اعتماد تقنية «في إيه آر» بكأس آسيا المقبلة

اعتماد تقنية «في إيه آر» بكأس آسيا المقبلة

الخميس - 17 محرم 1440 هـ - 27 سبتمبر 2018 مـ
كوالالمبور (ماليزيا): «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الخميس إنه يخطط لاستخدام نظام حكم الفيديو المساعد في نهائيات كأس آسيا مطلع العام المقبل.
وطبقت بطولات دوري الدرجة الأولى في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا النظام، الذي يسمح بمراجعة الوقائع المهمة باستخدام الفيديو، كما استخدمت هذه التكنولوجيا خلال كأس العالم في روسيا هذا العام.
وقال الاتحاد الآسيوي إنه تلقى موافقة الاتحاد الدولي (فيفا) و«المجلس الدولي لكرة القدم» الذي يسن قوانين اللعبة، وسيستخدم نظام حكم الفيديو المساعد في البطولة التي تنطلق في الإمارات في 5 يناير (كانون الثاني) المقبل.
وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي، في بيان: «كرة القدم الآسيوية مصممة على الاستفادة من التكنولوجيا لصالح اللعبة، ونحن نتطلع لتطبيق نظام الفيديو المساعد في الملعب خلال أهم بطولات الاتحاد؛ في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات... تابعنا تطبيق نظام الفيديو المساعد خلال نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وكان من الواضح للجميع أن هناك حاجة كبيرة لتدريب الحكام والاستثمار في التجهيزات من أجل ضمان فعالية هذا النظام وتحقيق إضافة إيجابية للعبة».
وأضاف: «نحن نشكر دعم الفيفا والمجلس الدولي لكرة القدم، والآن أطلب من المسؤولين الإداريين ضمان توفير كل التجهيزات والترتيبات لتطبيق نظام الفيديو المساعد خلال كأس آسيا».
ويستخدم نظام حكم الفيديو المساعد حكما مدربا أمام شاشة تلفزيونية وعلى اتصال دائم بالحكم الرئيسي الذي يراجع القرارات التي «تغيّر سير المباراة».
ونال نظام حكم الفيديو المساعد إشادة عقب استخدامه في كأس العالم 2018، لكن كانت هناك شكاوى من تسبب النظام في تعطيل سير اللعب أثناء اتخاذ القرارات، وإصابة الجماهير بالارتباك.
ولأول مرة سيشارك 24 فريقا في كأس آسيا ارتفاعا من 16 فريقا في النسخ الأربع السابقة.
آسيا آسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة