وزير خارجية البحرين يزور الإمارات ويوقع مذكرات تفاهم

الشيخ محمد بن راشد والشيخ خالد بن أحمد خلال اللقاء الذي جمعهما في دبي أمس (وام)
الشيخ محمد بن راشد والشيخ خالد بن أحمد خلال اللقاء الذي جمعهما في دبي أمس (وام)
TT

وزير خارجية البحرين يزور الإمارات ويوقع مذكرات تفاهم

الشيخ محمد بن راشد والشيخ خالد بن أحمد خلال اللقاء الذي جمعهما في دبي أمس (وام)
الشيخ محمد بن راشد والشيخ خالد بن أحمد خلال اللقاء الذي جمعهما في دبي أمس (وام)

أجرى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أمس، محادثات مع الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية في البحرين، الذي نقل إليه في بداية اللقاء تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين وتهنئة بفوز الإمارات باستضافة معرض «إكسبو 2020» الدولي.
وتبادل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الحديث حول علاقات البلدين ودور اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والبحرين في ترسيخ العلاقات الأخوية في المجالات كافة بما يعود بالخير والمنفعة على الشعبين الشقيقين وشعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما تطرق الحديث إلى الوضع في المنطقة.
كما استقبل الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بمكتبه بديوان عام الوزارة أمس الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين وما تشهده من تطور مستمر في مختلف المجالات، وجرى خلال اللقاء أيضا تبادل الرأي حول كثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.
وأشاد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بالعلاقات التاريخية والروابط المتميزة بين الإمارات والبحرين والتي تستمد عمقها ومتانتها من العلاقات الأخوية التي أرساها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين. وهنأ وزير خارجية الإمارات قيادة وحكومة وشعب البحرين بمناسبة اليوم الوطني متمنيا كل التقدم والازدهار للبحرين، ومؤكدا في الوقت نفسه على حرص البلدين الدائم على تعزيز هذه العلاقات الوطيدة، وأهمية استمرار التشاور في إطار التنسيق الأخوي المشترك لما فيه خير البلدين والشعبين، ومعربا عن اعتزازه وتقديره بما تحقق من خطوات كبيرة في مسيرة التعاون الوثيق بين البلدين.
وأشاد بجهود اللجنة المشتركة الإماراتية البحرينية في تطوير هذه العلاقات وتعزيزها وفتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات بما يحقق التكامل المنشود.
من جانبه قال الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني إن العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين تحظى برعاية واهتمام ودعم من قيادتي البلدين مما أعطاها آفاقا رحبة للتطور والتنامي، الذي انعكس على مجالات التعاون المشترك بينهما، مؤكدا حرص البحرين والإمارات على تنمية التعاون بينهما بما يحقق مصلحة ورفعة شعبيهما، لا سيما أن البلدين تجمعهما قواسم مشتركة ومصير واحد.
ووقع الشيخ عبد الله بن زايد والشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في ختام اللقاء على عدد من مذكرات التفاهم، تتضمن التوقيع على محضر اجتماع الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة الإماراتية البحرينية التي عقدت في المنامة أخيرا. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال البرلماني بين حكومتي البلدين ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التنمية الاجتماعية بين وزارة الشؤون الاجتماعية بالدولة ووزارة التنمية الاجتماعية في البحرين ومذكرة تفاهم في مجال الإعلام بين المجلس الوطني للإعلام وهيئة شؤون الإعلام البحرينية.



منصة موحدة لدعم التنسيق والتكامل التشريعي بين دول الخليج

تضم المنصة حالياً أكثر من 24,700 وثيقة قانونية وتشريعية وتوفر خدمات بحث متقدمة (الشرق الأوسط)
تضم المنصة حالياً أكثر من 24,700 وثيقة قانونية وتشريعية وتوفر خدمات بحث متقدمة (الشرق الأوسط)
TT

منصة موحدة لدعم التنسيق والتكامل التشريعي بين دول الخليج

تضم المنصة حالياً أكثر من 24,700 وثيقة قانونية وتشريعية وتوفر خدمات بحث متقدمة (الشرق الأوسط)
تضم المنصة حالياً أكثر من 24,700 وثيقة قانونية وتشريعية وتوفر خدمات بحث متقدمة (الشرق الأوسط)

دشّن جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، بمقر الأمانة العامة الاحد، منصة التشريعات الخليجية الموحدة، بما يعزز من تبادل الخبرات القانونية، ويدعم مسيرة التنسيق والتكامل التشريعي بين دول الخليج.

وتُعد المنصة إحدى المبادرات الرامية إلى تعزيز التكامل التشريعي بين دول مجلس التعاون، من خلال إتاحة استعراض التشريعات الخليجية الموحدة الصادرة في إطار العمل الخليجي المشترك، وتوفير مرجع إلكتروني موحد يسهم في دعم العمل التشريعي والقانوني بدول المجلس.

وتضم المنصة حالياً أكثر من 24,700 وثيقة قانونية وتشريعية، وتوفر خدمات بحث متقدمة تُمكّن الجهات الحكومية والقانونية في الدول الأعضاء، إلى جانب المختصين والباحثين والمهتمين بالشأن التشريعي، من الوصول إلى التشريعات الخليجية الموحدة والتشريعات الوطنية والاطلاع عليها بكفاءة وسهولة.

وصُممت المنصة بأسلوب مرن وسهل، بما يتيح للمستفيدين الوصول إلى المعلومات والوثائق التشريعية المطلوبة بسرعة وكفاءة، وتشمل المرحلة الأولى من مشروع الربط الإلكتروني للتشريعات الوطنية بالبحرين وسلطنة عُمان.

بينما تواصل الجهات المختصة بالأمانة العامة العمل على استكمال الربط مع بقية الدول الأعضاء خلال المراحل المقبلة، بما يعزز من شمولية المنصة، ويُسهم في تحقيق أهدافها الرامية إلى تطوير منظومة العمل التشريعي الخليجي المشترك وخدمة الباحثين والمختصين وصناع القرار في دول مجلس التعاون.


الكويت: سحب الجنسية من 2192 شخصاً ومن يتبعهم

نشرت جريدة «الكويت اليوم» أسماء 2192 شخصاً تم سحب الجنسية الكويتية منهم وممن يكون قد اكتسبها معهم بطريق التبعية (الشرق الأوسط)
نشرت جريدة «الكويت اليوم» أسماء 2192 شخصاً تم سحب الجنسية الكويتية منهم وممن يكون قد اكتسبها معهم بطريق التبعية (الشرق الأوسط)
TT

الكويت: سحب الجنسية من 2192 شخصاً ومن يتبعهم

نشرت جريدة «الكويت اليوم» أسماء 2192 شخصاً تم سحب الجنسية الكويتية منهم وممن يكون قد اكتسبها معهم بطريق التبعية (الشرق الأوسط)
نشرت جريدة «الكويت اليوم» أسماء 2192 شخصاً تم سحب الجنسية الكويتية منهم وممن يكون قد اكتسبها معهم بطريق التبعية (الشرق الأوسط)

أعلنت السلطات الكويتية سحب الجنسية من 2192 شخصاً، وممن اكتسبها معهم بطريق التبعية، إضافة إلى إسقاط الجنسية عن شخص واحد.

ونشرت جريدة «الكويت اليوم» أسماء 2192 شخصاً تم سحب الجنسية الكويتية منهم، وممن يكون قد اكتسبها معهم بطريق التبعية، إضافة إلى إسقاط الجنسية عن شخص واحد.

وتوزعت الأسماء في 8 مراسيم، حيث نص المرسوم رقم 90 لسنة 2026 على سحب الجنسية من 26 شخصاً، بينما نص المرسوم رقم 91 على سحب شهادة الجنسية من 5 أشخاص.

وتضمن المرسوم رقم 92 سحب الجنسية من 1594 شخصاً، والمرسوم رقم 93 سحب الجنسية من 491 شخصاً، بينما نص المرسوم رقم 94 على إسقاط الجنسية الكويتية عن شخص واحد.

ونص المرسوم رقم 95 على سحب شهادة الجنسية من 4 أشخاص، والمرسوم رقم 96 على سحب الجنسية من شخصين، والمرسوم رقم 97 على سحب الجنسية الكويتية من 70 شخصاً.


«التعاون الخليجي» يدين الادعاءات الإعلامية ضد الإمارات وقطر

جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي (الشرق الأوسط)
جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي (الشرق الأوسط)
TT

«التعاون الخليجي» يدين الادعاءات الإعلامية ضد الإمارات وقطر

جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي (الشرق الأوسط)
جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي (الشرق الأوسط)

أعرب جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، السبت، عن إدانته واستنكاره لـ«ما يتم تداوله من ادعاءات إعلامية مغرضة، ومعلومات غير موثَّقة تستهدف الإمارات وقطر، وتسعى للتشكيك في مواقفهما، ودورهما البنَّاء في دعم الأمن والاستقرار الإقليميَّين والدوليَّين».

وأكد البديوي في بيان، السبت، أن «هذه المزاعم تفتقر إلى المصداقية والأسس الموضوعية»، مشيراً إلى أنها «تأتي لتقويض الجهود المخلصة التي تبذلها دول الخليج لترسيخ الأمن والاستقرار، وتعزيز الحوار والتعاون بين دول المنطقة».

ونوّه الأمين العام بأن «الإمارات وقطر قدَّمتا، على مدى السنوات الماضية، نموذجاً رائداً في تبني السياسات الداعمة للاستقرار الإقليمي، من خلال مساهماتهما الفاعلة في تقريب وجهات النظر، ودعم المساعي الدبلوماسية، وتعزيز التعاون الدولي لمعالجة التحديات والأزمات التي تشهدها المنطقة، بما يعكس نهجاً مسؤولاً يهدف إلى ترسيخ الأمن، وتحقيق التنمية والازدهار لشعوبها».

وشدّد البديوي على مضي دول الخليج بثبات في نهجها القائم على تعزيز الاستقرار والتعاون، مؤكداً رفضها بشكل قاطع أي حملات إعلامية تستهدف الإساءة لأي عضو في المجلس.

وأكد الأمين العام أن تلك الحملات «لن تؤثر في تماسك دول مجلس التعاون ووحدتها، أو في استمرارها بأداء دورها المحوري في دعم الأمن والاستقرار والازدهار على المستويين الإقليمي والدولي».