رحيل المطرب الجزائري جمال علام عن 71 عاما

رحيل المطرب الجزائري جمال علام عن 71 عاما

الأحد - 5 محرم 1440 هـ - 16 سبتمبر 2018 مـ
المغني الجزائري جمال علام (فيسبوك)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
غيب الموت المغني الجزائري جمال علام، أمس (السبت) عن عمر يناهز 71 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.
أعلن وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، عبر حسابه على موقع التواصل «تويتر»: «تلقيت الآن من الفنان الجزائري المغترب صافي بوتلة خبرا محزنا مفاده أن الفنان الجزائري الكبير جمال علام انتقل إلى جوار ربه بعد معاناة طويلة مع المرض، في أحد مستشفيات باريس عن 71 عاما».
ويعتبر جمال علام، واحدا من أعلام الأغنية القبائلية الجزائرية كمغن وكملحن، وواحد من أعمدة الموسيقى الجزائرية الحديثة، حيث ولد عام 1947 بولاية بجاية الواقعة بمنطقة القبائل.
تعلم الموسيقى الأندلسية وموسيقى الشعبي تحت رعاية الفنان الشيخ صادق البجاوي. وفي عام 1967 انتقل إلى فرنسا للعمل في أحد المسارح في مدينة مرسيليا، وعاد مرة أخرى إلى الجزائر في عام 1971 ليعمل كمقدم برامج بالقناة الإذاعية.
أطلق جمال علام أول ألبوماته في عام 1973 الذي حمل عنوان مارا ديوغال الذي حقق نجاحا كبيرا. تلته عدة ألبومات ناجحة مثل سي سليمان 1981 وساليمو 1985 الذي نال جائزتين عالميتين. كانت أولى حفلاته على الإطلاق في الجزائر وخلال مسيرته قدم حفلات في بلدان كثيرة من الجزائر إلى فرنسا والولايات المتحدة وعدة دول أوروبية وغيرها.
أغلب أغاني جمال علام بالأمازيغية القبائلية وإلى جانبها عدة أغاني بالعربية. لحن جمال علام عدة مقطوعات موسيقية ولديه ألبومان مخصصان للمقطوعات. كما لحن الموسيقى التصويرية لعدة أفلام وأشرطة وثائقية. كما شارك كممثل في أكثر من عشرة أفلام جزائرية وفرنسية.
فرنسا موسيقى

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة