بيتزي: لم أذق النوم بعد خماسية روسيا

مدرب الأخضر قال إن الباب ما زال مفتوحاً للنجوم الجدد

من مباراة المنتخب السعودي وروسيا في مونديال روسيا 2018 («الشرق الأوسط») - بيتزي (رويترز)
من مباراة المنتخب السعودي وروسيا في مونديال روسيا 2018 («الشرق الأوسط») - بيتزي (رويترز)
TT

بيتزي: لم أذق النوم بعد خماسية روسيا

من مباراة المنتخب السعودي وروسيا في مونديال روسيا 2018 («الشرق الأوسط») - بيتزي (رويترز)
من مباراة المنتخب السعودي وروسيا في مونديال روسيا 2018 («الشرق الأوسط») - بيتزي (رويترز)

أعرب خوان أنتونيو بيزي مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عن أمله في أن يواصل اللاعبون الصعود بمستواهم عندما يتقابلون مع بوليفيا يوم غد الاثنين في مباراة ودية ضمن الاستعدادات للمشاركة في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.
وكان المنتخب السعودي أظهر قوة شخصية خلال نهائيات كأس العالم، بعدما استعاد توازنه إثر الخسارة أمام روسيا 0 - 5 في المباراة الافتتاحية، ليرتقي بمستواه حيث خسر أمام أوروغواي بصعوبة 0 - 1 ثم فاز على مصر 2 - 1.
واعترف بيزي بأن الخسارة أمام روسيا كان لها تأثير كبير على الحالة المعنوية للفريق، ولكن اللاعبين نجحوا في استعادة التوازن.
وقال المدرب لموقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: «لم أتمكن من النوم في الليل بعد الخسارة أمام روسيا، حيث كان ذلك يوما صعبا بالنسبة لنا، كنت حزيناً وكانت النتيجة كارثية، الفارق بين الفريقين لم يكن كبيراً في ذلك اليوم، ولكن النتيجة حصلت بسبب أخطاء فردية».
ورغم ذلك نجح المدرب الأرجنتيني في تحفيز اللاعبين خلال المباراتين التاليتين، وكوفئ بعد كأس العالم من خلال تجديد عقده، ليبقى على رأس الجهاز الفني حتى كأس آسيا 2019 التي تقام خلال الفترة من 5 يناير (كانون الثاني) ولغاية 1 فبراير (شباط) المقبلين.
وأوضح بيزي: «قدَّمنا مباراة أفضل بكثير أمام أوروغواي، والفوز أمام مصر منحنا سعادة وحافزاً قبل التركيز على كأس آسيا وفي كأس العالم أكدنا قدرتنا على إظهار شخصيتنا وقدرتنا على لعب كرة القدم، يجب أن نتذكر ذلك ونحن ننظر للأمام».
ويطمح المنتخب السعودي في الفوز بلقب كأس آسيا للمرة الأولى منذ عام 1996، حيث كانت المرة الأخيرة التي حصل فيها على اللقب في الإمارات أيضاً. ويلعب الفريق في النهائيات ضمن المجموعة الخامسة التي تضم أيضاً قطر ولبنان وكوريا الشمالية.
وأضاف مدرب السعودية: «الباب ما زال مفتوحاً أمام جميع اللاعبين، اللاعبون الذين قدموا مستويات جيدة وأظهروا مستوى قدراتهم يمتلكون دائماً فرصة الانضمام للفريق، الأمر يعتمد على تجميع الفريق الأنسب من أجل كأس آسيا».
ويحتل منتخب السعودية المرتبة 70 في التصنيف العالمي، في حين يأتي منتخب بوليفيا في المرتبة 59، وهو سيخوض المباراة أمام السعودية بتشكيلة متكاملة من ضمنها غيلبرت الفاريز الذي يلعب مع نادي الحزم السعودي.
وبعد المباراة مع بوليفيا من المقرر أن تلتقي السعودية مع البرازيل يوم 12 أكتوبر (تشرين الأول).
وأعلن الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي المدير الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم قائمة مكونة من 25 لاعباً ستشارك في المعسكر الإعدادي الذي ينطلق بعد غد الاثنين ويستمر حتى العاشر من الشهر الحالي، وذلك ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الإعدادي للمشاركة في كأس آسيا 2019 التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل.
وجاءت القائمة على النحو التالي:في حراسة المرمى: محمد العويس، وياسر المسيليم، وعبد الله الصالح.وفي الدفاع: محمد البريك، وسعيد المولد، وعمر هوساوي، ومعتز هوساوي، ومحمد جحفلي، وعلي البليهي، وياسر الشهراني، وحمد المنصور. وفي الوسط: إبراهيم غالب، ومحمد كنو، وعبد الله الخيبري، ومحمد أبوسبعان، ووليد باخشوين، وأسامة الخلف، وحسين المقهوي، ويحيى الشهري، وسالم الدوسري، وهتان باهبري، ومحمد الكويكبي، وعبد الرحمن العبود. ولاحقا انضم الثنائي السعودي سلطان الغنام، مدافع فريق النصر،
ومحمد الربيعي حارس مرمى نادي الباطن، بمعسكر المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم، حيث تقرر استدعاء الغنام كبديل لمحمد البريك لاعب الهلال، بعدما أوضح التقرير الطبي عدم قدرته على الاستمرار في معسكر الفريق بسبب الإصابة.
وأرجع خوان أنطونيو بيتزي المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، السبب في استبعاد الحارس عبد الله المعيوف والمهاجم محمد السهلاوي من قائمة المنتخب التي تخوض المرحلة الأولى من الإعداد لبطولة كأس آسيا، إلى تراجع مستوى اللاعبين.
وقال بيتزي، في تصريحات إعلامية: «قائمة فريقه ليست ثابتة، إذ ينضم إليها من يجتهد ويطور من مستواه»، مضيفاً: «قبل الاختيار نوسع دائرة البحث ونضم من هو أجدر وليس بالإمكان أن نضم 60 لاعباً على سبيل المثال».
وأضاف أنه ضم نحو خمسة أسماء جديدة للمنتخب بناء على الأداء الذي قدموه خلال الفترة الماضية، ومنهم هارون كامارا، الذي قال إنه تابعه يؤدي بشكل جيد مع المنتخب الأولمبي.
وسيخوض المنتخب السعودي دورة رباعية ستقام الشهر المقبل في جدة بمشاركة منتخبي البرازيل والأرجنتين ومنتخب رابع لم يكشف بعد عن هويته فيما يتوقع أن يكون منتخب الإمارات، علماً بأن منتخب مصر الذي تمنى تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية انضمامه إلى الدورة لن يكون قادراً على المشاركة بسبب تصفيات أفريقيا حيث تنتظره مباريات الشهر المقبل.
وكانت الهيئة العامة للرياضة في السعودية أعلنت عن استضافة بطولة دولية رباعية تضم منتخبات عالمية إلى جوار الأخضر السعودي الذي يستعد حالياً لمنافسات بطولة كأس آسيا 2019 في يناير المقبل. وقال تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة: «تم التوقيع على استضافة بطولة دولية رباعية بمشاركة البرازيل والأرجنتين والمنتخب السعودي بالإضافة إلى منتخب رابع سيتم الإعلان عنه قريباً»، مضيفاً عبر حسابه في «تويتر»: «البطولة تتضمن مباراة السوبر كلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل».
وستمنح البطولة التي تستضيفها السعودية بمشاركة المنتخبات العالمية المنتخب الوطني قوة فنية قبل خوضه لغمار منافسات بطولة كأس آسيا 2019 التي تستضيفها الإمارات في يناير المقبل، وتبدو فيها الآمال السعودية كبيرة بالمنافسة على اللقب الغائب عن خزائن الأخضر منذ سنوات.


