«داخلية} مصر: مقتل 6 إرهابيين خططوا لهجمات في عيد الأضحى

لليوم الثاني على التوالي، أعلنت أجهزة الأمن المصري عن عمليات مداهمة لـ«بؤر إرهابية»، أسفرت عن مقتل عدد من المطلوبين، وبعد يوم من مصرع 12 شخصاً في «اشتباكات مع قوات الأمن في شمال سيناء»، قالت الداخلية المصرية، أمس، إن «6 عناصر إرهابية سقطوا في مداهمة لقوات الأمن بمدينة 6 أكتوبر (تشرين الأول) (جنوب غربي القاهرة)».
وأفادت الداخلية، في بيان رسمي، بأن «الخلية الإرهابية التي كانت تختبئ في إحدى الشقق السكنية كانت تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية لاستهداف بعض المنشآت المهمة والحيوية ودور العبادة المسيحية ورجال القوات المسلحة والشرطة بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك والإعلان عن افتتاح عدد من المشروعات الاقتصادية الجديدة لإفساد فرحة المواطنين بالعيد، وما تحقق من إنجازات في مجال الإصلاح الاقتصادي أخيراً».
وعدت الداخلية، أن العملية تأتي في إطار «استمرار جهودها لمواجهة التنظيمات الإرهابية التي تستهدف تقويض الأمن والاستقرار بالبلاد، وملاحقة العناصر الإرهابية الهاربة والساعية لتنفيذ عمليات عنف بالبلاد، وترويع المواطنين ونشر الفوضى والتأثير سلباً في الأوضاع الأمنية والاقتصادية».
وأشارت إلى أن «عمليات المتابعة والتعامل الأمني مع المعلومات التي تلقتها بشأن الخلية، أسفرت عن تحديد مكان الوكر الإرهابي، وعقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا تمت مداهمته، حيث بادر من بداخله من عناصر إرهابية بإطلاق أعيرة نارية صوب القوات، ما دفعها للتعامل مع مصدر النيران، وأسفر ذلك عن مصرع 6 عناصر».
وبحسب الداخلية، فإن قوات الأمن عثرت على «3 بنادق آلية، وبندقية خرطوش، وفرد خرطوش محلي الصنع، وكمية من الطلقات مختلفة الأعيرة، وبعض الإصدارات الجهادية».
كما أعلنت تحديد هوية 3 من القتلى الستة، وهم «حسني. م» (33 عاماً) ومقيم في قرية تابعة لمدينة العريش بشمال سيناء، و«عبد الرحمن. ج» (21 عاماً) وينتمي لمحافظة السويس، فضلاً عن ثالث هو «محمود. ك» (30 عاماً ويقيم في الجيزة). وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها أجهزة الأمن المصري ضبط خلايا إرهابية أو متفجرات في مدينة 6 أكتوبر، إذ أعلنت في يناير (كانون الثاني) الماضي ضبط 60 كيلوغراماً من المتفجرات المجهزة والمعدة داخل عمارة سكنية في منطقة «دهشور» جنوب الجيزة، وهي القريبة من مشروعات الإسكان الاجتماعي التي انتهت الحكومة من تدشينها وتسلمها بعض المواطنين.
وأوضحت الأجهزة الأمنية، أول من أمس، مقتل 12 متهماً بـ«الإرهاب» خلال مداهمات لقوات الأمن في شمال سيناء، وقالت إنه «أثناء مداهمة قوات الأمن للمنطقة حدث إطلاق الأعيرة النارية من قبل المتهمين، وتم التعامل معهم، ما أسفر عن مقتل 12 عنصراً (لم تحدد هويتهم بعد)»، كما «عُثر بحوزتهم على 5 بنادق آلية وخرطوش، وكمية من الذخيرة، وعبوتين ناسفتين مُعدتين للتفجير».
وتشهد شمال سيناء عملية أمنية موسعة منذ 9 فبراير (شباط) الماضي، وهى عملية أطلقتها قوات الجيش والشرطة لتطهير المحافظة من «التكفيريين» والعناصر الإجرامية، وتعرف باسم عملية المجابهة الشاملة «سيناء 2018».