تونس تسعى إلى جذب 50 ألف سائح صيني

تسعى السلطات التونسية لدخول السوق السياحية الصينية والترويج لمنشآتها السياحية بين ملايين الصينيين، وتعمل على جذب نحو 35 ألف سائح صيني بنهاية السنة الحالية على أن يبلغ العدد قرابة 50 ألف سائح بحلول سنة 2020.
وحتى نهاية شهر أغسطس (آب) الماضي، فإن عدد السياح الصينيين القادمين إلى تونس قدر بنحو 18 ألف سائح وهو رقم ضئيل مقارنة بالطاقات الكبرى التي تمثلها السوق السياحية الصينية، ولم يعرف هذا الرقم تطورا إذ إنه حافظ على نفس العدد للموسم السياحي الثاني.
ولبلوغ هذا الهدف، أعدت وزارة السياحة التونسية حملة ترويجية للقطاع السياحي في الصين واستغلت قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي المنعقدة يومي 3 و4 سبتمبر (أيلول) الحالي في بكين لنشر فيديو ترويجي يروي قصة شاب صيني يتعرف على شابة صينية في تونس ويطوفان ربوع تونس ويتعرفان على منشآتها السياحية وموروثها العمراني والحضاري وسيقع نشر هذا الفيديو في ثلاث حلقات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتتضمن الحملة ترويج دليل لأهم المواقع السياحية في تونس وتقديم شهادات لمشاهير زاروا تونس وتعرفوا على أسرارها، وهذا في إطار استراتيجية ترويجية تمتد على ثلاث سنوات انطلاقا من السنة الحالية.
وفي هذا الشأن قال كريم الجطلاوي ممثل الديوان التونسي للسياحة في الصين في تصريح إعلامي، إن عملية الترويج ستتم خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الصينية «ويتشات» و«ويبو».
وأكد الجطلاوي أن السياح الصينيين أبدوا إعجابهم بالوجهة السياحية التونسية وعبر نحو 95 في المائة منهم عن إعجابهم بجمال تونس مقارنة بآخر بلد سياحي زاروه.
وكانت تونس قد أقرت منذ سنة 2017 مجموعة من الإجراءات لفائدة السياح الصينيين من بينها إعفاؤهم من تأشيرة الدخول وإمكانية البقاء في تونس لمدة 90 يوما في حال حجز السائح الصيني إقامة سياحية عن طريق وكالة سفر أو الحجز لدى أحد الفنادق التونسية.
وكانت سلمى اللومي وزيرة السياحة التونسية قد أشارت إلى تجاوز عدد السياح القادمين إلى تونس حدود الخمسة ملايين سائح مع نهاية شهر أغسطس الماضي، وقدرت الزيادة المسجلة بنحو 17.5 في المائة وهو ما مكن من تسجيل ارتفاع على مستوى العائدات المالية بنحو 48.2 في المائة لتقدر بنحو 2323 مليون دينار تونسي (نحو 836 مليون دولار). وأكدت في هذا الصدد ارتفاع عدد السياح الصينيين الذين زاروا تونس بنسبة 50.4 في المائة ليصل عددهم إلى قرابة 18 ألف سائح.
وتعمل السلطات التونسية على تنويع الأسواق السياحية وسجلت خلال السنوات الماضية طفرة كبيرة على مستوى السياح الروس وتسعى لدخول أسواق سياحية جديدة قادرة على ضمان مداخيل عالية من النقد الأجنبي.
غير أنها ما زالت تعتمد في المقام الأول على السوق السياحية الأوروبية التي تمثل عصب الحياة بالنسبة للقطاع السياحي التونسي، وحتى نهاية الشهر الماضي زار تونس قرابة 1.585 مليون سائح أوروبي أي بزيادة 50.5 في المائة، وهو رقم بعيد عما تسجله السوق السياحية في الصين.