مقالات ذات صلة

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

رياضة سعودية إقامة شوط للسيدات يأتي في إطار توسيع المشاركة بهذا الموروث العريق (واس)

مهرجان الصقور: «لورد» غادة الحرقان يكسب شوط الصقارات

شهد مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2024؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، الجمعة، بمقر النادي بمَلهم (شمال مدينة الرياض)، جوائز تتجاوز قيمتها 36 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (ملهم (الرياض))
رياضة سعودية التقرير يتزامن مع حصول السعودية على شرف تنظيم كأس العالم 2034

«الشرق للأخبار»: 450 مليون دولار يوفرها «فيفا» من استضافة البطولة التي يشارك فيها 48 منتخباً

أصدرت «الشرق» للأخبار ثامن تقاريرها المطولة، والتي ترصد البيانات المالية في قطاع الرياضة، وهو «مونديال الشرق - السعودية 2034».

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية جانب من منافسات مسابقة المزاين لفئة جمل سيف الملك للون «الشقح» (الشرق الأوسط)

«مهرجان الإبل»: موسى الموسى يتوج بسيف الملك للون «الشقح»

أعلنت لجنة التحكيم بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل نتائج الفائزين في اليوم الثاني عشر من منافسات أشواط فعاليات مسابقة المزاين لفئة جمل سيف الملك للون «الشقح».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية المسؤولون السعوديون كانوا في قمة السعادة بعد إعلان الاستضافة (إ.ب.أ)

في أي شهر ستقام كأس العالم 2034 بالسعودية؟

حققت المملكة العربية السعودية فوزاً كبيراً وعظيماً في حملتها لجذب الأحداث الرياضية الكبرى إلى البلاد عندما تم تعيينها رسمياً مستضيفاً لكأس العالم 2034، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية استاد المربع الجديد (واس)

استاد المربع الجديد... أيقونة الملاعب السعودية في مونديال 2034

يبرز استاد المربع الجديد بصفته أحد الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم 2034 ومن المرتقب أن يؤدي دوراً أساسياً في نجاح هذا الحدث الرياضي العالمي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».