التضخم الصيني يتسارع... لكن دون المستهدف

التضخم الصيني يتسارع... لكن دون المستهدف

الثلاثاء - 1 محرم 1440 هـ - 11 سبتمبر 2018 مـ رقم العدد [ 14532]
ارتفعت أسعار المواد الخام الشهر الماضي بنسبة 7.8 في المائة على أساس سنوي (أ.ب)
بكين: «الشرق الأوسط»
أظهرت بيانات رسمية نشرت أمس ارتفاع معدل التضخم في الصين خلال شهر أغسطس (آب) الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 6 أشهر، في حين تراجع معدل تضخم أسعار المنتجين (الجملة) على خلفية تراجع الطلب الداخلي.
وبلغ معدل التضخم في الشهر الماضي 2.3 في المائة سنويا، مقابل 2.1 في المائة خلال شهر يوليو (تموز) الماضي، بحسب بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصادرة أمس، في حين كان المحللون يتوقعون استمرار المعدل عند مستوى 2.1 في المائة.
في الوقت نفسه ما زال معدل التضخم أقل كثيرا من المستوى الذي تستهدفه الحكومة للعام الحالي ككل وهو 3 في المائة تقريبا. وبلغ متوسط معدل التضخم خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وزادت أسعار الغذاء خلال أغسطس الماضي بنسبة 1.7 في المائة، في حين زادت أسعار السلع غير الغذائية بنسبة 2.5 في المائة خلال الشهر نفسه. وذكر مكتب الإحصاء الوطني أن معدل التضخم الشهري خلال أغسطس الماضي بلغ 0.7 في المائة، مقابل 0.3 في المائة خلال يوليو الماضي.
وأشار تقرير آخر لمكتب الإحصاء الوطني الصيني إلى تراجع معدل تضخم أسعار الجملة خلال الشهر الماضي إلى 4.1 في المائة سنويا، مقابل 4.6 في المائة خلال يوليو الماضي. وجاء معدل التضخم أعلى قليلا من التوقعات التي كانت 4 في المائة فقط.
وبلغ معدل التضخم الشهري لأسعار الجملة خلال أغسطس الماضي 0.4 في المائة، مقابل 0.1 في المائة خلال يوليو الماضي، ليواصل ارتفاعه للشهر الرابع على التوالي.
وقال شنغ قوه تشينغ، من مكتب الإحصاء، إن التأثير المرَحل ساهم بـ3 نقاط مئوية في نمو مؤشر أسعار المنتجين عند 4.1 في المائة على أساس سنوي، وساهمت العوامل الجديدة التي دفعت الأسعار للارتفاع بمقدار 1.1 نقطة مئوية، بحسب وكالة شينخوا للأنباء. وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين 4 في المائة على أساس سنوي.
ارتفعت أسعار المواد الخام بنسبة 7.8 في المائة على أساس سنوي في الشهر الماضي، مقارنة بارتفاع نسبته 9 في المائة في يوليو. ومن بين جميع القطاعات الصناعية، ارتفعت أسعار المنتجين في مجال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي بنسبة 39.6 في المائة مقارنة بالعام السابق، حيث بلغ إنتاج النفط والفحم وغيره من مواد الوقود 22.7 في المائة، وزاد معدل معالجة المعادن الحديدية بنسبة 9.5 في المائة. وتباطأت جميع وتيرات النمو عن الشهر الأسبق.
الصين Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة