موجز عقارات

موجز عقارات

الأربعاء - 2 محرم 1440 هـ - 12 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14533]
معرض للاستثمار العقاري بالشارقة الأسبوع المقبل

الشارقة - «الشرق الأوسط»: يستضيف مركز إكسبو خورفكان فعاليات الدورة الأولى لمعرض الاستثمار العقاري خلال الفترة من 19 حتى 21 من سبتمبر (أيلول) الجاري بالتنسيق مع دائرة التسجيل العقاري في الشارقة وبرعاية غرفة تجارة وصناعة الشارقة. ويسلط المعرض -الذي ينظمه المركز بالتعاون مع مجموعة «بيزنس لينك» المتخصصة في تنظيم المعارض- الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع العقاري في مختلف مدن المنطقة الشرقية التي تشهد تطوراً متسارعاً على جميع الصعد في ضوء الاستراتيجية التنموية الشاملة لهذه المنطقة والمنبثقة عن رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وقال خليل المنصوري مدير إكسبو خورفكان، إن معرض الاستثمار العقاري سيكون الحدث العقاري الأول من نوعه على مستوى المنطقة الشرقية -مدينة خورفكان- حيث سيجمع تحت مظلة واحدة المطورين العقاريين والمقاولين وشركات إنتاج مواد البناء والمؤسسات المصرفية والشركات الهندسية إلى جانب عدد من الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية، مشيراً إلى أن المعرض سيضم العديد من الفرص الاستثمارية النموذجية للأفراد والشركات. وأضاف أن المعرض سيتضمن ملتقى للشركات والمؤسسات المشاركة في الحدث لتعريف الجمهور الراغب في الاستثمار العقاري على أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة في مدينة خورفكان والمنطقة الشرقية، إضافة إلى إتاحة الفرصة للاطلاع على العديد من الفرص الاستثمارية خارج الدولة للراغبين في خوض تجربة الاستثمار الخارجي. واعتبر أن تطوير صناعة المعارض في مدينة خورفكان والنهوض المستمر بها هدف رئيسي لترسيخ مكانة المدينة والمنطقة الشرقية بشكل عام على خريطة صناعة المعارض في الإمارة والدولة... لافتاً إلى أهمية هذه الصناعة ودورها في تنمية الاقتصاد بشكل عام من خلال دعم قطاعات الصناعة والتجارة والسياحة بشكل خاص.

المعهد العقاري السعودي يقيم 13 دورة متخصصة في 8 مدن

الرياض - «الشرق الأوسط»: ينظم المعهد العقاري السعودي الذراع الأكاديمية للهيئة العامة للعقار، 13 دورة عقارية ومتخصصة في 8 مدن خلال شهر سبتمبر (أيلول) الجاري، منها دورتان تقامان لأول مرة في مدينتي خميس مشيط وجازان. وتتناول هذه الدورات معلومات تفصيلية علمية عن الوساطة العقارية تمكّن العاملين والمهتمين من الإلمام بأخلاقيات المهنة، ومعرفة المسؤولية النظامية والقانونية لمهنة الوساطة العقارية، وأساسيات إدارة المرافق وأنواع برامج صيانتها، وأنظمتها وأدواتها، وإدارة اتحادات الملاك، للإلمام بحقوق ومسؤوليات الملاك الذين يعيشون في ملكيات مشتركة. وتأتي الدورات ضمن مساعي الهيئة العامة للعقار والمعهد لتطوير ورفع المستوى المعرفي والثقافي للعاملين في ‏السوق العقارية، من خلال تقديم البرامج العقارية المتخصصة على يد خبراء مختصين في ‏المجال العقاري، وتحقيق أهداف استراتيجية منها الإلمام بأنظمة وتشريعات السوق ‏العقارية السعودية وتطويرها وتنظيمها، وكذلك إيجاد فرص وظيفية جديدة للسعوديين، إضافة ‏إلى أن يكون المعهد منصة عقارية لتبادل الخبرات والمعارف، وتنظيم المؤتمرات ‏والمناسبات والمعارض ذات العلاقة‎. وأقام المعهد منذ تأسيسه 68 دورة تدريبية في 8 مجالات ذات علاقة بالقطاع العقاري شارك فيها نحو 2000 متدرب ومتدربة، حيث عمل خلالها على تأهيل العاملين في القطاع وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتوفير بيئة عقارية احترافية تضمن حقوق جميع الأطراف في عملية البيع والشراء والتأجير، كما تضمن احترافية العاملين في القطاع.

«الدار العقارية» تطلق مشروعاً جديداً

أبوظبي - «الشرق الأوسط»: أعلنت شركة «الدار العقارية» عن إطلاق حي «ذا سيدرز» ضمن مشروع «ياس إيكرز» المطل على الواجهة البحرية والذي يضم ملعباً للغولف، والذي يأتي ضمن أهداف استراتيجية «الدار» الرامية إلى تطوير مجمعات متميزة ضمن المخطط الرئيس الشامل. وسيضم مشروع «ياس إيكرز» مدرستين مع مرافق رياضية، وهو ما يتماشى مع رؤية «الدار» المتمثلة في تقديم وجهات استثنائية، وقد تم الاستحواذ على المدرستين من قبل شركة استثمار محلية. وستوفر المدرستين فرصاً دراسية للطلاب من عمر 3 - 18 عاماً، وتقع في وسط مشروع «ياس إيكرز»، الأمر الذي يسهل الوصول إليها. كما يقع مشروع «ياس إيكرز» على الساحل الشمالي لجزيرة ياس، وعند اكتماله سيضاف 1315 من وحدات التاون هاوس والفيلات في الجزيرة. وتستمر الأعمال الإنشائية بالتقدم في المراحل الثلاث في المشروع، ومن المتوقع تسليم أول 652 وحدة سكنية خلال 2019. ويتوفر عدد محدود من المنازل المكونة من ثلاث إلى ست غرف نوم. وتبدأ الأسعار من 3 ملايين درهم. ويتمتع سكان «ياس إيكرز» بالحدائق والمساحات المفتوحة ومسارات لممارسة رياضة الجري وركوب الدراجات وبالطرق المظللة وأحواض السباحة ومناطق الألعاب ومرافق رياضية ومناطق للشواء لكل مجموعة من الفيلات. ويوفر المشروع ملعباً للغولف ومساحات للفعاليات ومطاعم ونوافذ تجزئة محلية داخل المجمع، فضلاً عن خطة لتشييد منطقة شقق ذات واجهة بحرية، ومحال ونوافذ للمأكولات والمشروبات. وتتاح لسكان «ياس إيكرز» فرصة الاستمتاع بكل المناطق المتميزة في جزيرة ياس والتي تقع على مقربة منهم، وتضم حلبة مرسى ياس لسباقات السيارات، الذي تُنظَّم فيه سباقات: الفورمولا 1، وعالم فيراري أبوظبي، وياس ووترورلد، وياس مول، وملعب ياس لينكس للغولف. وفي شهر يوليو (تموز) الماضي تم افتتاح عالم وارنر براذرز أبوظبي، الوجهة الترفيهية التي تم اختيارها ضمن القائمة التي أصدرتها مجلة «تايم» الأميركية لأعظم 100 مكان في العالم لعام 2018.

الترخيص لبيع وتسويق أكثر من 6 آلاف وحدة عقارية لمشاريع داخل السعودية وخارجها

الرياض - «الشرق الأوسط»: أصدرت لجنة البيع والتأجير على الخريطة «وافي» مؤخراً أربع رخص بيع على الخريطة ورخصتي تسويق لمشروعين أحدهما داخل المملكة والثاني خارجها، إضافة إلى تجديد رخصتي تسويق لمشروعين عقاريين بنظام البيع على الخريطة. وأعلنت اللجنة مؤخراً أنه تمت الموافقة على منح أربعة مشاريع في الرياض والطائف رخص بيع على الخريطة بإجمالي 6462 وحدة تشمل شققاً سكنية وفيلات ومكاتب ومحلات تجارية، فيما رخصت اللجنة لتسويق مشاريع عقارية بنظام البيع على الخريطة في الرياض ومدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأوضح نايف الشريف أمين عام لجنة البيع والتأجير على الخريطة (وافي)، أن هذه المشروعات ستسهم في توفير مزيد من الفرص العقارية لراغبي التملك المبكر في أثناء تنفيذ المشاريع، مبيناً أن «وافي» يسعى من خلال إصداره لهذه التراخيص للإسهام في زيادة حجم المشروعات الإسكانية في المملكة وتوفير المسكن الملائم بسعر مناسب. وأكد الشريف أن تراخيص «وافي» لا يتم منحها إلا بعد استيفاء جميع الشروط والمتطلبات، حفظاً لحقوق المستفيدين وتأكيداً لتنفيذ التزامات المطورين المنفذين للمشروعات، موضحاً أن البرنامج يشرف على المشروعات المرخصة بشكل كامل من خلال فرقه الهندسية التي تقوم برفع تقارير دورية عن كل ما يخص المشروع والملاحظات عليه.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة