وعبد الناصر غارم الضوء على صفات خفية من مجتمعاتنا من خلال سرد تاريخي دقيق لها. ومن خلال عدستهما نكتشف الطريق بين الهندسة المعمارية والتاريخ، وكيف تطور نسيج المدن والمجتمعات مع مرور الوقت. يأخذ عمل زوبيرنيغ شكل دراسة وتوسعة لاثنين من الاستعارات المركزية للرسم في القرن العشرين: الشبكة وأحادية اللون. حيث تتدفق هذه الموضوعات من لوحاته التي غالباً ما تجمع بين الروح الحداثية والكلاسيكية، من خلال شكلها المربع 10×100 سنتيمتر أو 10×10 سنتيمترات من منحوتات، وأشرطة فيديو، وتجهيزات الغرف. هذا؛ ويقوّض زوبيرنيغ بشكل جوهري المثال الحداثي لأحادية اللون، ويبعث بنقائها الجمالي من خلال إدخال عناصر الزخارف عبر استخدام الستائر القماشية أو الضوء لإنشاء بيئات أحادية اللون. أما منحوتاته، فتتسم بأنها تقليدية أو لعوبة أو فضولية في كثير من الأحيان، فهي توّسع المجال أحادي اللون، وتشكل أعمالهما تحديا لأساليب ممارسة الفن في الوقت الحاضر، حيث يتمثل هدفها النهائي في دفع حدود كيفية فهمنا للعالم.
ولا بد من إلقاء الضوء على مفهوم «النحت الاجتماعي»، وهو مصطلح صاغه الفنان الألماني الراحل جوزيف بويس لوصف كيفية وإمكانية تغيير وعينا بالفن، وكيف يمكن للفن أن يؤدي إلى سلوك اجتماعي جديد. ويبدو هذا جلياً لدى الفنان عبد الناصر غارم في أعماله الجمالية المعقدة الذي يركز فيها على علاقة الفن بالمجتمع، وتحديداً في واقع المملكة العربية السعودية، مستخدماً لغة التورية الفنية والخداع البصري. أما بالنسبة للفنان النمساوي زوبيرنيغ فيستخدم المواجهة بين الفن والوظيفية، من خلال اللجوء إلى الأشكال الأكثر تنوعاً في وعي الفن وتجاوز حدود الإدراك.
ويتمتع كل من الفنانين التشكيليين بموهبة فريدة يعبران عنها بأساليب مختلفة، حيث يعتمد السعودي عبد الناصر غارم على تنفيذ التركيبات الضخمة والأفلام القصيرة والمنحوتات، إلى جانب الرسوم وغير ذلك من الأعمال، أما النمساوي زوبيرنيغ، فيعرض إبداعاته من خلال مجموعة من الأنماط الفنية التصويرية. كما يسلط الفنانان الضوء على كثير من المزايا الخفية ضمن مجتمعاتنا، ويكشفان من خلال أعمالهما عن مدى تطور الهندسة المعمارية وكيف تحولت إلى وسيلة تعبّر عن التاريخ، إضافة إلى عرض تطور نسيج المدن والمجتمعات عبر الزمن.
يعد الفنان التشكيلي عبد الناصر غارم، من أبرز الفنانين المرموقين والمعروفين في مجال الفن التصوري على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وعرضت أعماله في كثير من المعارض والمتاحف حول العالم. وكانت مجموعة من الأعمال الفنية من استوديو الفنان السعودي غارم قد عرضت لأول مرة في صالة «آسيا هاوس» في لندن في عام 2016. أما النمساوي هيمو زوبيرنيغ، الذي تتنوع أعماله في مجال الفنون التصورية والتركيبات، فغالباً ما يوظف عناصر من الأسلوبين التكعيبي والطبيعي أثناء العمل على إبداع أعمال أصيلة تتنوع بين أنماط فنية متنوعة تشمل التداخلات المعمارية، والتركيبات، مع عروض الأداء، والفيديوهات والأفلام، والمنحوتات، والرسوم. تخرج زوبيرنيغ في أكاديمية فيينا للفنون الجميلة، وكان الفنان الذي مثل النمسا خلال الدورة الـ56 من معرض «بينالي البندقية» في عام 2015.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.