وزير الداخلية الإيطالي يطلب من تونس ضبط الهجرة غير القانونية

وزير الداخلية الإيطالي يطلب من تونس ضبط الهجرة غير القانونية

الخميس - 17 محرم 1440 هـ - 27 سبتمبر 2018 مـ
الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مستقبلا وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني (أ. ب)
تونس: «الشرق الأوسط أونلاين»
دعا وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني الذي يزور تونس الى الترحيل الممنهج للتونسيين القادمين إلى إيطاليا بطريقة غير قانونية و"وقف الهجرة غير القانونية".
وجاء كلام سالفيني اثر لقاء جمعه اليوم (الخميس) بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وبعدما ان اصدر مجلس الوزراء الايطالي الاثنين مرسوما ينص على تشديد الأمن ومكافحة الهجرة.
وقال وزير الداخلية الايطالي: "تمثلت الأولوية في منع وصول مئات الآلاف بصورة غير منضبطة مثلما شهدنا خلال السنوات الماضية". وأضاف في مؤتمر صحافي جمعه بنظيره التونسي هشام الفراتي: "نعمل مع السلطات التونسية (...) لإعادة القادمين من تونس إلى تونس".
وقال الفراتي: "اذا ثبت انهم تونسيون وتمت معالجة بصماتهم من قبل المصالح التونسية يجب ارجاعهم"، مؤكدا في سياق كلامه "التصدي للشبكات الضالعة في الاتجار بالبشر والتي لا تتورع عن الاتجار بدماء شبابنا".
وأمر القضاء الايطالي السبت الماضي بالافراج عن ستة صيادين تونسيين اشتبه في مساعدتهم مهاجرين غير قانونيين في 29 أغسطس (آب)، وذلك بعدما سحبوا بمركبهم أشخاصاً كانوا في حالة خطرة باتجاه جزيرة لامبيدوزا الايطالية.
ووفقا لوزارة الداخلية الايطالية فان 4487 تونسيا وصلوا إلى إيطاليا بطريقة غير قانونية منذ مطلع 2018 مقابل 6092 طوال 2017. وتفيد السلطات التونسية بأنها أوقفت اكثر من 8400 مهاجر من بينهم 3700 في السواحل التونسية حتى 20 سبتمبر (أيلول).
تونس مهاجرون

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة