حول العالم

حول العالم

الأربعاء - 4 ذو الحجة 1439 هـ - 15 أغسطس 2018 مـ رقم العدد [ 14505]
> على مدى ثلاثة أيام وعلى متن قارب تقليدي مصنوع يدويا تبلغ مساحته 27.5 أمتار ويتسع لـ6 أشخاص، يمكنك الاستمتاع برحلة بحرية في خليج عمان واستكشاف ممرات مُسندم المائية مع الأصدقاء والعائلة. الرحلة التي أطلق عليها ذهب، من تصميم منتجع سيكس سينسيز زيغي باي، وتمر من الحافة، وسنعات، وليما، وخور قبل وخور الحبلين، مع العلم أنه يُمكن للمبتدئين والخبراء على حد سواء أن يستفيدوا من تجربة الغوص. فلمحبي الأنشطة الرياضية البحرية حصة كبيرة، إذ يمكنهم الركوب على متن القارب السريع أو الكاياك (تتوفر قوارب الكاياك لشخص واحد ولشخصين)، أو الغطس، أو صيد السمك، أو ممارسة التزلج على المياه لصقل مهاراتهم.

سيستمع السائح في هذه الرحلة التي قد تستغرق أياما أو أسابيع حسب الرغبة، بحكايات شعبية قديمة إضافة إلى استكشافه أسطورة بصمة الديناصور. بعد المرور بسنعات، تتابع الرحلة مسارها نحو خليج ليما ومنه إلى خور لتناول الغداء. ويمكن في هذه الفترة أيضا ممارسة السباحة، أو الركوب على متن قارب الكاياك، أو الغطس أو الصيد أو حتى القيام بجولة على القارب السريع لتجربة مشوقة بين أحضان الممرات المائية الرائعة.

كما تتوفر للضيوف جلسات اليوغا الصباحية تُزودهم بطاقة إيجابية تكفيهم اليوم بطوله. هذا وباستطاعتهم أن يحجزوا تجربة غطس بحسب الطلب للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، فيستكشفون الشعاب المرجانية المفعمة بالألوان والمخلوقات البحرية المتنوعة. وتتوفر أيضاً جلسات تدليك على قارب الدهو على معالج محترف. ولا يمكن أن تنتهي الرحلة من دون الانطلاق إلى خليج خور الحبلين، باتجاه قرى الصيد القديمة، للتعرف على تقاليد الطهي المحلية مع دروس تُقام على متن القارب في هذا المجال، أو لمجرد تناول وجبة غداء شهية قبل العودة.

> تحت عنوان «سيلفي تشالنج»، تم تصميم باقة من الأنشطة التي تخاطب سائحا يريد التقاط صور خاصة على خلفية معالم مميزة ليتداولها على شبكات التواصل الاجتماعي. الفكرة من بنات أفكار «شيكاغو تشوس» المنظمة المسؤولة عن ترقية شيكاغو كوجهة مهمة لزوار الخليج والشرق الأوسط.

تتضمن الرحلة التي تستغرق 5 أيام، رحلات للتعرف على المعالم المتعددة للمدينة مثل سكاي ديك، وفيلد ميوزيم، وميوزيم أوف سينس، ومعهد شيكاغو للفنون وأدلر بلانيتيريوم. ويتضمن البرنامج أيضا جولة بحرية وعشاء في بحيرة ميتشيغان، جولات في قوارب سياحية داخل نهر المدينة وتذاكر جولات هوب أوف وبيج باص هوب إن، وإمكانية التعرف على الأماكن الكلاسيكية مثل: كلاود جيت، ومسرح شيكاغو، وتمثال مايكل جوردان، ومركز شيكاغو الثقافي. بل تتوفر إمكانية للقيام بجولة جوية بواسطة هيلكوبتر للتعرف على المدينة على سبيل المثال لا الحصر. ويُذكر أن المدينة تشهد انتعاشا سياحيا في السنوات الأخيرة إذ استقبلت 55.2 مليون زائر في عام 2017، وهي زيادة بنسبة 2.5 في المائة عن عام 2016.

وتشتهر شيكاغو بطراز الهندسة المعمارية العريق، والمتاحف والحدائق المتعددة فضلا عن فنون الطهي والأنشطة الرياضة والحفلات الموسيقية، الأمر الذي يجعلها تستحق زيارة تستغرق 5 أيام إن لم نقل أكثر.

> تعد فترة أواخر فصل الصيف الوقت المثالي لزيارة جزيرة الزمرد لمشاهدة أفيال «مينيريا» في أكبر تجمع للأفيال الآسيوية في وقت واحد في العالم.

يحدث هذا لتجمع سنوياً خلال شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، عندما تتسرب قطعان الفيلة وغيرها من الحيوانات البرية عبر الجزيرة إلى مينيريا تانك - وهي بحيرة صناعية تحتفظ بالماء حتى في موسم الجفاف - للشرب من المياه العذبة التي لا تنبض حتى في الطقس الأكثر جفافا.

هذا الجمع الرائع بين قطعان الفيلة، والغزلان، والجاموس والحيوانات الأخرى بحثًا عن الماء والأعلاف، يوفر للسياح منظراً مدهشاً لعجائب الطبيعة. فهذه الحيوانات لا تشرب فحسب بل تجري وتلعب في أشعة الشمس المسائية قبل المضي قدما.

تقع حديقة مينيريا الوطنية في منطقة سريلانكا المركزية الشمالية، بالقرب من «هبرانا»، والمثلث الثقافي، وصخرة سجيريا، وكلها من عناصر الجذب السياحية، خصوصا وأنها تتوفر أيضا على مجموعة من خيارات الإقامة وتناول الطعام.
أميركا سريلانكا عمان سفر و سياحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة