ابتكارات جديدة في مجال «الطب الشخصي»

للتّعريف بأحدث ابتكاراتها في ميدان «الطب الشخصي» الموجه لمريض واحد بمفرده، نظّمت شركة «سيمنس» الألمانية، بين 9 و13 سبتمبر (أيلول)، جولة صحافية خاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حضرتها «الشرق الأوسط»، شملت مدينتي فرانكفورت وميونيخ الألمانيتين، والعاصمة النمساوية فيينا، حيث عقدت مؤتمراً للغاية نفسها.

«طب شخصي»

وتحدّث خلال المؤتمر برينهارد كينلاين، رئيس قطاع العمليات الصّناعية والقوى المحرّكة لمنطقة شرق ووسط أوروبا، في الشركة قائلاً: «إن الأهمية المتزايدة للطب الشخصي، على سبيل المثال تعزز الطّلب على التكنولوجيا الرقمية في قطاع الصناعات الدوائية، بما يتيح استمرارية الإنتاج من دون الاعتماد على الأعمال الورقية، من خلال إنتاج طلبيات دوائية بكميات صغيرة وصولاً لإنتاج أصغر كميات ممكنة»، مضيفاً: «أن باقة حلول (سيمنس) الرقمية للشركات تُمكّن عملاءنا من تحسين مستوى المرونة الإنتاجية، وتقليص وقت الوصول إلى الأسواق، وزيادة الكفاءة والجودة».
وفيما يخصّ أهمية التحوّل الرّقمي بمجالات الصّناعات الدّوائية، قال مارتن رامهارتن، رئيس قطاع الأعمال الدّوائية في شرق ووسط أوروبا بالشركة، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إنّ البدائل العلاجية المبتكرة التي تعتمد على الخلايا الجذعيّة تمنح المرضى، وللمرّة الأولى، فرصة الشفاء التاّم والناجع من السّرطان، وليس فقط محاولة علاجه. ويتابع: «بيد أنّ تصنيع الآلاف من طلبيات الدّواء الفرديّة يتطلّب بالتوازي حلولاً جديدة للتّصنيع وإدارة البيانات، وتنفيذ جميع الخدمات اللوجيستية المرتبطة بسلسلة التوريد، خصوصاً أنّ إنتاج كلّ تشغيلة يتطلّب استقدام مادة خليوية من مريض واحد وبعد إنتاجها تعود مرّة أخرى للمريض نفسه. إنّ التكنولوجيا الرّقمية والتشغيل الآلي الذّكي ذاتي التعلم ستُعزّز وتقود تسويق هذه العجلات الجديدة والمبتكرة».
ولدعم هذا التوجه طرحت «سيمنس» برنامج «Simatic SIPAT»، الذي يوفّر سلسلة من الأدوات اللازمة للتطوير والإنتاج. مثالاً على ذلك نذكر تحليلات العمليات والأدوات اللازمة للتحكم في العمليات وإعداد التقارير، كما يمكن للبرمجيات أيضاً تفسير البيانات المقدّمة من هذه الأدوات، وربطها بطريقة ذكية وفعالة. ويشهد هذا المجال تطورات سريعة ومنافسة قوية، خصوصاً بين شركتي «سيمنس» الألمانية و«إيمرسون» الأميركية.
وخلال السنوات العشر المقبلة، ستواجه صناعة الأدوية، تحديات كبيرة بسبب التشريعات الدّولية والتغيرات السوقية والتطورات التكنولوجية والعلمية في هذا المجال. وقد وضعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، تعريفاً دقيقاً ومحدداً للمتطلبات الخاصة بتطوير تكنولوجيا تحليل العمليات وتطبيقها. وتُعتبر تكنولوجيا تحليل العمليات واحدة من أهم الأدوات المستخدمة في تحقيق هذه الأهداف، التي تدعم أسلوب الإنتاج عالي الجودة من المرة الأولى، من خلال عمليات تصنيعية توفّر أعلى مستويات الجودة بصورة سريعة ومباشرة.
كما تغطّي هذه التكنولوجيا عدداً كبيراً من الأنظمة والحلول لمراقبة وتحليل التحكم في مستويات الجودة للمواد الخام، والوسط الذي تجري فيه العمليات، وكذلك أداء العمليات خلال عملية التصنيع، ما يجعل الجودة أحد أهم مكوّنات الخطوات الإنتاجية. وبهذه الطريقة تضمن هذه التكنولوجيا المحافظة على الجودة المطلوبة للعقاقير التي يجري إنتاجها... وتقلّل المراقبة عبر الإنترنت من عدد التشغيلات الدوائية المفروضة إنتاجياً، وبالتالي يسهم ذلك في خفض التكاليف.