ريال مدريد في مهمة صعبة أمام روما... ويوفنتوس يختبر قوته في مواجهة فالنسيا

سيتي ويونايتد قطبا مانشستر يستهلان مشوارهما في دوري الأبطال بمواجهة ليون ويونغ بويز اليوم

لاعبو يوفنتوس يستعدون لمواجهة فالنسيا في أول محطة بدوري الأبطال (أ.ب)
لاعبو يوفنتوس يستعدون لمواجهة فالنسيا في أول محطة بدوري الأبطال (أ.ب)
TT

ريال مدريد في مهمة صعبة أمام روما... ويوفنتوس يختبر قوته في مواجهة فالنسيا

لاعبو يوفنتوس يستعدون لمواجهة فالنسيا في أول محطة بدوري الأبطال (أ.ب)
لاعبو يوفنتوس يستعدون لمواجهة فالنسيا في أول محطة بدوري الأبطال (أ.ب)

تدخل غالبية الأندية الكبيرة غمار مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم؛ حيث تنتظرها اختبارات متباينة بين صعبة لريال مدريد الإسباني حامل اللقب ووصيفه العام قبل الماضي يوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني، وسهلة لقطبي مدينة مانشستر الإنجليزية سيتي ويونايتد.
في المجموعة السابعة يبدأ ريال مدريد مسعاه نحو تعزيز سجله القياسي والفوز بلقب المسابقة للمرة الرابعة على التوالي والرابعة عشرة في تاريخه، بمواجهة روما الإيطالي أبرز منافسيه بالمجموعة التي تشهد لقاء آخر اليوم بين فيكتوريا بلزن التشيكي مع سيسكا موسكو الروسي.
ويبدو ريال وروما الذي وصل الموسم الماضي إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1984 قبل الخروج على يد ليفربول الإنجليزي، المرشحين المنطقيين لانتزاع بطاقتي التأهل عن المجموعة.
وتعود المواجهة الأخيرة بين الناديين إلى ثمن نهائي 2015 - 2016 حين فاز ريال ذهابا وإيابا بنتيجة واحدة 2 - صفر. وستكون مواجهة النسخة الحالية الرابعة بينهما في الدور الأول والسادسة إجمالا (10 مباريات سابقة وفاز ريال في 6 وروما في 3 مقابل تعادل واحد). ويدخل ريال النسخة الحالية دون سلاحه الهجومي الفتاك؛ الهداف التاريخي للمسابقة الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو (121 هدفا، بحسب الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي) المنتقل هذا الصيف إلى يوفنتوس، والمدرب الفائز باللقب المواسم الثلاثة الأخيرة الفرنسي زين الدين زيدان.
واعترف جولين لوبتيغي، مدرب ريال مدريد الجديد، بأنه يكن احتراما كبيرا لسلفه زين الدين زيدان، مطالبا لاعبيه بتجديد طموحاتهم وشغفهم من أجل لقب جديد في دوري أبطال أوروبا.
وقال لوبتيغي أمس: «يجب أن تخلع القبعة أمام ريال مدريد وأمام الفريق وأمام زيدان، أحترمه كثيرا». وأضاف: «يجب التحلي بالطموح والشغف من أجل خوض كل بطولة».
وأكد لوبتيغي أن العمل مع ريال مدريد في أول تجربة تدريبية له في دوري أبطال أوروبا هو أمر يدعو إلى الفخر ويشعره بكثير من المسؤولية ويثير الشغف في نفسه.
ويهدف لوبتيغي في الفترة الحالية إلى تدعيم الفريق الملكي وتحسين أدائه بعد رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي بعد أن قضى بين جدران النادي الملكي 9 أعوام ناجحة للغاية.
وتابع لوبتيغي قائلا: «نصب تركيزنا على إعداد اللاعبين الحاليين، والفريق بات مستعدا للمنافسة على جميع الألقاب، نؤمن بهذا».
وتعد مسألة عدم مشاركة الحارس البلجيكي تيبو كورتوا مع ريال مدريد خلال المباريات الأخيرة بصفة أساسية أكثر الأمور التي أثارت الجدل داخل النادي الإسباني في ظل وجود الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس الذي يحرس عرين الفريق منذ 3 سنوات.
وتحدث لوبتيغي عن هذه القضية قائلا: «لن أقرر شيئا، لدينا خيارات رائعة فيما يخص حراسة المرمى، سنتعامل مع الأمر بروية كما هي العادة دائما، نافاس يتمتع بحالة جيدة للغاية، إنه مقاتل ومنافس كبير».
وحذر لوبتيغي من خطورة روما وأشار إلى أن الفريق الإيطالي في النسخة الأخيرة من البطولة الأوروبية نجح في الإطاحة بأتليتكو مدريد وبرشلونة. وتوقع مواجهة منافس عنيد وشرس.
وأشار لوبتيغي في حديثه أيضا إلى الحالة الفنية للاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش الذي بدأ هذا الموسم بأداء أقل من المعتاد بعد أن خاض في الموسم الماضي كثيرا من التحديات.
واختتم لوبتيغي قائلا: «إنه بحالة جيدة ويتحسن في كل مرة، لقد واجه صيفا عاصفا وواجه كثيرا من المواقف. يجب أن يأخذ قسطا من الراحة».
ويعد الجناح الدولي الويلزي غاريث بيل، المستفيد الأكبر من رحيل رونالدو، وأشار إلى أن الريال يمكن أن يكون أفضل في غياب النجم البرتغالي «وهذه بداية جديدة وتحد جديد ونحن مستعدون».
وساهم انتقال رونالدو في منح بيل فرصة أكبر للبروز والمشاركة أساسيا. وقال المهاجم الويلزي: «بطبيعة الحال سيكون الأمر مختلفا بعض الشيء بعدم وجود لاعب كبير مثل البرتغالي، ربما بات الأمر أكثر راحة، نعم. نعتقد أننا بتنا أقرب إلى فريق، نعمل كوحدة واحدة بدلا من التركيز على لاعب واحد».
ورغم أن رونالدو كان أفضل هداف لريال في المسابقة الموسم الماضي (15 هدفا)، فإن بيل الذي شارك بديلا في النهائي ضد ليفربول، سجل هدفين ليمنح فريقه الفوز 3 - 1 واللقب الرابع في المواسم الخمسة الأخيرة (2014، 2016، 2017، 2018).
وسيحاول ريال مدريد استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي روما بعد تعثرهم في المباريات الثلاث الأخيرة في الدوري (تعادلان على أرضه أمام أتالانتا وكييفو وخسارة أمام مضيفه ميلان 1 - 2)، لكن لاعبي فريق العاصمة الإيطالية حذروا النادي الملكي من الاستخفاف بهم مستدلين بما فعلوه بغريمه برشلونة الموسم الماضي عندما أطاحوا به من ربع النهائي بالفوز عليه بثلاثية نظيفة في روما بعدما كانوا قد خسروا 1 - 4 في «كامب نو».
وكان روما قريبا من بلوغ نهائي الموسم الماضي، إذ فاز إيابا في روما 4 - 2 على ليفربول، بعدما خسر أمامه في إنجلترا 2 – 5.
وفي المجموعة ذاتها، يلتقي فيكتوريا بلزن التشيكي مع سيسكا موسكو الروسي في مباراة متكافئة يسعى فيها كل منهما إلى حصد نقاطها الثلاث في سعيه لمنافسة روما على البطاقة الثانية في المجموعة.
ويبدأ فريق «السيدة العجوز» سعيه إلى فك النحس الذي يلازمه في المسابقة القارية العريقة من مدينة فالنسيا الإسبانية عندما يحل ضيفا على فريقها المحلي الذي أنهى الليغا في المركز الرابع الموسم الماضي، ضمن المجموعة الثامنة.
واستعان يوفنتوس في يوليو (تموز) برونالدو على أمل قيادته إلى اللقب الأوروبي، لا سيما في ظل خبرته الواسعة في المسابقة.
ولم يفز فريق «السيدة العجوز» بلقب دوري الأبطال منذ 1996 رغم خوضه المباراة النهائية 5 مرات بعد ذلك: 1997 (خسر أمام بروسيا دورتموند الألماني)، و1998 (أمام ريال)، و2003 (أمام مواطنه ميلان)، و2015 و2017 (أمام ريال بهدفين من رونالدو). وكان رونالدو الذي سجل هدفين أيضا في مرمى يوفنتوس الموسم الماضي في الدور ربع النهائي، قد حذر لدى تقديمه لوسائل الإعلام والجماهير في تورينو قائلا: «يتعين علي أن أعمل بقوة لأن الفوز بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا ليس سهلا. أتمنى المساعدة في تتويج يوفنتوس باللقب».
وتأتي عودة رونالدو للمرة الأولى إلى إسبانيا منذ انتقاله إلى يوفنتوس، بعد أيام من فك النحس الذي لازمه في هز الشباك في الدوري الإيطالي؛ إذ سجل ثنائية الفوز على ساسوولو (2 - 1) الأحد الماضي بعد صيامه عن التهديف في المباريات الثلاث الأولى.
ويعرف رونالدو جيدا طريقه إلى شباك فالنسيا؛ إذ هزها 15 مرة في 16 مباراة في الليغا.
ويشهد فالنسيا العائد إلى المسابقة بعد غياب 3 أعوام، بداية مخيبة محليا (خسارة و3 تعادلات) رغم التعاقدات التي قام بها بضمه البلجيكي ميشي باتشواي والبرتغالي غونزالو غيديش والفرنسي كيفن غاميرو.
وفي المجموعة ذاتها، يحل مانشستر يونايتد ضيفا على يونغ بويز السويسري في مباراة سهلة للفريق الإنجليزي قبل 3 مباريات صعبة له في المجموعة (فالنسيا في الجولة الثانية ويوفنتوس في الثالثة والرابعة).
واستعاد يونايتد عافيته في الآونة الأخيرة بفوزين خارج القواعد على بيرنلي وواتفورد، وسيسعى اليوم إلى التأكيد على طموحه لمعانقة اللقب للمرة الرابعة في تاريخ النادي والأولى منذ 2008.
وفي المجموعة السادسة يخوض الجار مانشستر سيتي بدوره اختبارا سهلا نسبيا عندما يستضيف ليون الفرنسي، فيما يلتقي شاختار دونيتسك الأوكراني مع هوفنهايم الألماني.
ويرشح كثيرون مانشستر سيتي الذي يدربه المدير الفني الإسباني جوسيب غوارديولا لإنهاء الهيمنة الإسبانية، واعتلاء منصة التتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وذلك عبر النهائي المقرر في 1 يونيو (حزيران) 2019 على ملعب استاد «واندا متروبوليتانو»، المعقل الجديد لنادي أتليتكو مدريد.
وقال غوارديولا عقب قرعة البطولة الأوروبية: «بالطبع، الجميع يريدونها (بطولة دوري الأبطال). ونحن نريد الفوز بها أيضا، ولكن كما تعرفون، مباريات الأدوار الإقصائية تتوقف على عدة أشياء».
وسيغيب عن صفوف مانشستر سيتي اليوم ظهيره الأيسر الفرنسي بنجامان مندي بسبب إصابة في الركبة. وأكد الإسباني جوسيب غوارديولا مدرب نادي مانشستر سيتي، أن إصابة الركبة ستبعد مندي (24 عاما) عدة أسابيع، وسيكون فابيان ديلف بديله خلال فترة غيابه.
وكان مندي تعرض لإصابة الموسم الماضي أبعدته عدة أشهر عن صفوف فريقه، وعاد في أبريل (نيسان) الماضي، مما أتاح له الالتحاق بتشكيلة المنتخب الفرنسي الذي توج بلقب كأس العالم 2018 في روسيا خلال يوليو الماضي.
وتقام مباراة هوفنهايم، الذي يشارك للمرة الأولى في دوري الأبطال، ومضيفه شاختار، في كييف نظرا للوضع السياسي في شرق أوكرانيا.
وفي المجموعة الخامسة، يحل العملاق البافاري بايرن ميونيخ الألماني ضيفا ثقيلا على بنفيكا. وستكون المواجهة ثأرية للفريق البرتغالي الذي خرج على يد بايرن مرتين من ربع النهائي عامي 1976 (صفر - صفر في لشبونة، و5 - 1 في ميونيخ) و2016 (1 - صفر في ميونيخ، و2 - 2 في لشبونة).
وفي المجموعة ذاتها، يلعب آياكس أمستردام الهولندي مع أيك أثينا اليوناني في مهمة صعبة للأول.


