بيروت تتحول إلى فسيفساء فنون مع 3 معارض متزامنة

زحمة فنون تشكيلية وتصويرية وصناعية تغمر شوارع وسط بيروت حتى 25 سبتمبر (أيلول) الحالي، من خلال تظاهرة ثقافية لا تشبه غيرها، ستترجم مع 3 معارض مرة واحدة. فقد افتتحت أمس أبواب الفن على مصراعيها مع «أسبوع بيروت الفني» (Beirut art week)، ينضم إليه اليوم كل من «بيروت آرت فير»، ليلحق بهما «بيروت ديزاين فير» غداً، وحتى 23 سبتمبر الحالي. وبين الإرث الثقافي والتراثي لمدينة بيروت الذي يعززه الحدث الأول، وفن الصورة الفوتوغرافية التي يحييها المعرض الثاني، يصلنا معرض «بيروت ديزاين فير» في مركز بيال، الواقع على الواجهة البحرية لبيروت، ليخرج المواهب اللبنانية إلى الضوء متفاعلة مع مواهب من بلدان أخرى تبرع بدورها في صناعة أدوات الديكور والأثاث وفنون أخرى.
وينظم معرض «أسبوع بيروت الفني» بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة وبلدية بيروت وشركة «سوليدير» ومتاجر وسط بيروت، ويعد بمثابة مقدمة أساسية لانطلاق سكة قطار الحدثين الآخرين. وسيتيح هذا المسار الفني للجمهور اكتشاف الأعمال المركبة الضخمة المعروضة في شوارع العاصمة، من خلال محطات فنية متراصة يقع بعضها إلى جنب بعض، فتؤلف مساراً فنياً مبتكراً يستمر حتى 25 سبتمبر الحالي. كما يؤمن المشاركة في حفلات افتتاح نشاطاته سيراً على الأقدام بين مباني ومساحات تحولت إلى غاليريهات في الهواء الطلق احتفاء ببيروت الثقافة والفن. ويتضمن هذا الحدث أيضاً محطات بصرية، وأخرى سمعية، إضافة إلى عروض سينمائية تقام في مواقع أثرية وساحات بيروت العريقة. فالفن المعاصر سيستقر في قلب بيروت لينبض بلوحات مبهرة تحكي لغة واحدة، ألا وهي الفن.
المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب يشارك في هذا المعرض الذي يتضمن، إضافة إلى مجموعة تصاميمه الجديدة، لفتة تكريمية للمصورة الفرنسية الألمانية كاتلين نوندورف، فيما اختار الفنان جان بوغوصيان عرض أعماله الفنية، من لوحات ورسوم تشكيلية، تحت عنوان «مبنى النار»، في مبنى قديم مقابل «أسواق بيروت». وتطول لائحة الفنانين المشاركين في هذا الأسبوع، لتشمل كلاً من الفنانة الأميركية أورسولا سلفادور (تقدم أشغالاً مكسيكية الطابع)، والأميركي بريان دونيللي، المعروف فنياً باسم «كاوس». فيعرض 40 تمثالاً له، يحكي كل واحد منها شخصيات وقصص خاصة بها، تم إثراؤها بواسطة أشكال غرافيكية وبيوغرافيكية. واختار المخرج اللبناني فيليب عرقتنجي، تحت عنوان «هواجس»، تقديم صور ملونة عن بيروت القديمة. وفي شارع الجميزة، يقيم نبيل وزوي دبس عروضاً ترتبط بالفن المعاصر الخاص بأميركا الجنوبية.
ومع انطلاقة «بيروت آرت فير»، الذي خصص لفتة تكريمية للرسام التشكيلي الراحل بول غيراغوسيان لمناسبة مرور 25 عاماً على وفاته، سيواكب اللبنانيون من منصات ثقافية محلية وأخرى غربية وعربية الفنون التصويرية على أنواعها.
