الراعي يزيح الستار في كندا عن تمثال المغترب اللبناني

دعا البطريرك بشارة الراعي المسؤولين اللبنانيين إلى الخروج من حساباتهم الرخيصة ونفوذهم وترك مصالحهم الصغيرة من أجل بناء وطن ودولة.
وجاء كلام الراعي خلال إزاحة الستارة عن تمثال المغترب اللبناني، بدعوة من القنصل الفخري وديع فارس في مدينة هاليفاكس في كندا، حيث التقى الجالية اللبنانية. وجدد الراعي في كلمته «شكره للدولة الكندية على احتضانها أبناء الجالية اللبنانية على أرضها، وللقنصل فارس على تقديمه هذا التمثال الذي يجسد تاريخ هجرة أول لبناني إلى هليفاكس».
وقال: «إن هذا التمثال يجسد أبعاداً ثلاثة، وهي الخروج من الأرض والمغامرة والطموح»، وخاطب المسؤولين اللبنانيين قائلاً: «هذا التمثال يخاطبكم ويقول لكم أنا خرجت وضحيت وأطلب منكم أن تخرجوا من مصالحكم وحساباتكم الصغيرة من أجل لبنان والدولة اللبنانية. فلا تخافوا لأنني أنا لم أخف، بل غامرت وكانت كلفة ترك الأرض والهجرة كبيرة، ولكن وجدت الكثير بهذه المغامرة، لذلك نقول لا تخافوا إن تركتم مصالحكم الصغيرة من أجل بناء وطن ودولة لأن ما تبنونه لكم زائل معكم، لكن الدولة تعطيكم معنى لحياتكم».
وأضاف: «هذا التمثال يقول للمسؤولين اللبنانيين غامروا أنتم أيضا وسيروا إلى الأمام لأنكم لا تستطيعون من دون المغامرة بناء دولة كانت موجودة وهي تسير نحو الخراب وأنتم مسؤولون عن إعادة بنائها. دولة عمرها 99 سنة كانت تسمى في الخارج سويسرا الشرق، ونحن لا نقبل أن تصل إلى ما وصلت إليه اليوم، وكأنها أصبحت في المرتبة الأخيرة بين الدول، لذلك عليكم المغامرة من أجل بنائها من دون خوف».
وأضاف: «(هذا التمثال يقول أيضا للمسؤولين) فليكن لديكم الطموح، واخرجوا من تقوقعكم، ومن حساباتكم الرخيصة ونفوذكم وعالمكم الصغير، واطمحوا إلى العالم الأكبر، لأن العالم بأسره ينظر إلى لبنان، ولا تستطيعون أنتم تصغيره إلى حجمكم، وليكن طموحكم ببلد كبير بين بلدان العالم».