مقالات ذات صلة

فكاك: المغرب فاز على الأرجنتين عن جدارة… والحكم طبق القانون

رياضة عربية فرحة لاعبي المغرب بهدف الفوز والثاني في مرمى الأرجنتين (أ.ف.ب)

فكاك: المغرب فاز على الأرجنتين عن جدارة… والحكم طبق القانون

قال مسؤول بارز في اللجنة الأولمبية المغربية لـ«رويترز» الجمعة إن الحكم طبق القانون خلال فوز بلاده 2 - 1 على الأرجنتين في مباراتهما الافتتاحية في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليني يورو آخر عنقود المواهب المنضمة من الدوري الفرنسي للبريميرليغ (نادي مانشستر يونايتد)

لماذا يحب الدوري الإنجليزي الممتاز فرنسا؟

غالباً ما يحصل الدوري الفرنسي على سمعة غير عادلة، ويُطلق عليه الكثيرون لقب «دوري المزارعين»، لكن يبدو أن الشعار الرسمي للدوري «دوري المواهب» أكثر ملاءمة.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية تم تعيين ماريو ليمينا قائداً جديداً لفريق الوولفز (رويترز)

تعيين ماريو ليمينا قائداً جديداً لوولفرهامبتون

تم تعيين ماريو ليمينا قائداً جديداً لفريق الوولفز، بعد رحيل ماكس كيلمان إلى وست هام يونايتد.

ذا أتلتيك الرياضي (وولفرهامبتون)
رياضة عالمية مالانغ سار إلى لنس (نادي تشيلسي)

الفرنسي سار إلى لنس في صفقة انتقال حر

انضم المدافع الفرنسي مالانغ سار إلى نادي لنس بعقد لمدة سنتين مع إمكانية سنة إضافية قادماً من تشيلسي الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إنزو فرنانديز لاعب تشيلسي ومنتخب الأرجنتين (د.ب.أ)

رييس جيمس: أزمة إنزو فرنانديز قد تسبب مشكلة في تشيلسي

أكد رييس جيمس، لاعب فريق تشيلسي الإنجليزي، أن عاصفة العنصرية التي تحيط بزميله في الفريق، إنزو فرنانديز، من الممكن أن تُشكل «مشكلة» داخل غرفة خلع الملابس.

«الشرق الأوسط» (لندن)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.