السفارة الأميركية في الرياض أصدرت أكثر من 100 ألف تأشيرة

قال كارل ريش مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون القنصلية إن الولايات المتحدة والسعودية لديهما علاقات قوية وإيجابية تمتد لعقود خصوصاً في المجالات القنصلية، وإن هناك مباحثات مستمرة لتطويرها وتعزيزها خلال السنوات القادمة.
ريش كشف في رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» أن الممثليات الأميركية في السعودية أصدرت خلال العام الماضي أكثر من 106 آلاف تأشيرة، 70 في المائة منها لمواطنين سعوديين.
وأضاف: «دائماً نسعى لتطوير آليات إصدار التأشيرات وتوفير وقت مناسب وموثوق لخدماتنا في السفارة، ونفخر بعلاقاتنا القنصلية القوية والإيجابية مع الرياض، ففي العام الماضي وتحديداً منذ الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2016 وحتى 30 سبتمبر (أيلول) 2017، أصدرنا 106933 تأشيرة لكل الجنسيات في السعودية».
ولفت مساعد الوزير بأن نحو 70 في المائة من التأشيرات التي أصدرتها ممثليات الولايات المتحدة في كل من الرياض، والظهران، وجدة، كانت لمواطنين سعوديين.
وتابع السيد كارل: «عدد التأشيرات التي أصدرناها للسعوديين من مختلف ممثلياتنا حول العالم خلال الفترة نفسها كان 77910 تأشيرات، تشمل جميع أنواع التأشيرات (زيارة، عمل، دراسة)، وغيرها».
وتأتي زيارة ريش إلى السعودية التي قال إنها المرة الأولى له، بعد زيارته أول من أمس للإمارات العربية المتحدة، في إطار جولة تشمل كذلك الأردن للاجتماع بنظرائه من أجل مناقشة مجموعة من القضايا القنصلية، بما في ذلك الاختطاف الدولي للأطفال من قبل أحد الوالدين، ومراجعة العمليات القنصلية في السفارات والقنصليات الأميركية.
وأشار مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون القنصلية إلى أنه زار وزارة الخارجية السعودية وناقش مع المسؤولين السعوديين الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأردف: «في موضوع الأطفال لدينا مناقشات طويلة وبناءة مع السعودية خلال السنوات الماضية تم بناء علاقات قوية، وتوقيع بعض الاتفاقيات حول هذا الموضوع، ونشكر الحكومة السعودية على تعاونها معنا لإيجاد حلول لهذه المشاكل المعقدة للعائلات».
وفي حديثه عن آلية إصدار التأشيرات، أكد السيد كارل أن «الأمن القومي الأميركي أولوية بالنسبة لنا عند إصدار أي تأشيرات، وعادة لدينا نظام للنظر في الطلبات والتأكد من أهلية المتقدم، وحصوله على النوع الصحيح للتأشيرة، بعض الطلبات تنجز سريعاً، وأحياناً تأخذ بعض الوقت، لكننا نريد أن نكون مصدرا موثوقا لأولئك الذين يريدون الحصول على التأشيرات من ممثلياتنا في أي مكان حول العالم».
ولفت إلى أن الممثليات الأميركية تصدر كل أنواع التأشيرات للمواطنين السعوديين، والأكثر شيوعاً هي التأشيرات السياحية وتأشيرات العمل لحضور الاجتماعات، كما أن هناك طلبات لزيارة عائلات أو أصدقاء وتأشيرات الطلاب السعوديين التي لها تاريخ طويل بين البلدين، على حد قوله.