وسيتضمن برنامج هذا المعرض محطات مختلفة، يتنقل معها اللبنانيون بين نقاشات طاولات مستديرة تهم هواة جمع الطوابع والنقود القديمة وغيرها، مع جومانا عسيلي وإبراهام كاراباجاك وطارق نحاس، فيما يحضر من «مزاد سوثبي» اللندني كل من روكسان زاند وآين روبرتسون، ليتحدثا عن تطور السوق العربية في الخارج في أيامنا الحالية، وذلك في الثالثة من بعد ظهر الجمعة 21 سبتمبر الحالي. و«في النسخة التاسعة لهذا المعرض، يشارك نحو 40 عارضاً وغاليرياً، من لبنان والخارج، لبوا دعوتنا من روسيا وفرنسا وساحل العاج وتونس والمغرب وفلسطين وبلجيكا وبريطانيا وإسبانيا وغيرها»، تقول شيرين صباغ، المسؤولة الإعلامية عن المعارض، شارحة الأهمية التي يحملها الحدث هذه السنة، وتضيف في سياق حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «تشرع هذه المعارض أبوابها أمام مواهب لبنانية، وأخرى أجنبية، لتتعرف على بعضها، وتساهم في نمو أسواقنا عبرها».
ومن البرامج الشيقة التي يتضمنها «بيروت آرت فير» زيارة إلى معرض «الجدار»، لجوزف دي كولكا، في دار النمر، وأخرى للمؤسسة العربية للصورة في الجميزة. كما يشمل برنامجه جولات ثقافية خارج بيروت، كالتي ستجري السبت 22 سبتمبر الحالي، لتكون محطتها الأولى في أنطلياس، لزيارة المعرض الخاص بالفنان الراحل بول غيراغوسيان، وليكمل الزوار من هناك جولتهم إلى شمال لبنان، وبالتحديد إلى بلدة «راس الشقة»، فيتعرفون إلى حدائق ومتاحف ومواقع ثقافية فيها. أما في بلدة دير القمر، فسيتعرفون هناك، وفي جولة أخرى، إلى تاريخها العريق، وذلك بعد ظهر الخميس، 20 سبتمبر الحالي. أما المحطة التي تتألف من زيارة إلى منطقة الأوزاعي، فستجري الأحد ظهراً، للتعرف إلى شوارع الفن الملونة في مدينة «أوزفيل»، تتبعها وجبة غداء في أحد مطاعمها. وتنظم هذه الجولات انطلاقاً من فندق «لو غراي»، وسط بيروت.
وفي النسخة الثانية من معرض «بيروت ديزاين فير»، الذي ينطلق في 20 سبتمبر الحالي حتى 23 منه، سيتم تسليط الضوء على الصناعات اللبنانية في مجال الديكور والأثاث وزخرفة الخشب وغيرها. وتجري خلاله مسابقة للمواهب الشابة في عالم فن التصميم، بالتعاون مع «ميزون & أوبجيه» (مؤسسة فرنسية)، ويتم خلالها اختيار فائز واحد يتبنى مسيرته القيمون على المعرض.
«لقد اخترنا موضوع الصناعة اللبنانية لوضعها من جديد على خريطة الصناعات العالمية، حيث إنها لا تقل أهمية عن أي صناعات غربية أخرى، في ما يتعلق بأفكارها وجودتها وطريقة تنفيذها»، تقول هالة مبارك، المؤسسة الشريكة لهذا الحدث، وتضيف في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «لقد استعنا بالمهندس جلال محمود، ليخبرنا قصة بيروت بأسلوبه الهندسي المتطور، فيما سيكون عدد المشاركين فيه نحو 60 شخصاً، مقابل 47 شخصاً في العام الماضي».
ودأب منظمو «بيروت ديزاين فير» على مشاركة غاليريهات عريقة في لبنان، اشتهرت بمهاراتها في مجال صناعة الطاولات والمقاعد وغيرها من أثاث المنازل. ولذلك، سنلاحظ عودة قوية لـ«بواسولييه دي ريف» و«غاليري بيار غطاس»، التي ستعرض تصاميم كراس من نوع «فانتيدج»، للعالمي جان بول غوتييه، فيما ستتاح الفرصة أمام هواة التصاميم الأجنبية للوقوف على أحدثها من خلال غاليريهات إيطالية، وأخرى من سويسرا وأميركا وسنغافورة، لتعزز لغة التحاور الفني بين البلدان. «إن لبنان هو أهم مركز ثقافي وصناعي فني في العالم العربي، فلقد كنا السباقين في هذا المجال، من خلال منتجاتنا في مدن لبنانية اشتهرت بصناعاتها هذه، كما في طرابلس وصيدا وغيرها. وسنحاول إعادتها إلى الضوء، وتثبيت دور لبنان الفني فيها من خلال هذا المعرض»، تقول هالة مبارك التي تركت أعمالها خارج لبنان لتستقر فيه، وتعمل على إعادة إحياء تراثه الفني العريق، كما ذكرت لنا.