«سالك» السعودية تستحوذ على «مريا أغرو» الزراعية الأوكرانية

«سالك» السعودية تستحوذ على «مريا أغرو» الزراعية الأوكرانية

الخميس - 3 محرم 1440 هـ - 13 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14534]
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني «سالك»، أمس (الأربعاء)، استحواذها على شركة «مريا أغرو الزراعية الأوكرانية»، في حين قالت الشركة إنها تتطلع إلى القيام بمزيد من الاستثمارات في أوكرانيا.
وبحسب «رويترز»، لم تكشف «سالك» عن تكلفة الاستحواذ، لكن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، قال أمس، إنها تصل إلى مئات الملايين من الدولارات... في حين قالت مصادر لوكالة «بلومبيرغ»، إن عملية الاستحواذ ستصل بمنطقة الزراعة التي تديرها «سالك» في أوكرانيا إلى ما يزيد قليلاً على 200 ألف هكتار (494 ألف فدان).
وقال بوروشينكو، إن «قرار (سالك) الاستحواذ على (مريا أغرو) هو حدث مهم للغاية حقاً، ويظهر استعداد المستثمرين للاستثمار في أوكرانيا والتغيرات الجذرية في مناخ الاستثمار ونهج المستثمرين إزاء بلدنا».
ووفقاً لـ«رويترز» تعتبر شركة «مريا أغرو الزراعية الأوكرانية»، واحدة من أكبر الشركات الزراعية في أوكرانيا.
وبحسب «بلومبيرغ»، تأتي جهود الاستحواذ بعد 5 أشهر من تعيين «سالك» ماثيو يانسن، مديراً تنفيذياً لها؛ ما يبرز طموحات الشركة في النمو، وكان يانسن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة «كوفكو» الدولية المحدودة، الذراع التجارية لأكبر شركة للمواد الغذائية في الصين، وهو معروف بشهيته للصفقات. وتعد أوكرانيا أكبر منتج للذرة في أوروبا، والسعودية هي أكبر مشترٍ لها في العالم. وجذبت التربة الخصبة في منطقة البحر الأسود وسهولة الوصول إلى أبرز مستوردي الحبوب والبذور الزيتية في الشرق الأوسط اهتمام «سالك».
وبحسب «بلومبيرغ»، تدير «سالك» بالفعل نحو 45 ألف هكتار متاخمة للمزارع التي تديرها «مريا»، وسيشكل الاستحواذ واحدة من أكبر العمليات الزراعية في أوكرانيا.
ويشار إلى أن شركة «سالك» تسعى للحصول على فرص استثمارية في البلدان التي ترحب بالاستثمارات الخارجية وتتمتع بمزايا نسبية. ومن المتفق عليه عالمياً أن قطاعي الإنتاج الزراعي والتوزيع يستفيدان من الاستثمارات ذات القيمة المضافة. لذلك؛ تساهم استثمارات «سالك» بتعزيز الإنتاج الزراعي وتحسين الفاعلية، إضافة إلى تطوير الكفاءات في حلقات سلسلة الاستثمار الزراعي.
وتساهم استثمارات «سالك» السعودية في توفير الإمدادات الغذائية المستهدفة، كما أن الشركة تعمل على تنفيذ استراتيجيتها الطموحة للدخول في شراكات مع الحكومات والشركات والمجتمعات ذات الاختصاص. في حين تحرص «سالك» على الاستثمار في المشروعات الزراعية ومشروعات الإنتاج الحيواني وإقامة هذه المشروعات، إضافة إلى قيامها بمتابعة عملية تنفيذ هذه الاتفاقيات مع الشركات الزراعية المحلية والعالمية، ومع جميع المستثمرين في سلسلة الاستثمار الزراعي.
ووضعت الشركة استراتيجية واضحة المعالم تحدد مسارها الاستثماري، بحيث تساهم الشركة بفاعلية في الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني لتحقق عائدات استثمارية مجزية. كما حددت الخطوط العامة لاستراتيجية الشركة الأسلوب الأمثل لتحقيق أغراضها بحيث لا يتم التركيز على الاستثمار في الزراعة والإنتاج الحيواني فقط، بل يمتد ذلك للاستثمار في حلقات الإمداد والتخزين والمناولة؛ وذلك لغرض اختصار عامل الزمن وتحقيق المرونة الكافية التي تضمن مخزونات كافية من السلع الغذائية وتوريدها إلى المملكة بانتظام لمواجهة أي تقلبات سوقية أو مناخية.
وتهدف استراتيجية الشركة إلى التركيز على السلع الأساسية وهي: القمح، الشعير، حبوب الذرة، فول الصويا، الأرز، السكر، الزيوت النباتية، الأعلاف الخضراء، اللحوم الحمراء، مشتقات الحليب، الدواجن والثروة السمكية.
وتنتهج «سالك» في إدارة عملياتها على الاستثمار الفعّال والمتخصص في مجال الاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني، ويتم اعتماد الإدارة بالأهداف والسعي لتحقيق الأرباح ضمن الاستراتيجية المعتمدة للشركة.
السعودية أوكرانيا علم الزراعة الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة